كيفية تنظيف الغبار من المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
كيفية تنظيف الغبار من المنزل

كيفية تنظيف الغبار من المنزل

يُنصَح عند تنظيف المنزل من الغبار والأتربة البدء بتنظيفه من الأعلى إلى الأسفل، وذلك لأنّ الغبار سيسقط من الأسطح العلويّة أثناء تنظيفها، وسيستقرّ على الأسطح الموجودة أسفل منها، ويمكن اتّباع الاستراتيجيّة التالية أثناء التنظيف:[١]

  • تنظيف المراوح المعلقة بالسقف ومصابيح الإضاءة، ويفضّل استخدام قطعة قماشٍ نظيفةٍ أو رطبةٍ، أو منفضة الألياف لذلك.
  • تنظيف الجدران والأبواب، ويمكن استخدام قطعة قماشٍ نظيفةٍ، وزجاجة رذاذ مليئة بالماء للتنظيف، مع الحرص على تنظيف الزوايا والشقوق الموجودة على الأبواب أو الجدران أثناء ذلك.
  • تنظيف النوافذ باستخدام قطعة قماشٍ نظيفةٍ ومنظف النوافذ وفي حال ظهور أيّ خطوط على الزجاج فيمكن استخدام ممسحة نظيفة للتخلص منها، واستخدام قطعة نظيفة أخرى ورذاذ الماء، لتنظيف عتبة النوافذ من الغبار.
  • تنظيف الأسطح والبدء بإزالة جميع الزخارف الموجودة على الأسطح، كالطاولات، وخزانة الكتب، ثمّ إزالة الغبار عنها باستخدام منفضة الألياف، وفي حال بقاء آثار من الغبار، فيمكن استخدام قطعة قماش مبلّلة بالماء لمسحها.
  • تنظيف الزخارف بقطعة قماشٍ مبللةٍ بالماء قبل إعادتها إلى مكانها، ولا ينصح بنفضها من الغبار وهي مكانها، لأنّ ذلك سيتسبب في انتقال الغبار إلى الأسطح المجاورة لها.
  • غسل البياضات كالستائر، والملاءات، وأغطية الوسائد مع الالوان المماثلة لها في الغسالة، ثمّ تجفيفها، أو نشرها على منشر الغسيل.
  • تنظيف قطع الأثاث كالكراسي والأرائك من الغبار باستخدام المكنسة الكهربائيّة.


كيفية تنظيف الأجهزة الألكترونية من الغبار

يمكن لبعض الأجهزة الكهربائيّة الموجودة في المنزل، كالتلفاز، والراديو، والطابعة، والأجهزة الإلكترونيّة الأخرى أن تجذب الكثير من الغبار إليها، وقبل البدء بتنظيفها يُنصَح بفصلها من الكهرباء، واستخدام قطعة قماش لمسح الغبار عنها، وإزالة الغبار من الشقوق باستخدام فرشاة ناعمة وطويلة، وتفريغ الغبار الموجود حول الحبال والمخارج لمنع تراكمه هناك، وتسبّبه في سد الفتحات والمنافذ، ويشار إلى أنّه مع مرور الوقت يمكن للغبار والأتربة أن تتجمّع خلف الأجهزة الكهربائية كالثلاجة والموقد، ويتمّ تنظيف هذه المناطق عبر فصل الأجهزة من الكهرباء أولاً، ثم إزاحتها من مكانها، واستخدام ممسحةٍ إسفنجيةٍ مبللةٍ بالماء لتنظيف الجزء الخلفيّ منها، وتنظيف الجدران والأرضية بالصابون والماء الساخن.[٢]


كيفية تنظيف الهواء من الغبار

تكمن أفضل طريقةٍ لتنظيف هواء المنزل من الغبار باستخدام منقيات الهواء، حيث يتوافر في الأسواق مجموعة متنوعة من أجهزة تنقية الهواء، والتي يمكن العثور عليها في محلات بيع الأجهزة الكهربائية والمعدّات المنزلية، وفي حال عدم القدرة على تحمّل تكلفة هذه الأجهزة، فيمكن استخدام فلتر الهواء، وعلى الرغم من انخفاض فعاليته مقارنةً مع المنقيات، إلا أنّه يساعد على إزالة بعض الغبار من المنزل.[٣]


المراجع

  1. "How to Dust Your Entire House", www.wikihow.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. Lauren Smith (16-6-2018), "How to Get Rid of Dust and Make Your Home Shine"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. "How to Remove Dust from the Air", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 29-4-2019. Edited.