كيفية تقطيع الأناناس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٨ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٧
كيفية تقطيع الأناناس

الأناناس

تمتاز ثمار الأناناس الطازجة بمذاق أغنى وحلاوة أكثر من الأناناس المعلبة، وعلى الرغم من ذلك فهي ليست المفضلة لدى الجميع وذلك بسبب صعوبة عملية تقطيع القشور والتخلص من أجزاء الثمرة الطازجة التي لا تؤكل، ولحسن الحظ ومع استخدام الطريقة الصحيحة لتقطيع الأناناس سيصبح من السهل الاستمتاع بمذاق الثمرة الطازجة الشهي دون جهد يذكر، وسنذكر في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتقطيع الأناناس.


القيمة غذائية

السعرات الحرارية 83
السكريات 16 غرام
الصوديوم 2 ملليغرام
البوتاسيوم 180 ملليغرام
البروتين 1 غرام
الكربوهيدرات 22 غرام


تقطيع الأناناس

  • اختر ثمرة أناناس جيدة، بحيث تكون قشرتها قاسيةً ولونها ذهبي مائل إلى البني، وأوراقها خضراء ولينة وليست بنية أو ذابلة، ورائحتها قويةً ومنعشة.
  • حضّر سكين طويل أو استخدم سكين الخبز المسنن لأنه يسهل عملية التقطيع.
  • اقطع قاع ورأس الثمرة بتقطيع الأوراق الخضراء وحوالي سنتمتراً وربع من جسم الثمرة العلوي والسفلي، ويمكنك الاحتفاظ بأعلى الثمرة مع أوراقها كزينة لطاولة المطبخ.
  • اقلب ثمرة الأناناس إلى الأعلى ولاحظ الدوائر البنية على الأطراف، حيث توجد هذه الدوائر من أعلى الثمرة إلى أسفلها ومذاقها ليس حلواً.
  • ضع السكينة أعلى الثمرة خلف أحد الدوائر البنية، ثمّ قص القشرة نزولاً إلى أسفل الثمرة متبعاً انحناءاتها مع البقاء قريباً من الدوائر البنية من دون قطع جزء كبيرة من لب الثمرة.
  • قص بقية قشرة الثمرة بنفس الطريقة السابقة من الأعلى إلى الأسفل وخلف الدوائر البنية، وحاول أن لا تتخلص من كل القشور من أول مرة حتى لا تهدر الكثير من لب الثمرة.
  • تخلص من أي قشور أو دوائر بنية قد تكون نسيتها أو لم تقصها في الخطوات السابقة.
  • قص اللب القاسي من وسط الثمرة بواسطة مزيل اللب وقطّع الثمرة إلى دوائر بالسماكة المرغوبة، أو يمكنك تقطيع الثمرة إلى دوائر وبعدها إزالة اللب القاسي بواسطة سكينة حادة إن لم يتوفر لديك مزيل اللب.
  • إن رغبت بتقطيع ثمرة الأناناس إلى أرباع أو قطع كبيرة قطّعها أولاً إلى أربعة أقسام ومن ثمّ قص الطبقة الداخلية من كل قسم من الأعلى إلى الأسفل.


تخزين الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه سريعة الفساد، حيث يتضرر بسرعة إن بقي بدرجة حرارة الغرفة لفترة تزيد عن اليومين على الرغم من قساوة قشرته الخارجية، وذلك لأن الحرارة العالية تزيد من حموضته، فيمكن الحفاظ على الأناناس ومذاقه اللذيذ لفترة ما بين الثلاثة إلى خمسة أيام عن طريق تخزينه في أكياس بلاستيكية في البراد، ويمكن كذلك الاحتفاظ به لفترة ما بين الخمسة إلى سبعة أيام بعد تقطيعه ووضعه في الأكياس البلاستيكية مع السائل الناتج عنه في البراد، وفي كلتا الحالتين يجب تركه يعود لدرجة حرارة الغرفة قبل استخدامه لتحسين النكهة. أما للاحتفاظ بالأناناس لفترة تصل إلى الستة أشهر يمكن تفريزه في المجمد، ولكنه سيخسر بعضاً من طعمه ونكهته الطبيعية.