كيفية تنظيف براد الشاي من الداخل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ١٨ يناير ٢٠٢١
كيفية تنظيف براد الشاي من الداخل

كيفية تنظيف براد الشاي من الداخل

تجدر الإشارةِ إلى أنّ هنالك العديدِ من الطُّرقِ التي يمكن من خلالها تنظيفِ برادِ الشايِّ من الدّاخلِ لكي يعود نظيفاً من جديد، ويتمّ استخدامه كالمعتاد، ونذكر منها ما يأتي:[١]

صودا الخبز والخل

يُمكن للمرءِ استخدامِ صودا الخبزِ والخلِّ لتنظيف برّادِ الشايِّ من خلال اتِّباعِ الخطواتِ الآتية:[١]

  • وضعِ القليلِ من صودا الخبزِ والخلِّ في الجزءِ السّفليِّ من البرادِ.
  • ثم صبِّ نصفِ كوبٍ من الخلِّ الأبيضِ المقطّرِ في البرّادِ مع صودا الخبزِ والخلِّ المضافان سابقاً؛ حيث إنه يحتوي على مكوناتٍ حمضيّةٍ أكثر، ويؤدي إلى تنظيفٍ أفضل.
  • وضعِ ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبزِ لكلِ كوبٍ من البراد، ووجب التّنويهِ إلى الحرصِ على وضعِ البرّادِ في الحوضِ عند مزجِ الخلِّ وصودا الخبزِ معاً، حتى تخرجِ الرّغوة من خلطهما، ولا تلوث المكان.
  • ملءِ البرّادِ بالماء السّاخن بعد زوالِ الرّغوةِ النّاجمةِ عن المزيجِ، لكي يتمّ تخفيفِ البُقعِ من السّطحِ الدّاخليِّ للبرادِ، مع الحرصِ على عدم تغطيتهِ أثناء القيامِ بهذه العمليّةِ لكي لا يتسرّب المزيجِ أو يُلحق أيّ ضرر.
  • تركِ البرادِ لينقع لمدّةٍ تتراوح ما بين 8-10 دقائق، وبعد ذلك فركه باستخدام الفُرشاةِ الخاصّةِ بالقواريرِ الزجاجية الرفيعة.
  • تفريغِ الخليطِ من البرّادِ، وغسله عدة مراتٍ بالماءِ السّاخنِ؛ حتى يتمّ التأكّدِ من عدم بقاء أيّ آثارٍ له وتنظيفِ مدخلِ البرّادِ، وبعد ذلك تجفيفهِ باستخدام منشفةٍ نظيفةٍ وجافةٍ، أو تعريضها للهواءِ.
  • شطفِ البرادِ لأكثرِ من مرّةٍ بالماءِ السّاخنِ إذا استمرّ وجودِ رائحةٍ للخليطِ وحتى تزول الرّائحةِ بشكلٍ نهائيٍّ.


استخدام كيسٍ من الشايِّ

يتمّ وضعِ كيسٍ من الشايِّ في برادِ الشّاي لتنظيفهِ من الدّاخلِ أيضاً ومن اَثار بُقعِ الشّايِّ والسُّكرِ، ثم ملءِ البرّادِ بالماءِ المغليِّ، وبعد ذلك إغلاقِ البرّادِ بإحكامٍ وتركهِ حتى اليومِ التّالي، وفي اليومِ التّالي يتمّ إفراغِ البرّادِ ممّا وُضع بداخلهِ، ومسحهِ بمنشفةٍ نظيفةٍ أو بقطعةِ إسفنجٍ بعنايةٍ حتى إزالة اَثارِ البُقعِ منه بشكلٍ نهائيٍ.[٢]


صابون غسل الأطباق

يُستخدمُ صابونِ غسلِ الأطباقِ لتنظيفِ برّادِ الشايِّ من البُقعِ والأوساخِ أيضاً، ويتمّ اتِّباعِ الخطوات الآتيةِ:[٣]

  • شطفِ برادِ الشايِّ بالماءِ الباردِ لمُدةِ ثلاثةِ دقائقٍ، ومن ثمّ غسلهِ مرةً أخرى بالماءِ السّاخنِ لنفسِ المُدّةِ.
  • وضعِ مزيجٍ مكوّن من صابونِ غسلِ الأطباقِ مع كميّةٍ مُناسبةٍ من الماءّ الدّافئِ.
  • البدءِ بتنظيفِ برادِ الشايِّ باستخدام فُرشاةِ القوارير الرفيعة، وإزالةِ الأوساخِ الموجودةِ بداخلهِ بشكلٍ نهائيٍ.
  • غسلِ برّادِ الشايِّ مرّةً أخرى جيّداً قبل استخدامهِ، لإزالة آثار الصابون تماماً واستخدامهِ وهو نظيف.


منظف الصحون

يتمّ استخدامِ المُنظّفِ المُستخدمِ في غسالةِ الصُّحونِ لتنظيفِ برّادِ الشايِّ أيضاً، من خلال اتّباعِ الخطواتِ الآتية:[٣]

  • إضافةِ الماءِ السّاخنِ إلى البرّادِ حتى يمتلئ تماماً.
  • إضافةِ ملعقةٍ صغيرةٍ واحدةٍ من مُنظفِ الصُّحونِ.
  • تركِ الخليطِ في البرادِ لمدّة ثلاثين دقيقةٍ تقريباً، وبعد ذلك غسلهِ جيّداً بالماءِ السّاخنِ والصّابونِ.
  • غسلِ البرّادِ بالماءِ الباردِ قبل استخدامهِ.


طُرق أخرى لتنظيف براد الشاي

هنالك العديدِ من الطُّرق الأخرى المُستخدمةِ في تنظيف وتلميعِ برّاد الشايِّ من أيّة بُقع، بالإضافةِ للطُّرقِ التي ذُكرت سابقاً ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • استخدامِ أقراصِ تنظيفِ أطقُمِ الأسنانِ، والتّأكدِ من احتوائها على بيكربوناتِ الصّوديومِ، ويتمّ استخدامِ هذهِ الطّريقةِ من خلالِ ملءِ البرّادِ بالماءِ الفاترِ، والانتظار حتى ينقع البرادِ ويسمح للماء بتخفيفِ البُقعِ، وبعد ذلك إضافةِ قُرصٍ أو قرصين من أقراصِ تنظيفِ الأسنانِ، وتركها لمُدّةِ نصفِ ساعةٍ تقريباً، وهذه الطّريقةِ ستُعقم البرّادِ أيضاً، ومن ثمّ تنظيفِ البرّادِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ أو بُفرشاةِ أسنانٍ نظيفةٍ وأن يتم الغسل كالمُعتادِ بالماءِ السّاحنِ والصّابونِ.
  • استخدامِ عصيرِ الليمونِ من خلالِ عصرِ بضع ملاعقٍ منه ووضعها في قاعِ البرّادِ، وهزهِ لمُدّةِ دقيقةٍ واحدةٍ، وبعد ذلك تنظيفِه وغسلهِ جيّداً حتى تزول اَثارِ الليمونِ.
  • وضعِ مُكعّباتٍ من الثّلجِ بداخلِ البرّادِ حتى تصل إلى رُبعهِ تقريباً، وبعد ذلك إضافة من ملعقتينِ إلى ثلاث ملاعقٍ من الملحِ، وتغطيةِ البرّادِ جيِّداً وهزّه جيّداً أيضاً، ومن ثمّ غسلِ البرّادِ كالمُعتادِ.
  • استخدامِ قشرِ البيضِ عن طريقِ تجفيفِه في الشّمسِ قبل استخدامهِ، وبعد ذلك سحقِ القشر وخلطهِ بالماءِ المغليِّ ووضعهِ ببرّادِ الشاي وتغطيته جيِّداً، وبعد ذلك هزّهِ وتركهِ لمُدّةِ رُبعِ ساعةِ، ومن ثمّ شطفهِ وتنظيفهِ كالمُعتادِ.
  • استخدامِ معجونِ التّقشيرِ والذي يصنع من خلط نشا الذُّرةِ والخلِّ لإضافةِ الحموضةِ، وتركهِ لمُدّة تتراوح بين دقيقتينِ إلى ثلاث دقائقٍ، واستخدامِ فُرشاةِ الزُّجاجِ في التّنظيفِ، وبعد ذلك مسحهِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وغسلهِ كالمُعتادِ بالماءِ الدّافئ والصّابونِ.
  • استخدامِ الحليبِ الحامضِ في تنظيفِ البرّادِ، وغسله بالماءِ السّاخنِ والصّابونِ.[٥]
  • وضعِ ملعقتانِ إلى ثلاث ملاعقٍ من زيتِ شجرةِ الشايِّ بداخلِ البرّادِ، ومزجها مع الماءِ الدّافئ، ويُمكن أن يبقى هذا المزيجِ لفترةٍ طويلةٍ يعني طوال الليل لغاية الصباح ولا يُلحق الضّرر بالبرّاد، وبعد ذلك شطفِ البرّادِ بالماءِ والصّابونِ وتركه حتى يجف، ويجب الحذر من أنّ هذا الزّيت له رائحة قويّة.


نصائح عند تنظيف براد الشاي

يتحتّم على المرء أخذ الحيطةِ والحذرِ عند القيامِ بتنظيفِ برّادِ الشّايِّ، وهناك العديدِ من الأمورِ الواجبِ أخذها بعينِ الاعتبارِ عند تنظيفه، ونذكر منها ما يأتي:[٦]

  • عدم وضعِ أي نوعٍ من أنواعِ برّاداتِ الشايِّ في غسّالةِ الصُّحونِ.
  • عدم غمرِ البرّادِ في الماءِ؛ لأنّ الماء قد يدخل بين البطانةِ والزُّجاجةِ.
  • عدم استخدامِ مُبيِّضِ الكلور لتبييض برّاداتِ الفولاذ المُقاومِ للصّدأ؛ لأنّ المُبيِّض قد يُتلف اللحام الفولاذيِّ.
  • وضعِ القليلِ من القُرنفلِ بداخلِ برّادِ الشايِّ عندما يودُّ المرء عدم استخدامه لفترةٍ طويلةٍ، أو وضعِ ملعقةٍ صغيرةٍ من الملحِ بداخلهِ.


تنظيف براد الشاي

يُستخدمُ برّادِ الشايِّ لحفظِ وشُربِ الشّاي، وقد يُستخدم أيضاً في حفظ وشرب العديدِ من المشروباتِ السّاخنةِ خاصة في الشتاء، ولكنه يحتاج إلى التّنظيفِ الدائم من الدّاخلِ والخارجِ لئلا تجتمعُ به الميكروباتِ أو يتلوّث، ممّا قد يُلحقُ الضّرر في مُستخدمهِ إن لم يقم بتنظيفهِ بشكلٍ دوريِّ، وبعد ذلك يستخدمه كالمُعتادِ وبدونِ أيِّ مشاكل.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب Multiple Author (11-2-2020), "How to Clean a Vacuum Thermosflask That Has Stains at the Bottom"، www.wikihow.com, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Esther Muchene (5-7-2018), "Best easy ideas to finish with the stained flask of your thermos"، www.standardmedia.co.ke, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Willow Sidhe (21-7-2017), "How to Clean a Metal Thermos"، www.homeguides.sfgate.com, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  4. Multiple Author (28-11-2019), "How to clean a thermos bottle"، www.waterbottle.io, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  5. Eva Esi (20-8-2017), "How to Clean a Thermos Flask: 10 Tested Methods"، www.keepithot.co, Retrieved 24-4-2020. Edited.
  6. Multiple Author, "How to Clean a Thermos"، www.howtocleanstuff.net, Retrieved 24-4-2020. Edited.