كيفية تقوية اللياقة البدنية

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٦ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩
كيفية تقوية اللياقة البدنية

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تعزيز اللياقة البدنية، ومن هذه التمارين نذكر ما يأتي:[١]

  • التمارين الهوائية، مثل: الجري، وركوب الدراجات، والسباحة، وهي تُعدّ من أفضل الطرق لتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وتعزيز عملية الأيض، لذلك ينصح ممارسة التمارين الهوائية معتدلة الكثافة، بما لا يقل عن 30-60 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
  • التمارين المتواترة عالية الكثافة، وتضمّ التناوب في ممارسة التمارين عالية الكثافة، ومن ثم التمارين الخفيفة، فعلى سبيل المثال: يمكن ممارسة التمارين عالية الكثافة لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ومن ثمّ دقيقة إلى دقيقتين من التمارين ذات الكثافة الأقل.
  • تمارين القوة، والتي تساعد على بناء العضلات وتعزيز قوتها، وحماية المفاصل، وتقوية العظام، والوقاية من الإصابة بالكسور.


اتباع نظام غذائي صحي

يساهم اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ في الحصول على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية، وتعزيز اللياقة البدنية، ونذكر من الأطعمة التي يُفضل إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي ما يأتي:[٢]

  • الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات الصحية، والتي تمدّ الجسم بالطاقة، ويجب تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلاً من الأطعمة المحتوية على السكريات والأطعمة المصنعة، وتوجد الكربوهيدرات المُعقدة في الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، والفاصولياء.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل: الدجاج، والديك الرومي، واللحوم الحمراء، والأسماك، ومنتجات الألبان، والبقوليات، والبيض.
  • الفواكه والخضراوات.
  • مصادر الدهون الصحية، مثل: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، والزيتون، وزيت الزيتون.


استهلاك عدد كافٍ من السعرات الحرارية

يجب المحافظة على الوزن الصحيّ للحصول على جسمٍ سليمٍ والتمتّع بلياقةٍ بدنيّةٍ عالية، وذلك من خلال استهلاك السعرات الحراريّة المناسبة لكل شخص؛ حيث إنّ استهلاك سعراتٍ حراريّةٍ قليلة جداً بهدف إنقاص الوزن بسرعة قد يؤدي إلى إبطاء معدل الأيض، ولذلك يُوصى باتّباع الطرق الصحيّة لخسارة الوزن الزائد، وعدم اللجوء لخسارة الوزن السريعة.[٣]


المراجع

  1. Daniel Gaz (16-12-2016), "Stay fit at any age"، www.mayoclinic.org, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  2. Dana Kilroy (21-02-2019), "Eating the Right Foods for Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. Jill Corleone (18-12-2018), "The Best Way to Get Fit Fast"، www.livestrong.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.