كيفية ترك التدخين

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية ترك التدخين

عمل خطة للإقلاع عن التدخين

يساهم وجود خطة في تسهيل عملية الإقلاع عن التدخين، حيث تساهم الخطة في تعزيز التركيز والثقة والتحفيز على ترك التدخين، ومن الممكن إعداد خطة خاصة للإقلاع عن التدخين أو ايجاد برنامج مناسب للإقلاع عن التدخين، وبسبب عدم وجود نهج واحد للإقلاع عن التدخين ومناسب للجميع؛ تتوفر العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها في حال عدم معرفة أي طريقة مناسبة للفرد، مع مراعاة أن يكون الفرد صادقاً مع احتياجاته،[١]، ومن الأمثلة على هذه الطرق ما يلي:[٢]

  • العلاج السلوكي: تعتمد هذه الطريقة على العمل مع مستشار لإيجاد طرق مناسبة لمنع التدخين، وتحديد الأمور التي تحفز الرغبة على التدخين، وعمل خطة للتغلب عليها.
  • العلاج ببدائل النيكوتين: تتوفر العديد من بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين واللاصقات وأجهزة الاستنشاق والبخاخات وغيرها، والتي تعمل من خلال إعطاء الفرد النيكوتين من دون استخدام التبغ، وتعد هذه الطرقة مناسبةً بشكل فعال في حال استخدامها مع العلاج السلوكي والدعم من الأهل والأصدقاء.
  • الأدوية: تتوفر العديد من الأدوية التي يصفها الأطباء مثل "bupropion وvarenivline" والتي تساهم في التغلب على الرغبة بالتدخين، والتغلب على أعراض ترك التدخين.


البقاء منشغلاً

يعد البقاء منشغلاً من أفضل الطرق لترك التدخين، حيث يساهم الانشغال في إبقاء العقل بعيداً عن التدخين ويشغل الفرد عن الرغبة في التدخين، وتعد ممارسة التمارين الرياضية والتنزه، ومضغ العلكة والإكثار من شرب الماء، ومشاهدة الأفلام ومرافقة غير المدخنين؛ من أهم الأنشطة التي تساهم في البقاء منشغلاً.[١]


تذكير النفس بفوائد ترك التدخين

ينصح بكتابة أو قول مزايا ترك التدخين بصوت مرتفع، وتشمل هذه المزايا:[٣]

  • تحسين الصحة، والإحساس بشعور أفضل.
  • تجنب تعريض الآخرين للتدخين السلبي.
  • توفير المال.


طرق أخرى لترك التدخين

تتوفر العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في ترك التدخين، ومنها:[٤]

  • تحديد تاريخ معين لترك التدخين، من خلال تحديد يوم معين وإخبار الأهل والأصدقاء بذلك، والتفكير بهذا اليوم بأنه يوم فاصل بين الحياة كمدخن والحياة كغير مدخن.
  • رمي السجائر والتخلص من الولاعات ومطافئ السجائر.
  • غسل الملابس للتخلص من رائحة السجائر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Steps to Manage Quit Day", www.smokefree.gov, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  2. "How to Quit Smoking", www.webmd.com,20-4-2018، Retrieved 20-5-2018. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (15-11-2016), " Free E-newsletter Subscribe to Housecall Our general interest e-newsletter keeps you up to date on a wide variety of health topics. Sign up now Quitting smoking: 10 ways to resist tobacco cravings"، www.mayoclinic.org, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  4. "How Can I Quit Smoking?", www.kidshealth.org,6-2016، Retrieved 20-5-2018. Edited.