كيفية تكون الماء وفوائده

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية تكون الماء وفوائده

الماء

الماء هو أحد العناصر الضرورية لاستمرارية الحياة على سطح الأرض، والماء النقي غير الملوث سائلٌ أبيض شفاف لا طعم ولا رائحة له، ويتكوّن من جزيئاتٍ صغيرة جداً، وكلّ جزيء ماء يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين، وعند اتحاد ذرتي الهيدروجين مع ذرة الأكسجين يتكون مركب الماء والذي يعبر عنه بالصيغة الكيميائية (H2O).


دورة الماء

إنّ دورة حياة الماء مستمرةٌ منذ آلاف السنين وليس لها نقطة بدايةٍ، فهي في حركةٍ دائمةٍ، وتعتبر الشمس هي المسير لها والقائمة على استمرارها، حيث تسخّن الشمس مياه البحار والمحيطات ومعظم المياه الموجودة على سطح الأرض وتتبخر، كما أنّ الجليد والثلوج يتحولان مباشرةً من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية بواسطة الشمس، وأيضاً ينتج النبات البخار، ثمّ يرتفع هذا البخار إلى طبقات الجو العليا ليبرد قبل أن يتكاثف ويكون السحب المائية التي تحملها الرياح حتّى يثقل وزنها، ثمّ تتساقط على سطح الأرض على شكل أمطارٍ وثلوجٍ، لتعود مرةً أخرى وتكمل دورتها.


فوائد الماء

لجسم الإنسان

الماء هو المكوّن الأساسي لجسم الإنسان، ولا يمكن أن يقوم بوظائفه الحيوية من دونه، ومن فوائده لجسم الإنسان:

  • يخفف التعب: كما تشير الدراسات والبحوث أنّ التعب دليلٌ قويٌ على الجفاف وعلى نقص كمية الماء في الجسم، لذا الماء يساعد على التخفيف منه.
  • يحسن المزاج: نقص الماء في الجسم يسبب مزاجاً سيئاً للشخص وبالتالي فإنّه يحتاج إلى تناول ما يكفي لسدّ حاجته من الماء حتّى يخفف التعب وبالتالي يحسن مزاجه.
  • يعالج الصداع النصفي: حيث وجدت بعض الدراسات أنّ الماء يعالج الصداع النصفي ويخفف حدته.
  • يساعد على الهضم: حيث إنّ الماء تحسن آداء الجهاز الهضمي وبالتالي تسهل عملية الهضم، كما أنّ نقص الماء في الجسم يسبب الإمساك الذي له المزيد من المضاعفات على الجسم.
  • يساعد على فقدان الوزن: حيث إنّ الدراسات وجدت أنّ تناول الماء قبل وجبات الطعام يملأ المعدة ويقلل الشهية نحو الأكل ممّا يقلل كمية الطعام المتناولة.


للحياة العامة

  • تعتبر المياه هي العمود الفقري للحياة والشريان الرئيسي المغذي لها، فهناك الأعمال المنزلية اليومية التي تحتاج إلى الماء للقيام بها، فلا يمكن الطبخ وغسل الملابس او الحفاظ على نظافة البيت دون ماء.
  • بالنسبة للكائنات الحية فإن الماء وسطٌ تعيش فيه الكائنات الحية، وتحتاجه للشرب وللقيام بعمليات الهضم وباقي العمليات الحيوية في جسمها، * بالنسبة للنباتات فهي تحتاجه كي تنمو وتكبر وتقوم بعملياتها الحيوية المختلفة.