كيفية تكاثر البكتيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٨ مايو ٢٠١٩
كيفية تكاثر البكتيريا

تكاثر البكتيريا بالانشطار الثنائي

تتكوّن البكتيريا من خليّة واحدة محاطة بغشاء وجدار خلوي، وبداخلها كروموسوم حلقي يوجد في منطقة متخصّصة تُسمى منطقة النَوَوانِيّ ( بالإنجليزيّة: Nucleoid). تتكاثر البكتيريا لاجنسياََ عن طريق الانشطار الثّنائي ( بالإنجليزيّة: binary fission)، وهو نوع من الانقسام شبيه نوعاََ ما بالانقسام المتساوي الذي يحدث في الخلايا حقيقيّة النّوى، ويحدث كالآتي:[١]

  • يتضاعف الحمض النّووي للكروموسوم الحلقي، ويتكوّن كروموسوم حلقي جديد.
  • يزداد طول الخليّة البكتيريّة، ويتباعد الكروموسومان الحلقيّان عن بعضهما بحيث يصل كل واحد منهما إلى أحد طرفيّ الخلية.
  • يبدأ الغشاء البلازمي للخليّة البكتيريّة بالتخصّر للداخل في منتصف الخليّة، ويتكوّن جدار خلوي يقسّم الخليّة البكتيريّة إلى خليتين متماثلتين.


تكاثر البكتيريا عن طريق التبرعم

تتكاثر بعض أنواع البكتيريا عن طريق التّبرعّم (بالإنجليزيّة: Budding)، وهو شبيه بطريقة تكاثر بعض أنواع الفطريات مثل الخميرة، ويبدأ التّكاثر بتشكّل برعم صغير على أحد أطراف الخليّة الأم، أو على زوائد تمتد من الخلية تسمّى (prosthecae)، وبمرور الوقت يكبر البرعم بينما يظل حجم الخليّة البكتيريّة ثابتاََ، وعندما يصبح حجم البرعم مماثلاََ لحجم الأم ينفصل عنها، ويختلف التّبرعم عن الانشطار الثّنائي بأنّ الخلية الجديدة النّاتجة عن التّبرعم قد تختلف في بعض صفاتها عن الخلية الأم، ومن الأمثلة على ذلك أنّ الخلية الابنة النّاتجة عن تبرعم البكتيريا الباسْتورِيَّة (بالإنجليزيّة: Pasteuria) تمتلك سوطاََ بالرّغم من أنّ الخلية الأم لا تحتوي على سوط.[٢]


تكاثر البكتيريا عن طريق إعادة التركيب

يؤدي تكاثر البكتيريا عن طريق الانشطار الثّنائي إلى تكوين خلايا بكتيريّة متماثلة جينياََ، وهو ما يُشكّل خطراََ على المستعمرة إذا تعرضّت لبعض التّهديدات مثل المضادات الحيويّة، أو التّغيرات البيئيّة، لذلك تلجأ البكتيريا للتكاثر عن طريق إعادة التّركيب ( بالإنجليزيّة: Bacterial Recombination) التي تتضمّن نقل الجينات بين الخلايا وتكوين تراكيب جينية جديدة، وتتم عملية إعادة التّركيب عن طريق إحدى الطّرق الآتية:[٣]

  • الاقتران: (بالإنجليزيّة: Conjugation)، أثناء الاقتران ترتبط خلية بكتيريّة بأخرى بواسطة أنبوب بروتيني يُسمى الشّعرة (بالإنجليزيّة: pilus)، ومن خلاله تنتقل الجينات من خلية لأخرى.
  • التحوّل: (بالإنجليزيّة: Transformation)، تتمكّن بعض أنواع البكتيريا من أخذ حمض نووي DNA من البيئة المحيطة بها، وغالباََ ما يكون مصدر الحمض النّووي خليّة بكتيريّة ميتة، ترتبط الخلية البكتيريّة بالحمض النّووي وتنقله عبر الغشاء البلازمي، ثم يندمج الحمض النّووي الجديد مع الحمض النّووي الأصلي في الخلية.
  • التّنبيغ: (بالإنجليزيّة: Transduction)، يحدث هذا النّوع من إعادة التّركيب عندما يهاجم فيروس بكتيري أو آكل البكتيريا (بالإنجليزيّة: bacteriophages) خلية بكتيريّة ويحقنها بالجينوم الخاص به ليتمكّن من مضاعفته ومضاعفة إنزيماته داخل خليّة حيّة، فيندمج جزء من جينوم البكتيريا مع جينوم الفيروس، وفي بعض الحالات قد يحل محله، وعندما يهاجم الفيروس خلية بكتيريّة أخرى ينقل إليها جينوم الخليّة البكتيريّة الأولى، أو جزء منه فيندمج مع جينوم الخليّة البكتيرية الجديدة ويصبح جزءاََ منه.


المراجع

  1. "Bacterial binary fission", www.khanacademy.org, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  2. Kara Rogers Robert J. Kadner (24-10-2018), "Bacteria"، www.britannica.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. Regina Bailey (3-9-2018), "Bacterial Reproduction and Binary Fission"، www.thoughtco.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.