كيفية حساب نسبة الربح

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٧ يوليو ٢٠١٧
كيفية حساب نسبة الربح

الربح

الأرباح تعني الفرق بين المردودات والتكاليف، وهي المكسب الناتج من أي مشروع سواء كان تجارياً أو صناعياً، وهناك اختلافات في مفهوم الربح بسبب اختلاف المشاريع، فمثلاً مفهوم الربح في المشاريع التجارية يكون هو الفرق بين الإيردات والمصاريف أو الفرق بين الدخل والتكاليف، وفي المشاريع الصناعية إذا كانت قيمته موجبة فهو ربح، وإذا كانت سالبة فهو خسارة.


يمكن توضيح مفهوم الربح بأنه قيمة ثابتة أو نسبة مئوية لسعر البيع؛ لأن حسابات الربح للبيع تتم بالتجزئة؛ كالفرق بين سعر البيع بالجملة وسعر البيع بالتجزئة، لهذا فمن الضروري حساب القيم الربحية للمشروع لتفادي خسارته.


مصطلحات الربح

  • الربح التشغيلي: وهو مقدار الربح ناقص منه المصاريف الخاصة بالمشروع؛ مثل: المصاريف الإدارية، والمصاريف التشغيلية والعملية، ويُمكننا حساب نسبة الربح التشغيلي باستخدام معادلة تشمل نسبة الربح التشغيلي مقسوماً على إجمالي المبيعات، وبعد حساب المعادلة سنلاحظ وجود انخفاض في النسبة عن نسبة إجمالي الربح، وسبب ذلك هو إزالة بعض المصاريف من إجمالي الربح؛ لأنَّ هذا النوع من الأرباح يحسب دون ضرائب أو مصاريف استهلاكية.
  • إجمالي الربح: وهو المقدار الصافي من إجمالي المبيعات مطروح منه إجمالي المشتريات، ويُمكننا حساب نسبة الربح من خلال معادلة تشمل نسبة إجمالي الربح مقسوماً على نسبة إجمالي المبيعات، حيث توضح المعادلة السابقة إجمالي الأرباح التي نحصل عليها من خلال المبيعات بعد خصم القيمة الشرائية للمبيعات.
  • صافي الأرباح: هو مقدار الربح الذي يتم إنتاجه بعد خصم الضرائب ونسب الاستهلاك من الأرباح التشغيلية، ويُمكننا حساب صافي الأرباح من خلال معادلة تشمل صافي الربح مقسوماً على نسبة إجمالي المبيعات.


كيفية حساب نسبة الربح

تُشتق النسبة المئوية لإجمالي الربح في منشأة ما من البيانات الخاصة بالدخل، وتبيِّن نسبة الربح المئوية الناتج من العمليات بعد طرح جميع التكاليف المتغيرة من العائدات، لهذا يستخدم المتخصصون التقارير الخاصة بنسب الأرباح لتقييم كفاءة أداء الشركة، لأنها تبين كفاءة الإنتاج المرتبطة بأسعار المنتجات والخدمات المباعة وحجم الوحدات الاستهلاكية.


أساسيات ونصائح لحساب نسبة الأرباح

أساسيات حساب نسبة الأرباح:

  • حساب اجمالي قيمة الإيرادات الكلية الخاصة بالمشروع.
  • حساب اجمالي المصاريف عن الفترة المحاسبية.
  • خصم اجمالي النفقات من اجمالي الإيرادات.
  • حساب القيمة السالبة للأرباح لأنها تعني صافي الخسارة، ثمَّ متابعة التقرير الخاص بدخل المشروع من حيث الإيرادات والمصاريف.


أساسيات توزيع الإيرادات والمصروفات:

  • حساب قيمة صافي المبيعات الخاصة بالشركة.
  • خصم تكاليف المبيعات للتعرف على قيمة صافي الدخل.
  • خصم المصاريف التشغيلية الإستهلاكية والضرائب بهدف الحصول على صافي الربح.
ملاحظة: عند حساب صافي الربح والربح التشغيلي يُمكننا إنشاء معادلة خاصة مرتبطة بهما، وتكون من خلال قسمة الناتج النهائي في كل مرحلة من المراحل على أول مبلغ تم الحصول عليه فيها.