كيفية تنظيم الإدارة المالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤١ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
كيفية تنظيم الإدارة المالية

كيفية تنظيم الإدارة المالية

إنّ إنشاء نظام مالي سليم هو من أهم الأمور الخاصة بالمؤسسة وبالتالي تلعب الإدارة المالية دوراً مهماً يكلل بالنجاح عند تنظيم جميع الأدوات المكوّنة للإدارة المالية، وفيما يلي أهمها:[١]

  • المحاسبة: هو قسم معني بحساب مقدار إيرادات الشركة إضافة إلى إظهار كيفية وكمية الإنفاق أيضاً، وبالتالي تحديد ما إذا تم تحقيق أهداف الشركة أم لا، لذلك يجب أن يخضع قسم المحاسبة لرقابة فعلية وبشكل دوري، كما ينصح بمقارنة بين ميزانية المؤسسة للعام الحالي مع العام السابق.
  • الميزانية: تحتاج عملية وضع الميزانية إلى حساب النفقات والدخل ثم تحليلها ومقارنتها مع بعضها البعض، وذلك لوضع الميزانية بصيغتها التشغيلية والتنظيمية للمشروع، إضافة إلى ضرورة إدراج الميزانية إلى المخطط السنوي الخاص بالشركة بأكملها.
  • الرقابة المالية: هي نظام يعمل على ضمان الحماية المالية للمؤسسة وأصولها وذلك من الاختلاس أو الاحتيال أو أي انحراف عن السياسات المالية للشركة والتي تحقق الاستعمال الأمثل للموارد المالية في الشركة.
  • التقرير المالي: هو تقرير يوثق عملية استخدام المواد المالية الخاصة بالشركة، وذلك بشكل يتناسب مع الخطة، بحيث يجب أن تكون التقارير المالية دقيقة وبالوقت المناسب تماماً إضافة إلى أن يكون التقرير المالي مدعوماً بالمستندات المالية ذات الصلة.


مفهوم الإدارة المالية

يُعبر مصطلح الإدارة المالية عن تخطيط، وتنظيم، وتوجيه إضافة إلى مراقبة جميع الأمور المالية في المؤسسة، والتي تتمحور حول الإيرادات والنفقات والمقارنة بينهما، كما تهتم الإدارة المالية بكيفية الوصول إلى الاستخدام الأمثل لتلك الموارد المالية، وبالتالي تعبر الإدارة المالية عن أيديولوجية مشتركة ما بين التمويل وإدارة الأعمال.[٢]


أهداف الإدارة المالية

تحظى الإدارة المالية بالعديد من الأهداف أهمها ما يلي:[٣]

  • الحفاظ على الموارد المالية للمؤسسة بشكل كافٍ.
  • ضمان تحصيل الأرباح بشكل جيد للمستثمرين.
  • الاستخدام الأمثل للموارد المالية الخاصة بالشركة وبشكل فعال.
  • تحقيق الأمان المالي مما يخلق فرصاً استثمارية جديدة.


المراجع

  1. "Financial management", www.unoy.org, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. Dr. Ravindranath N. Kadam, "FINANCIAL MANAGEMENT FOR THE ORGANIZATIONAL SUCCESS: CHALLENGE BEFORE FINANCE MANAGERS(page129)"، www.academia.edu, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. "What is the importance of Financial Management?", www.lsbf.org.uk,7-9-2018، Retrieved 27-5-2019. Edited.