كيفية تنظيف حوض المطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٧ ، ٨ مايو ٢٠١٩
كيفية تنظيف حوض المطبخ

الماء الدافئ وسائل غسيل الصحون

يُمكن تنظيف حوض المطبخ وفقًا للطريقةِ التقليدية، حيث يتم أولًا إزالة أي أطباق أو بقايا طعام منه، ومسح المصفاة من جميع بقايا المأكولات، ثمّ وضع الماء الدافئ في وعاء، وخلطه مع كمية قليلة من سائل غسيل الصحون المعتدل، وغمس إسفنجة ناعمة في الخليط، مع تجنّب استبدالها بفرشاة التنظيف منعاً لإحداث أيّة خدوش في الحوض، ثمّ فركه من جميع جوانبه، وغسله، ومن الممكن تنظيف المصفاة أو المصرف بفرشاة أسنان قديمة بعد غمسها في محلول الصابون.[١]


صودا الخبز

يُمكن استخدام صودا الخبز لتنظيف حوض المطبخ عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٢]

  • إفراغ الحوض من أيّ أدوات أو أطعمة.
  • رشّ صودا الخبز في جميع زوايا الحوض، إذ ستُساهم هذه الطريقة في تفتيت جزيئات الطعام دون إحداث ضرر بسطح الحوض.
  • إضافة القليل من الصابون على الإسفنجة، ثمّ إضافة القليل من الماء الساخن، والبدء بالتنظيف، وفي حال عدم توفر الماء الساخن، فيُمكن غليّ مقدار من الماء على النار.
  • فرك الحوض من الأعلى إلى أسفل؛ وذلك منعاً لانتقال المياه المتّسخة من المناطق المُنظّفة إلى المناطق التي لم تُنظّف بعد، في حال التنظيف من الأسفل للأعلى، ويُنصح بتخصيص عشرين ثانية على الأقلّ لتنظيف كل منطقة من الحوض، وأطول من ذلك إذا كانت بقع الطعام لا تزال عالقة في الحوض، وبعد ذلك يتمّ فرك المصرف، وغسل الحوض كاملاً بالماء.


صودا الخبز وعصير الليمون

يُمكن استخدام مزيج صودا الخبز وعصير الليمون؛ لتنظيف حوض المطبخ المصنوع من الستانلس ستيل عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:[٣]

  • مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من صودا الخبز مع ربع كوبٍ من عصير الليمون، وسكب المزيج الناتج على سطح الحوض، وتركه لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء الساخن، ويُمكن رشّ المزيج في جميع الأماكن سواء حول الصنبور، أو المقابض، أو أيّ شقوق وأماكن أخرى في الحوض.
  • مزج نصف كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من عصير الليمون، وصبّ المزيج مباشرة في المصرف، ثمّ إضافة نصف كوب من الخل الأبيض مباشرة، وتغطيته لمدة خمس إلى عشر دقائق، ثمّ سكب الماء الساخن بعد انتهاء المدة.
  • تجفيف الحوض بواسطة منشفة، ورشّ الدقيق حول الحوض بهدف التلميع، ثمّ فركه بمنشفة أخرى جديدة ونظيفة على شكل حركات دائرية، ثمّ مسح الكمّية الزائدة من الدقيق.


الملح والليمون

يُمكن استخدام هذه الطريقة كحلٍ أخير عند تطبيق الأساليب الأخرى مع استمرار وجود البقع، ويكون ذلك برشّ كميةٍ قليلةٍ من الملح على المنطقة الملوّثة، ثمّ تقطيع حبة من الليمون من المنتصف، واستخدام أحد النصفين لتنظيف البقعة بالملح، وعند الانتهاء من المهمة، يتمّ غسل الحوض جيداً بالماء.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Katie Holdefehr (21-2-2019), "How to Clean Your Kitchen Sink and Garbage Disposal"، www.realsimple.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  2. AYN-MONIQUE KLAHRE, "How To Clean Your Kitchen Sink"، www.thekitchn.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  3. "How to Clean a Kitchen Sink", www.wikihow.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.