كيفية تنظيف بلاط البورسلين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
كيفية تنظيف بلاط البورسلين

الماء الدافئ

يُمكن استخدام الماء وحده أو مع سائل غسل الصحون لتنظيف بلاط البورسلين غير اللامع، وذلك عن طريق ترطيب الممسحة بالماء الدافئ، أو مزج حوالي ثلاثة لترات ونصف تقريباً من الماء الدافئ مع القليل من سائل غسل الصحون معتدل، ثمّ مسح البلاط وتجفيفه بمنشفةٍ نظيفةٍ بعد انتهاء التنظيف.[١]


الخل

يُنصح بإجراء عملية التنظيف بالخلّ مرّة أو مرّتين في الشهر، ويكون ذلك بكنس البلاط أو مسحه أوّلاً، ثمّ مزج ربع كوب من الخل مع سبع لترات ونصف تقريباً من الماء الساخن، وغمس الممسحة في المزيج، ومسح البلاط كالمعتاد، أمّا إذا كان بلاط البورسلين على الجدران، فيُمكن اتّباع ذات الطريقة ولكن باستخدام الإسفنجة العادية بدلًا من الممسحة، وفي جميع الأحوال يجب تجفيف البلاط مباشرةً لمنع تشكّل بقع الماء، أو عن طريق استخدام الماء المُقطّر للشطف، والذي سيجفّ على الفور.[٢]


صودا الخبز

يُمكن الاستعانة بصودا الخبز لتنظيف بلاط البورسلين إذا كان مُلطخاً ببقع القهوة، ويكون ذلك برشّه على البقعة، وفركها بقطعة نظيفة من القماش بعد تبليلها بالقليل من الماء، والاستمرار بالعملية حتى تزول البقعة، مع ضرورة مسح الأرضية بالماء الساخن كالمعتاد، وتجفيفها بواسطة منشفة نظيفة، أو عن طريق فتح النوافذ أو تشغيل المروحة، ولمزيد من التلميع، يُمكن فرك البلاط بقطعة من القماش القطنيّ على شكل حركات دائرية، وذلك بعد الانتهاء من عملية التجفيف.[٣] ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن تنظيف خطوط الجصّ بين البلاط عن طريق خلط أجزاء متساوية من الماء وصودا الخبز، وتنظيفها بواسطة فرشاة صغيرة.[١]


نصائح عند تنظيف بلاط البورسلين

يُنصح عند تنظيف بلاط البورسلين باتباع ما يأتي:[٣]

  • مسح البلاط أو تكنيسه مرّتين أسبوعياً على الأقلّ، مع استخدام مكنسة بشعيرات نايلون ناعمة، والابتعاد عن المكانس ذات الشعيرات الصلبة أو الشديدة، والتي تتسبّب في إتلاف البلاط، كما يُمكن استخدام المكنسة الكهربائية، والتأكّد من التكنيس في الزوايا والمناطق التي يتلامس فيها الجدار مع الأرضية.
  • تنظيف البقع فور حدوثها، وذلك بواسطة قطعة من القماش بعد تبليلها بالماء الساخن، مع تجنّب استخدام الليف السلكي؛ إذ يُمكن أن يؤدّي إلى ظهور بقع الصدأ في الخطوط بين البلاط.
  • تجنّب استخدام مواد التبييض أو الأمونيا على البلاط، وكذلك تجنّب أي مُنظفات تحتوي على صبغات أو ملوّنات؛ إذ يُمكن أن يؤدّي إلى ظهور بقع أو تلطخات ويُمكن أن يُفسد اللون.
  • تجنّب المنظفات المعتمدة على الزيوت والشمع.
  • استخدام السجاد لحماية البلاط والحفاظ على الأوساخ بعيداً عن الأرضية، والتأكّد من احتواء أرجل الأثاث من الأسفل على بطانة؛ تجنّباً لخدش البلاط.


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Lewitin (31-3-2019), "How to Clean Porcelain Floor Tiles"، www.thespruce.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Jill Harness (24-8-2018), "How to Clean Porcelain Tile"، www.hunker.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Michelle Driscoll (29-3-2019), "How to Clean Porcelain Tiles"، www.wikihow.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.