كيفية تنظيف غلاية الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
كيفية تنظيف غلاية الماء

غلاية الماء

تلجأ الكثير من السيدات إلى غلي الماء في الغلاية الكهربائية، نظراً لسهولة وسرعة استخدامها، إلا أنّ الاستمرار في استخدامها يؤدي إلى تراكم الكلس والترسبات والجير فيها، الأمر الذي يؤثر على طعم الماء، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه في كثير من الأحيان يصعب التخلّص من هذه الترسبات باستخدام منظّفات الجلي، مما يدفع العديد من السيدات للبحث عن عدة طرق للتخلّص من هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تنظيف غلاية الماء.


كيفية تنظيف غلاية الماء

وصفة الخل والماء للغلاية العادية

يتم وضع كمية من الخل مع كأس من الماء في الغلاية، ورفعها على الغاز، وتركها إلى أن تغلي، ثم تركه لمدة أربع ساعات حتى يبرد بشكلٍ كامل، ثم فرك الغلاية بإسفنجة تنظيف الأواني، وشطفها جيداً، ثم غلي كمية كافية من الماء مرةً أخرى، وذلك للتخلص من رائحة الخل.


وصفة ملح الليمون

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من ملح الليمون مع كمية من الماء في الغلاية، ورفعها على الغاز، وتركها إلى أن تغلي، ثم فركها بقطعة الإسفنج المخصّصة للجلي وذلك للتخلّص من بقايا الترسبات.


وصفة الكركديه

يتم وضع كمية من الماء في الغلاية، وإضافة القليل من الكركديه إليه، وغليه بعض الوقت، ثم تركه إلى أن يبرد، ثم شطفه بالماء، وفرك الغلاية بالإسفنجة، مما يضمن التخلص من الترسبات، واستعادة لمعان الغلاية.


وصفة بيكربونات الصوديوم

يتم تجفيف غلاية الماء جيداً، ثم نثر كمية كافية من بيكربونات الصوديوم فيها، وتركه قليلاً، ثم فركه بقطعة إسفنج جافة، ثم إضافة كمية قليلة من الماء والاستمرار بالفرك، مما يضمن التخلص من الترسبات.


وصفة صلصة الطماطم

يتم غلي كمية كافية من صلصة الطماطم في غلاية الماء، وتركها قليلاً، ثم فركها بالإسفنج، ولا بد من الإشارة إلى أن حموضة الطماطم تضمن تخليص الغلاية من الترسبات، كما وتعيد لها لمعانها.


وصفة الباكينغ صودا

يتم مسح داخل الغلاية بكمية كافية من الباكيبنغ صودا، ثم مسحها بقطعة من القماش المبللة بزيت الزيتون للتخلص من آثار الخطوط الظاهرة عليها، الأمر الذي يضمن استعادة لمعانها، والتخلص من الترسبات العالقة فيها.


نصائح إضافية عند تنظيف غلاية الماء

  • تفريغ غلاية الماء من الكمية المتبقية فيها، وعدم تركها مدةً طويلة لأن ذلك يؤدي إلى تراكم الترسبات فيها.
  • تنظيف غلاية الماء مرة كل أسبوع على الأقل، وذلك لمنع تراكم الكلس فيها.
  • تنظيف الغلاية من الخارج باستعمال منظفات الجلي، مع محاولة عدم خدشها، يتم استخدام قطعة من الإسفنج الناعم لفركها.