كيفية زراعة البصل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
كيفية زراعة البصل

طريقة زراعة البصل

يزرع البصل في بداية فصل الربيع ويحصد في فصل الخريف، ويمكن في جنوب الولايات المتحدة زراعة بعض الأصناف من البصل في الخريف، ويوصى بزراعة ثمار البصل بدلاً من البذور وذلك لأنّها تقاوم أضرار الصقيع، ومعدل نجاح زراعتها أعلى من نجاح زراعة البذور، ويمكن زراعته من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

*القيام باختيار الوقت المناسب وعادةً ما يكون في أواخر شهر آذار وبداية شهر نيسان أي في فصل الربيع، مع ضرورة التأكد من أنّ درجات الحرارة لا تنخفض عن -6 درجة مئوية.
  • اختيار مكان تصله الشمس، والتأكد من أنّ النباتات الأخرى لا تغطي البصل.
  • اختيار تربة غنية بالنيتروجين، وإضافة السماد إليها في أوائل الربيع قبل الغرس، وإضافة السماد النيتروجيني في وقت الزراعة، حيث يحتاج نبات البصل إلى تغذية جيدة.
  • إنّ بذور البصل قصيرة الأجل، لذا عند زراعة البذور يجب زراعتها في الداخل وتركها لمدّة ستة أسابيع ثمّ نقلها إلى الحديقة.
  • عدم دفن البصل تحت التربة أكثر من 2.5 سم عند الزراعة.
  • التخلص من الأعشاب الضارة.


المشاكل التي تصيب البصل

يوجد العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب البصل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • عفن البصل الأبيض: وهو فطر ينتقل عن طريق التربة، ويُسبّب اصفرار وذبول الأوراق الموجودة فوق الأرض، وتعفن الجذور، يظهر فطر أبيض رقيق على قاعدة البصل ثمّ يتمّ تغطيته لاحقًا بحبوب سوداء صغيرة مستديرة، ولا يوجد علاج كيميائي لعفن البصل الأبيض.
  • صدأ الكراث: وهو مرض فطري يُسبّب بقعاً صفراء زاهية على الأوراق، وغالباً ما يكون أسوأ في فترات الرطوبة الطويلة، وقد تؤدي الإصابات الخطيرة إلى تقطيع الأوراق والتأثير على المحصول.


حصاد البصل

عندما تكون القشرة الخارجية للبصل جافة تماماً يمكن حصادها ومسح أيّ أتربة عالقة عليها وإزالة قمتها، وتخزينها في مكانٍ بارد وجاف، أو تعليقها في أكياس مشبكة في مكانٍ متجدد الهواء، ويمكن أن تبقى لمدّة أربعة أشهر إلى سنة.[٣]


المراجع

  1. "Growing Onions ", www.almanac.com, Retrieved 26/6/2018. Edited.
  2. "Onions", www.rhs.org.uk, Retrieved 26/6/2018. Edited.
  3. "How To Grow Onions", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 26/6/2018. Edited.
1171 مشاهدة