كيفية تربية عصافير الزينة

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٦ ، ٨ مايو ٢٠١٨
كيفية تربية عصافير الزينة

الطعام

تربية الطيور يحتاج إلى عناية خاصة وبعض النصائح الغذائية، مثل:[١]

  • ملمس الطعام: تقديم طعام جاف للعصافير لا يعُد بالفكرة الجيدة فقد يعرضها للاختناق، وبدلاً من ذلك يُقدم غذاء إسفنجي الملمس، وغير مقطّر كثيراً بالماء لأنه ثد يُسبب الاختناق أيضاً.
  • درجة حرارة الطعام: يقدّم الطعام بنفس درجة حرارة الغرفة دون أن يُسخّن أو يُبرد.
  • حجم الطعام: يُقدم الطعام بحصص صغيرة تناسب لقمة العصفور الصغيرة حتى لا يختنق بالطعام، وإطعامه على مهل ودون استعجال، وعدم إجباره على فتح المنقار لتناول الطعام.


النظافة

تربية العصافير يتطلب اتّباع قواعد النظافة معهم حتى لا يتسببوا بانتقال الأمراض والطفيليات لأصحاب البيت، مثل:[٢]

  • تنظيف القفص: تُنظّف الفضلات بشكل دوري، وتُوضع في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق ثم يُلقى به إلى سلة المهملات، ولا يوجد هناك حاجة لاستخدام المنظفات الكيميائية؛ فالغازات التي تصدّر منها تضُر الطيور،[٢] وتستبدل المناشف الورقية المتسخة كل ثلاثة أو أربعة أيام.
  • تغيير علبة الماء والبذور: تُنظف وتستبدل علبة الماء والبذور كل يومين، ويجي المحافظة عليها نظيفة من البراز والبول.[٣]


مكان القفص

يُفضل أن يوضع قفص الطيور في زاوية هادئة بعيداً عن النوافذ والمراوح، وفتحات مكيف الهواء، ومقالي التيفال في المطابخ؛ حيث إنّ بخارها يُصدر مادة قد تكون سامة ومميتة لرئتي العصافير، ويُفرد على أرضية القفص مناشف ورقية لمراقبة بول وبراز العصافير، فإذا كانت هنالك مادة بيضاء في براز العصافير فالوضع مطمئن وكل شيء على ما يرام.


يفضّل وضع مصباح حرارة بجانب قفص العصفور، أو وسادة تسخين تحت الصندوق لبقائه دافئاً، ويُبعد المصباح قليلاً عن القفص عند رؤية العصفور يختبىء منه، فهذا دليل على أنه يشعر بالحر والجفاف، أو يُغطى نصف القفص ببطانية لحجب الضوء قليلاً عن العصفور، وتوفير بعض الظل للهرب إليه.[٣]


المراجع

  1. MELISSA MAYNTZ (12-4-2018), "What to Feed a Baby Bird"، www.thespruce.com, Retrieved 30-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Raising Baby Sparrows & Starlings ", www.wildlifehotline.com page 5, Retrieved 30-4-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Tina Hesskew (19-7-2017), "How to Feed and Raise a Baby Bird"، www.pethelpful.com, Retrieved 30-4-2018. Edited.