ما هو تخصص إدارة الاعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٨ أبريل ٢٠١٨
ما هو تخصص إدارة الاعمال

تعريف تخصّص إدارة الأعمال

يُعبّر تخصّص إدارة الأعمال (بالإنجليزيّة: Business Administration Major) عن كافّة الأنشطة والمهام التي تنظّم أعمال الشركات، من حيث كلٍّ من أعمال الرّقابة والمتابعة، والتخطيط والتنظيم، والقيادة، وكذلك أعمال المراقبة والإشراف،[١] كما أنّه يُعتبر واحداً من الحقول الواسعة التي تطرح العديد من المجالات المتعلّقة بالإدارة، حيث يقدّم هذا التخصّص للطلبة الملتحقين فيه خلفيةً عامةً عن كلّ من موضوعات التسويق، والإدارة، وإدارة الموارد البشرية، والتمويل، والمحاسبة، وكذلك التجارة الدوليّة، وغيرها.[٢]


درجات تخصّص إدارة الأعمال

يشتمل تخصّص إدارة الأعمال على أربع درجات علميّة، ويتمّ تحديد وظيفة المختص بناءً على هذه الدّرجات، حيث يشمل ما يأتي:[٢]

  • درجة الزمالة: (بالإنجليزيّة: Associate Degree)، يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مساعد تنفيذي، أو مُعدّ كشوف الرواتب، أو مساعد تسويق.
  • الدرجة الجامعيّة الأولى: تُسمّى أيضاً درجة البكالوريوس (بالإنجليزية: Bachelor's Degree)، ويمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة مساعد إداريّ، أو مدير شؤون التعويضات، أو منسّق لخدمات الأعمال، أو مدير مشروع، بالإضافة إلى مجال المبيعات كمندوب مبيعات، أو مسؤول تدريب، أومختصّ في إدارة المشتريات.
  • درجة الماجستير: (بالإنجليزية: Master Degree)، يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مدير، أو محلّل للأعمال، أو وظيفة في مجال التدريس في الكليّات، كما يمكنه أنّ يكون نائباً لرئيس العمليّات الإستراتيجيّة، أو مدير للأعمال.
  • درجة الدكتوراه: يمكن لصاحب هذه الدّرجة الحصول على وظيفة في مجال التحليل الاستثماري، أو كأستاذ جامعيّ.


منافع تخصّص إدارة الأعمال

هناك العديد من المنافع والفوائد التي تعود على المختصّ في مجال إدارة الأعمال، ومنها:[٣]

  • أجر مرتفع: حيث يتقاضى المختصّون في مجال الأعمال راتباً أو أجراً أعلى من غيرهم، وذلك وفقاً للإحصاءات التي تشير إلى أنّ متوسط الدخل السنويّ الخاص بهم وصل إلى حوالي 65710 دولار عام 2015م، بينما وصل متوسط الأجور للمهن الأخرى إلى 36200 دولار.
  • فرص عمل أكبر: وذلك من منطلق أنّ هذا التخصص هو تخصّص واسع وشامل يجمع بين العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم، والتحليل، والتخطيط، وكذلك الفنون، والتسويق، والتمويل، والعلاقات العامّة، والدّعاية والإعلان، بالإضافة إلى التأمين.


فيديو عن إدارة الأعمال

للتعرّف على المزيد من المعلومات حول إدارة الأعمال شاهد الفيديو.


المراجع

  1. "business management ", www.businessdictionary.com, Retrieved 2018-03-19. Edited.
  2. ^ أ ب DAWN ROSENBERG MCKAY (2018-01-04), "Business Administration Major"، www.thebalance.com, Retrieved 2018-03-01. Edited.
  3. Delaware Valley University (2016-06-22), "WHAT ARE THE BENEFITS OF A BUSINESS ADMINISTRATION DEGREE?"، www.delval.edu, Retrieved 2018-03-01. Edited.