طرق تنظيف وترتيب المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٤ يونيو ٢٠١٨
طرق تنظيف وترتيب المنزل

تنظيف المنزل

تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تلقى على عاتق كل ربة منزل، فما بين تنظيف الغرف، والمطبخ، والأفنية الخارجية، والحمامات يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً في محاولة للقضاء على الجراثيم المسببة للأمراض، والاستمتاع بشعور النظافة طوال الوقت. لم تعد مهمة تنظيف البيت بالعمل الشاق على المرأة كما في السابق، فلقد توفرت الآن أدوات كهربائية تعينها على أداء جزء كبير من الأعمال المنزلية، الأمر الذي خفف العبء الكبير عنها، ولكن لا بد من إدارة العمل وتنظيمه لتجنب أي ارتباكات قد تقع فيها، لذا سنذكر في هذا المقال طرقاً سهلة لتنظيف وترتيب المنزل بشكل عملي وبسيط، وتساعد على إنجاز أالأعمال بطريقة سلسة، وبجهد أقل.[١]


كيفية تنظيف البيت

هنالك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف البيت، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تنظيف الغبار: استخدمي المنفضة المصنوعة من الريش لنفض الغبار من الغرف دون استخدام الماء، أو أي منظفات رذاذية وذلك تجنباً لتلويث الجدران، أو الأثاث به، مع مراعاة تنفيض الغبار من الأعلى إلى الأسفل حتّى لا يتراكم الغبار على الأثاث، والأرضيات.
  • تعقيم الهواء : عند تطاير الغبار في أنحاء الغرفة، املئي بخاخاً بمحلول محضر من الماء والبيكنج صودا، ورشي المحلول بالهواء في جميع الاتجاهات وذلك لإنزال الغبار والأتربة العالقة إلى الأرض، وتسهيل إزالتها بالمكنسة الكهربائية.
  • تجديد أغطية الأسرّة والأثاث: احرصي على تبديل الشراشف، والبياضات، وأغطية الأسّرة وغسلها بشكلٍ دوري، كما يحب أن لا تغفلي عن أغطية الوسائد الصغيرة الموجودة على الكنب، ووسائد غرف النوم.
  • رش السوائل المنظفة: استخدمي السوائل المطهرة، والمبيضة للبقع والأوساخ الصعبة في تنظيف الحمامات، والمطابخ، حيث يمكنك رش الأماكن المتسخة بهذه السوائل، ثم تركها مدّة نصف ساعة حتّى تتفاعل المواد مع بعضها، ويسهل تنظيفها فيما بعد.
  • تلميع المرايا والزجاج: استعيني بقطع من القماش القطني في تلميع المرايا والأسطح الزجاجية، مستخدمة المنظفات الخاصة بهذا النوع من الأسطح، كما يمكنك استخدام ورق جرائد للحصول على أسطح لامعة.
  • مسح الأرضيات: استخدمي فوطة مبللة في مسح الأرضيات بالكامل، يمكنك الاستعانة بالمساحات التي يمكنها الدوران بكافة الاتجاهات عند مسح الأرضيات، فهي ستساعدك في تنظيف مساحات أوسع من الممسحة العادية، كما ستمكنك من تنظيف الزوايا الضيقة في الغرف، والحمامات، والمطبخ.
  • الكنس بالمكنسة الكهربائية: في المرحلة النهائية من التنظيف استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من بقايا الغبار العالقة على الأرضيات في جميع غرف المنزل.


ترتيب المنزل

يمكن ترتيب الأشياء المتناثرة هنا وهناك في الغرف ووضعها في أماكنها المخصصة، والتخلص من الفوضى قدر المستطاع، فهي ستسمح بتوفير مساحات لم تكن واضحة من قبل، فيجب استغلال تلك المساحات الفارغة بوضع أثاث مناسب، أو اكسسوارات لتزيين المكان.[٣]


المراجع

  1. "Importance of a DEEP Home Cleaning", www.trustworthycleaningserv.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  2. "How to Clean a House", www.wikihow.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
  3. "How to Get Organized Now", www.goodhousekeeping.com,30-11-2013، Retrieved 4-6-2018. Edited.