كيفية زراعة قصب السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
كيفية زراعة قصب السكر

زراعة قصب السكر

تقوم زراعة قصب السّكر على استخدام جزء من ساق النوع المرغوب زراعته من قصب السكر، ويتم وضعه بالتراب بصورة أفقيّة؛ ممّا يُتيح نمو ساق جديد من البرعم الموجود على السّاق المزروع، بالإضافة لنموّ الجذور للسّاق النّامية، كما يُراعى عند زراعة قصب السّكر أن يتمّ ترتيبها في صفوف بحيث يبعد كل صف عن الآخر ما يُقارب 1.82 متراً؛ فيُسهل ذلك من عملية الحصاد لاحقاً، إلى جانب جعل عملية مكافحة الآفات والرعاية لقصب السكر أسهل.[١]


العوامل البيئية المؤثرة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض العوامل البيئية التي تؤثّر على نمو قصب السكر:[٢]

  • درجة الحرارة: تُعدّ درجات الحرارية العالية المترافقة مع مستويات عالية من الرطوبة، كالمناطق الاستوائيّة أو شبه الاستوائيّة، متطلّباً أساسياً لنمو قصب السّكر، فدرجات الحرارية التي تتراوح ما بين 32-38 درجة مئوية تعد ملائمة لإنبات قِطع السّاق للقصب، بينما تعتبر درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 20-35 درجة مئوية مناسبة لنمو قصب السكر.
  • أشعة الشمس: يُفضّل قصب السّكر الحصول على وقت طويل من التعرض لأشعة الشمس، فتتراوح الفترة المرغوبة من ذلك ما بين 12-14 ساعة يوميّاً.
  • الرطوبة: للحصول على استطالة سريعة للقصب فإنّ مستوى الرطوبة يُعدّ محدّداً لذلك؛ فالنسبة المئوية للرطوبة المفضّلة لا بدّ من أن تتراوح ما بين 80-85%.
  • الماء: يُراعى عند زراعة قصب السّكر أن يتم الحفاظ على رطوبة التربة بشكل تام وإبقائها رخوة، إلى جانب الاهتمام بري القصب جيّداً حتى تصل سيقانه لطولها الكامل.
  • هطول الأمطار: تتطلّب زراعة قصب السكر أن يتم إمداده بما معدّله 1500 ملم من الأمطار سنويّاً، بحيث تكون موزعة على فترة النمو بما معدّله 1100-1500 ملم، ويليها فترة النضج التي تحتاج للجفاف، ويمكن الحصول على إمدادات الري في حال لم تكن الهطولات كافية.


العناية بقصب السكر

يُمكن ذكر بعض النصائح المتعلقة بالعناية بقصب السكر كما يأتي:[٣]

  • تتطلّب حقول قصب السّكر أن يتمّ إعادة زراعتها من جديد خلال الفترة من 2-4 سنوات.
  • بعد حصاد قصب السّكر يتم حرق الحقل بالكامل، وتستمر هذه العملية خلال الفترات التي يتم فيها الحصار مرة بعد أخرى حتّى الوصول لفترة انخفاض الإنتاج، وعندها يتم حرث الحقل وتجهيزه لدورة أخرى من محصول قصب السكر.
  • لتحقيق أمثل نموّ لمحصول قصب السكر فإنّه لا بدّ من تطبيق التسميد التكميلي للمحصول.
  • تحتاج رعاية محصول قصب السكر لأن يتمّ تطبيق مكافحة الأعشاب الضارّة باستخدام المبيدات الزراعيّة.


المراجع

  1. "Sugar cane", www.purdue.edu, Retrieved 11-8-2018. Edited.
  2. "Sugarcane", www.daff.gov.za, Retrieved 11-8-2018, Page: 6. Edited.
  3. Amy Grant (5-4-2018), "Sugarcane Care – Sugarcane Plant Info And Growing Tips"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 11-8-2018. Edited.