كيفية تركيب البلاط

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٣ مايو ٢٠١٦
كيفية تركيب البلاط

تركيب البلاط

قد تعتقد أن عمليّة تركيب البلاط عمليّةٌ صعبةٌ ومعقّدة، وأنّك لن تستطيع إنجازها بإتقان وحرفيّةٍ وحدك، مثل متخصّصي تركيب البلاط، ولكن على الرّغم من حاجتها إلى الكثير من الوقت. تَركيب البلاط ليست بالعمليّة المعقّدة بتاتاً، بل هي عمليّةٌ ممتعةٌ وسهلة، ويسهل إتقانها، كلُّ ما عليك التّحلّي به هو الصّبر، لأنّك قد تستغرق أسبوعاً كاملاً لتركيب بلاط غرفةٍ واحدة، ولكنّ النّتائج ستكون مُرضيةً ومتقنة، إذا اتّبعت الخطوات الّتي سنذكرها في هذا المقال.


كيفيّة تركيب البلاط

يتمّ تركيب البلاط على مرحلتين:


مرحلة التّحضير لتركيب البلاط

  • نظّف الأرضيّة الّتي ستُركّب البلاط عليها بمنظّفٍ للأرضيّات، بحيث تزيل كلّ الغراء، والأوساخ، والغبار العالقة على الأرضيّة، لتكون نظيفةً لضَمان التصاق البلاط على الأرضيّة.
  • قرّر أين تريد أن تبدأ بتركيب البلاط، من وسط الغرفة أو من أطرافها، وذلك يعتمد على شكل ونوعيّة البلاط، فإذا كان البلاط غير متساوٍ في الحجم، يُفضّل تركيبه ابتداءً من وسط الغرفة، أمّا إذا كان البلاط متساوٍ في الحجم، يُفضّل البدء بتركيبه ابتداءً من أطراف الغرفة.
  • إذا كنت ستبدأ بتركيب البلاط من الوسط، حدّد وسط الغرفة تماماً، برسم خطٍّ طوليٍّ وعرضيٍّ باستخدام الطّبشورة.
  • جهّز البلاط بتفريغه من الصّندوق، ورتّبه حسب حاجتك إلى الألوان والأشكال، خاصّةً إذا كنت ستركّبه بشكلٍ هندسيٍّ أو بتشكيل رسمةٍ على الأرضيّة.


مرحلة تركيب البلاط كالمحترفين

  • ضع طبقةً من الإسمنت الخاص بالبلاط بالمكان الّذي ترغب بتركيب البلاط فيه أوّلاً، باستخدام الطّرف المسطّح من المالج، ومن ثمّ امسحه على الأرضيّة بالطّرف الآخر من المالج، لتشكيل خطوطٍ أفقيّةٍ متماثلة من الإسمنت على الأرضيّة، فالغاية هنا صنع طبقةٍ متساويةٍ من الإسمنت، لتثبيت البلاط جيّداً، فالخطوط الأفقيّة المتماثلة، تُثبّت البلاط أفضل من الخطوط المتعرّجة وغير المتماثلة، وعليك أن لا تُكثر من وضع الإسمنت، فقط ضع الكميّة اللّازمة لتركيب عددٍ قليل من البلاط، لتتجنّب أن يجفّ الإسمنت ويقسى.
  • ضع البلاط على الإسمنت ابتداءً من وسط الغرفة، واحرص على أن تكون أوّل بلاطة في الوسط تماماً، بحيث تكون في وسط الخطوط الأفقيّة والعاموديّة الّتي رسمتها باستخدام الطّبشورة، ومن ثمّ اضغط البلاطة برفقٍ على الإسمنت لتلتصق به.
  • امسح الإسمنت الزّائد والّذي يخرج بين البلاط.
  • استمرّ في تركيب البلاط بالطّريقة السّابقة، وعندما تصل إلى الأطراف، احسب المسافة بين آخر بلاطةٍ تركّبها وبين الحائط، وقصّ بلاطةً باستخدام منشارٍ رطب، وثبّت البلاطة بنفس الطّريقة السّابقة.
  • اترك الإسمنت ليجفّ ليلةً كاملة.