كيفية حدوث ظاهرة الفصول الاربعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
كيفية حدوث ظاهرة الفصول الاربعة

أسباب حدوث ظاهرة الفصول الأربعة

تحدث الفصول الأربعة بسبب ميل محور دوران الأرض في أثناء دورانه حول الشمس، حيث تحدث الفصول الأربعة في القطبين الشمالي، والجنوبي بشكل متعاكس، فعندما يميل محور دوران الأرض في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، يصبح نصف الكرة الشمالي أكثر دفئاً، وهذا يمثل فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، وفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، ومع استمرار دوران الأرض في مدارها يميل محور دوران الأرض في نصف الكرة الجنوبي نحو الشمس، وتتبدل الفصول بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.[١]


أسباب ميل محور دوران الأرض

يُعتقد أن هناك شيئاً كبيراً اصطدم بالارض منذ زمن بعيد، مما أدى إلى ميلان محورها قليلاً بدلاً من دورانه للأعلى والأسفل، ويُسمى هذا الشيء الكبير الكوكب ثيا (Theia)، وأدى اصطدامه بالأرض إلى انبعاث كميات هائلة من الغبار والأنقاض في المدار، ويعتقد العلماء أن تلك الأنقاض أصبحت قمراً للأرض فيما بعد، وعندما تدور الأرض حول الشمس يشير محورها المائل إلى نفس الاتجاه دائماً، وبالتالي تختلف كمية الشمس الواصلة إلى أجزاء الأرض على مدار السنة مُشكّلة الفصول الأربعة في كل المناطق.[٢]


الفصول الأربعة

يَحدث في السنة أربعة فصول؛ وهي الشتاء، والربيع، والصيف، والخريف، وكل فصل تحدث فيه تغيّرات، وخصائص مُختلفة كما يأتي:[٣]

  • الربيع: في فصل الربيع تبدأ جُذور البذور بالنمو، ويُصبح الطقس أكثر دِفئاً، ورطوبةً، وتستيقظ الحيوانات، وتعود إلى الأماكن الأكثر دفئاً، وتذوب الثلوج، كما يزداد هُطول الأمطار، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث الفيضانات على طول المجاري المائية.
  • الصيف: في فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة؛ حيث تكون أعلى درجات الحرارة في فصل الصيف، وفي حال ارتفاعها بشكلٍ كبيرٍ فإن موجات الحر والجفاف قد تُسبب مشاكل لدى البشر والحيوانات والنباتات، وقد يزداد هطول الأمطار في بعض المناطق، بالمقابل هناك مناطق أُخرى يقل فيها هطول الأمطار، إلا أن حرائق الغابات تزداد.
  • الخريف: تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مرة أُخرى في فصل الخريف، وتبدأ الحيوانات بإعداد نفسها للطقس البارد، وتبدأ بتخزين الطعام والهجرة إلى مناطق أكثر دفئاً.
  • الشتاء: يكون فصل الشتاء بارداً، ويُمكن أن تتساقط خلاله الثلوج في بعض المناطق، بالإضافة إلى تشكُّل الجليد، كما تبدأ الحيوانات بالبحث عن طُرق للتكيّف وتدفئة نفسها.


المراجع

  1. John Newton (24-4-2017), "What Are the Causes of the 4 Seasons on Earth?"، www.sciencing.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. "What causes the seasons?", www.spaceplace.nasa.gov, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. Nola Taylor Redd (21-3-2016), "The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year"، www.livescience.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.