كيفية تكون اللؤلؤ في المحار

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٤ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كيفية تكون اللؤلؤ في المحار

كيفية تكون اللؤلؤ في المحار

تبدأ دورة حياة اللؤلؤة الطبيعية داخل قشرة المحار عندما يدخل متطفل خارجي كحبة رمل أو بعض الطعام الطافي على السطح بين واحدة من قشرتي المحار وطبقة الحماية التي تغطي أعضاءه، دخوله يُزعج المحار والذي يقوم بدوره بتغطية المتطفل بطبقات عديدة من عرق اللؤلؤ، والتي في نهاية المطاف تُشكل اللؤلؤة التي نعرفها.[١]


كيفية تكون اللؤلؤ المُستزرع

بعض اللآلئ لا تتشكل بالصدفة في الطبيعة، إذ يساهم البشر في تكوينها وذلك بإدخال قطعة من القشرة أو الزجاج في الرخويات وانتظار تكوّن اللؤلؤ، وتتضمن هذه الطريقة العديد من الخطوات التي يجب أن يقوم بها مُزارع المحار، إذ يجب عليه بدايةً تربية المحار لمدة ثلاث سنوات قبل عملية زراعة اللؤلؤ، وبعدها يزرعه بالتطعيم وفي النهاية يَجني المُزارع اللؤلؤ بعد فترة تتراوح ما بين 18 شهراً إلى ثلاث سنوات، وتُعد هذه العملية شائعة نظراً لأن اللؤلؤ الطبيعي نادر جداً حيث يُتَعين فتح المئات من المحار للعثور على لؤلؤة واحدة طبيعية المنشأ.[٢]


أبرز أنواع اللؤلؤ

تتعدد أنواع اللؤلؤ تِبعاً لعدة صفات كالمنشأ والشكل واللون، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:[٣]

  • لآلئ الأكويا : منذ ما يقارب 100عام، كانت لآلئ الأكويا المزروعة قبالة ساحل اليابان هي الكلاسيكية المفضلة عند كثير من الناس، وهي معروفة بشكلها المستدير ولمعانها الحاد والعاكس، ويتراوح حجمها ما بين 4-10 ملم.
  • لآلئ المياه العذبة: تُعد من أكثر اللآلئ التي تباع بأسعار معقولة في الوقت الحالي، وتعرف لآلئ المياه العذبة بألوانها البيضاء الرقيقة، وهي أكثر نعومة من الأكويا، كما تتراوح أحجامها ما بين 5-12 ملم.
  • للآلئ تاهيتي: تنشأ لآلئ تاهيتي في بولينيزيا الفرنسية، وتمتاز بأنها اللآلئ الداكنة الطبيعية الوحيدة والتي غالباً ما يكون لونها الأسود، وتأتي بعدة أشكال مثل القطرات أو البيضاويات حيث تعد المستديرة هي الأكثر ندرةً، وتتراوح أحجامها ما بين 8-15 ملم.
  • لآلئ البحر الجنوبي: تُعتبر لآلئ بحر الجنوب والتي يتراوح لونها من الأبيض إلى الذهبي أكبر لآلئ المياه المالحة، وقد نشأت بالأساس في أستراليا و إندونيسيا والفلبين، بالإضافة إلى أن حجمها الكبير جعل منها نادرة للغاية؛ إذ يتراوح ما بين 8-18 ملم.


المراجع

  1. Michelle Bryner (20-11-2012), "How Do Oysters Make Pearls?"، www.livescience.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. Jennifer Kennedy (25-9-2018), "How Pearls Form and Which Species Makes Them"، www.thoughtco.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. "Pearl Education", www.pearlparadise.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.