كيفية دوران شاشة الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
كيفية دوران شاشة الكمبيوتر

استخدام لوحة المفاتيح

يستطيع الشخص تدوير شاشة الأجهزة التي تستخدم نظام ويندوز إكس ب " Windows XP"، وويندوز فستا (بالإنجليزية: Windows Vista) عن طريق اتباع ما يلي: [١]

  • تصغير أية نوافذ أو برامج إلى شريط المهام، ثم النقر فوق سطح المكتب، والضغط على مفتاحي "CTRL" + "ALT" في نفس الوقت.
  • الضغط على أحد مفاتيح الأسهم لتدوير اتجاه الشاشة بمقدار 90، أو 180، أو 270 درجة، حيث إن السهم الأيسر سيؤدي إلى لف شاشة الكمبيوتر بزاوية 90 درجة، أما السهم لأسفل فسيؤدي إلى دوران الشاشة بزاوية 180 درجة، ويُدير السهم الأيمن شاشة الكمبيوتر بزاوية 270 درجة، ويؤدي السهم لأعلى إلى إعادة تعيين اتجاه شاشة الكمبيوتر.


استخدام إعدادات العرض

يمكن قلب الشاشة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام ويندوز 7 "Windows 7" باستخدام أربعة إعدادات محتلفة تعمل على تدوير الشاشة بزاوية قدرها 90 درجة، وهي كالآتي:[٢]

  • لنقر فوق زر "ابدأ" (Start)، ثم طباعة "تدوير" (rotate)، ثم النقر فوق "تغيير اتجاه الشاشة" (بالإنجليزية: Change Screen Orientatio) الموجودة في نتائج البحث.
  • النقر فوق القائمة المنسدلة "الاتجاه" (Orientation)، ثم تحديد الاتجاه المناسب، حيث سيؤدي النقر على خيار "صورة" (Portrait) إلى تدوير الشاشة بزاوية 90 درجة عكس اتجاه عقارب الساعة من الوضع الأفقي الافتراضي، أما النقر على "تدوير (قلب)" (Landscape Flipped) فسيؤدي إلى دوران الشاشة بمقدار 90 درجة إضافية لتصبح الشاشة رأساً على عقب، أما الضغط على "عمودي (انعكاس)" (Portrait (Flipped) فسيؤدي إلى دروان الشاشة 90 درجة أخرى ليصبح مجموع الدرجات 270 درجة عكس عقارب الساعة.
  • النقر على "تطبيق" (Apply)، ثم النقر على "حفظ التغييرات" (Keep Changes)، والنقر فوق "موافق" (OK) للخروج من نافذة دقة الشاشة.
ملاحظة: إذا تم تدوير الشاشة عن طريق الخطأ إلى اتجاه غير مرغوب به، فقد يكون من الصعب النقر فوق "العودة" (Revert) لتغيير الوضعية مرة أخرى، ولكن عند الانتظار لمدة 15 ثانية، فإن الشاشة ستعود تلقائياً إلى الإعداد السابق.


استخدام مفتاح الخيارات

يمكن تدوير شاشة الكمبيوتر بنظام ويندوز أكس ب، وويندوز فستا عن طريق اتباع ما يلي:[٣]

  • تصغير كافة البرامج المفتوحة بالضغط على مفتاحي (Windows + D).
  • النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي بقعة فارغة على سطح المكتب.
  • النقر فوق "مفتاح الخيارات" (Graphics Options) في القائمة المنسدلة التي ستظهر، ثم النقر على "خيارات الخصائص" (Graphics Properties).
  • اختيار شريط "الدوران" (Rotation) في النافذة التي ستظخر.
  • اختيار الإعدادت المطلوبة، ثم النقر فوق "تطبيق" (Apply)، ثم "موافق" (OK).


المراجع

  1. Shannon Burton, "How to Rotate a Computer Screen 90 Degrees"، www.techwalla.com, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  2. C. Taylor, "How to Rotate Computer Screens"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  3. "How to flip or rotate the monitor display in Windows", www.computerhope.com,24-1-2018، Retrieved 14-5-2018. Edited.