كيفية تنظيف أظافر اليدين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
كيفية تنظيف أظافر اليدين

خطوات العناية بالأظافر

هُناك عدة خطوات يُمكن اتباعها للعناية بالأظافر، وهي كالآتي:[١]

  • تنظيف ما تحت الأظافر باستخدام أداة خاصة وهي جافة، لإزالة الاوساخ عنها، وتجنب تنظيفها باستخدام قلم الرصاص لأنّها ستبدو بمنظر قذر.
  • غسل اليدين باستخدام صابون جيد وبانتظام.
  • نقع أطراف الأصابع وليس كامل اليدين بالماء الفاتر لبضع دقائق.
  • استخدام فرشاة خاصة لتنظيف الأظافر من خلال فرك قممها، يمكن استخدام فرشاة أسنان لهذا الغرض.
  • إزالة طلاء الأظافر القديم باستخدام قطعة من القطن وباستخدام مُزيل الأظافر.
  • غسل اليدين مرة أخرى وتُجفيفها وتُرطيبها جيداً، ويتم تقليمها وبردها بشكل مُتساوٍ إن كانت بحاجة.


العناية بالأظافر باستخدام عصير البرتقال

يعمل البرتقال على تشجيع الأظافر على النمو نظراً لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُعزز من إنتاج الكولاجين وبالتالي الحفاظ على نسيج الأظافر وصحتهم، ويُمكن استخدامه على الأظافر من خلال نقع الأظافر بعصير البرتقال لمدّة 10 دقائق على الأقل، ثُمّ غسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها ثُمّ وضع مُرطب ذو نوعية جيدة، واتباع هذا العلاج مرة واحدة يومياً للحصول على نتائج مُرضية.[٢]


زيت الزيتون للأظافر

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين هـ الذي يعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية، وبالتالي فإنّه يعمل على إصلاح الأظافر التالفة ويُعزز من قوتها، كما أنّه يعمل على زيادة نموها، ويُمكن استخدامه لذلك من خلال تدليك الأظافر برفق لمدّة 5 دقائق، قبل الذهاب للنوم وارتداء قفازات وتركه لمدّة ليلة كاملة، وتكرار هذه الطريقة كل يوم.[٢]


أفضل الفيتامينات ومصادرها للأظافر

فيما يلي قائمة بأسماء أهم الفيتامينات التي تُعنى بالأظافر وهي كالآتي:[٣]

  • فيتامين هـ أوما يعرف بالبيوتين: يُمكن تناوله من خلال المُكملات الغذائية أو من خلال تناول بعض الأطعمة المحتوية عليه كالموز والأفوكادو والسلمون، فهذا الفيتامين يُعزز من نمو الأظافر.
  • فيتامين ب9 أو ما يعرف بحمض الفوليك: يُعد هذه الفيتامين ضرورياً لنمو الخلايا وبالتالي نمو الأظافر ويُمكن الحصول عليه في البيض والخضراوات الورقية، والفواكه الحمضية.
  • فيتامين أ: يُعد من مُضادات الاكسدة المشهورة والضرورية لتقوية الأنسجة والعظام والأسنان والأظافر، ويُمكن إيجاده في الجريب فروت والسبانخ والتفاح.
  • فيتامين ج: يعمل على مُكافحة البكتيريا، كما أنّه يُعد من مُضادات الاكسدة القوية، ويُمكن إيجاده في العنب البري والفواكه الحمضية والطماطم والخضراوات الورقية.


المراجع

  1. 2019-03-29, "How to Clean Your Fingernails"، www.wikihow.com, Retrieved 2019-05-23. Edited.
  2. ^ أ ب by Top10HomeRemedies Team (2019-02-15), "Home Remedies for Nail Growth"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 2019-05-11. Edited.
  3. by Komal Kaviliga (2019-04-12), "How To Grow Nails Faster And Stronger"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-05-11. Edited.