كيفية تنمية المشروعات الصغيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كيفية تنمية المشروعات الصغيرة

خطوات تنمية المشاريع الصغيرة

يجب التقيّد بمجموعةٍ من الخطوات قبل البدء بعمل أيّ مشروعٍ صغيرٍ، وهي:[١]

  • دراسة الحاجات العامّة للمُجتمع المُحيط بالمشروع؛ لتحديد نوع المشروع الذي سيتمُّ تنفيذه.
  • توفير المواد الأوليّة التي ستدعم بداية المشروع، من خلال تحديد الطّريقة التي سيتمُّ من خلالها التمويل.
  • تحديد هامش القيمة التقديريّة للخسارة في حال عدم نجاح المشروع، نتيجة عدم تحقيقه للنّتائج المُتوقّعة، أو سوء التّخطيط، إذ يجب هنا دراسة احتمال الخسائر في حال حدوثها.
  • تحمُّل مسؤوليّة العمل، وهي التي تعتمد على قدرة أصحاب فكرة المشروع على تحمُّل كافّة الالتزامات القانونيّة والمهنيّة، والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف المطلوبة بنجاح.
  • وضع سُلّم من الأهداف الفرعيّة وصولاً للهدف الرئيسيّ للعمل على إنجازها خلال فترةٍ مُعيّنةٍ في كلّ مرحلةٍ من مراحل المشروع؛ لتحديد مدى نجاحه أو فشله والحكم عليه.


عوامل تنمية المشاريع الصّغيرة

يوجد العديد من العوامل والأسباب المهمّة التي يجب أن تتوفّر في المشروع الصغير لضمان نجاحه بنسبةٍ كبيرة، منها:

  • وضع الأهداف: تُعتَبَر هذه النقطة من أهمّ المراحل لبدء المشروع، حيث تساعد صاحب العمل على وضع خطَّة، ليتمّ تنفيذها ضمن إطارٍ زمنيّ محدّد، لتُصبح مرجعيّةً يتمّ من خلالها ضمان سير المشروع في الاتّجاه الصّحيح بتحقيقه للأرباح، ومن خلال هذه الخطوة يتمكّن صاحب المشروع من ابتكار خطط جديدة من شأنها أن تزيد من فرص النّجاح.[٢]
  • التّسويق بشكل فعّال: يُعدّ التّسويق النّاجح أحد أهمّ أسباب نجاح المشروع، ولتحقيق ذلك يُنصَح باستخدام بعض الاستراتيجات التّسويقية، مثل: الفيسبوك، والإنستغرام، والتويتر وغيرها من وسائل التّواصل الاجتماعيّ للتأثير على الجمهور المستهدف، وتحقيق الفاعليّة المطلوبة، ومعرفة أفضل القنوات التسويقيّة لجذب الانتباه وكسب التّفاعل الإيجابيّ، كما يجب إجراء الاختبارات، والتحليل المستمر لاستراتيجيّة التّسويق لضمان نجاح العمليّة التّسويقيّة.[٣]


أمثلة للمشاريع الصّغيرة

توجد العديد من المشاريع الصّغيرة التي يُمكن القيام بها من المنزل، منها:[٤]

  • مستشار أعمال: يمكن لمن يجد في نفسه خبرةً أو معرفةً بمجالٍ محدّد أن يعمل بمجال تقديم الاستشارات، سواءً للشركات أو لأصحاب الأعمال.
  • التصميم الجرافيكيّ: يعدّ العمل بمجال التصميم الجرافيكيّ واحداً من أكثر المهن انتشاراً، إذ يمكن تعلّم هذه المهنة دون بذل جهدٍ كبيرٍ مقارنةً مع المهن الأخرى.
  • إنشاء مدونة: يمكن لمن يمتلك خبرةً بمجالٍ ما، ويمتلك المهارات الكتابيّة أن ينشئ مدوّنة يكسب من خلالها المال، خاصةً في حال القيام ببعض الإجراءات التي تزيد نسبة الربح والإقبال على المدوّنة.


المراجع

  1. Carolyn Sun , "Steps to Starting a Small Business"، www.entrepreneur.com, Edited 30-05-2019.
  2. DARRELL ZAHORSKY (02-10-2018), "10 Straightforward Ways to Improve Your Small Business"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  3. , "8 steps to marketing your business"، www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  4. (20-01-2016), "25 Business Ideas You Can Launch While Still Having a Full-Time Job"، www.inc.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.