كيفية حماية الشعر من التساقط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
كيفية حماية الشعر من التساقط

تساقط الشعر

يعاني العديد من الناس من مشكلة تلف الشعر وتساقطه، وهي من أكثر المشاكل المُزعجة والمُقلقة خصوصاً عند النساء، حيث يعتبر شعر المرأة من أهم السمات الجمالية لديها، ولهذا السبب تلجأ لاستخدام المستحضرات والكريمات الكيماوية، لكنّها قد لا تكون مفيدةً في كثيرٍ من الأحيان، بل على العكس فقد تتسبب بضعف الشعر، وبأعراضٍ جانبيةٍ أخرى، ممّا يزيد الأمر سوءاً وتعقيداً، لذلك من الافضل اللجوء إلى استخدام الوصفات والمواد الطبيعية التي لا تسبب ضرراً للشعر، بل على العكس فهي تغذي الشعر وتحميه من التقصف والضعف، وتعالج العديد من الامراض التي تتعلق بالشعر، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات لحماية الشعر من التساقط.


وصفات لحماية الشعر من التساقط

عصير البصل

يحتوي البصل على خصائص علاجية تحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات وتقضي عليها، والتي تلعب دوراً فعالاً في زيادة تساقط الشعر وضعف الجلد، وكل ما يجب فعله هو دهن فروة الرأس بكميةٍ مناسبةٍ من عصير البصل، وتركه حتّى يتغلغل في بصيلات الشعر، ثمّ غسل الشعر بالماء الدافىء.


الثوم

للثوم فوائد كبيرة وعديدة للشعر، كما ثبتت فعاليته واضحة في علاج مشاكل فروة الرأس، أمّا عن طريقة استخدامه فهي بهرس خمسة فصوصٍ من الثوم، ثم قليها بزيت الزيتون، وتركه جانباً حتّى يصبح دافئاً، ودهنه على فروة الرأس، مع التدليك بلطفٍ، مع الحرص على استخدام الوصفة ثلاث مراتٍ أسبوعياً.


البيض

يدخل البيض في تحضير العديد من الوصفات العلاجية للشعر والبشرة؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البروتينات، والعناصر الغذائية الضرورية لبناء الأنسجة وترميمها، كما له القدرة على تقوية بصيلات الشعر وزيادة رطوبتها، وذلك بخلط بياض بيضةٍ مع ملعقةٍ كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ دهن المزيج على فروة الرأس، وتركه مدّة ثلث ساعةٍ، ثمّ شطف الشعر بالماء البارد والشامبو.


الليمون

يحتوي الليمون على مضادّات أكسدةٍ فعالة لها القدرة على القضاء على الفطريات وقشرة الشعر التي تؤدّي غلى تساقطه وضعفه، كما انّه يحتوي على حمض (الستريك) الذي يعقم الجلد ويحميه، وذلك بمزح ربع كوبٍ من عصير الليمون مع ملعقةٍ كبيرةٍ من حليب جوز الهند، وتدليك الرأس بالمزيج بلطف، ثمّ تركه حتّى يجف تماماً، وشطف الشعر بالماء الدافىء.


نصائح وقائية لحماية الشعر من التساقط

  • التغذية السليمة، فمن أبرز أسباب تساقط الشعر هو احتياجه للفيتامينات والمعادن التي تحفز نموّه، وذلك بالتركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ جيدةٍ من الزنك، والفوسفور، وأوميجا3.
  • تجنب الإفراط في استخدام المستحضرات وكريمات الفرد الكيماوية.
  • تجنب تعريض الشعر للهواء بعد غسله مباشرةً، فالرطوبة والهواء من أبرز عوامل ضعف الشعر.
  • تمشيط الشعر بعد غسله بعشرين دقيقة كحدٍ أدنى؛ فبعد الاستحمام تنشط الدورة الدموية، وتتفتح مسام الشعر، ممّا يساهم في سقوطه بشكلٍ أكبر.
  • عمل حمام زيت طبيعي للشعر، مرّةً كلّ أسبوعٍ على الأقل.