كيفية زيادة كثافة الشعر للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٦ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية زيادة كثافة الشعر للرجال

الصلع

تعدّ مشكلة الصلع أو الفراغات بين الشعر مشكلة عامة بين الناس، لكنها تصيب الرجال بنسبة أعلى بكثير مقارنة مع النساء، وقد يلجأ كثيرون إلى طرق طبية مكلفة مثل زراعة الشعر التي لا تجدي نفعاً أحياناً، وتتعدد أسباب الصلع بشكل عام، فمنها أسباب صحية تتعلق بنمط غذاء غير متوازن، أو وراثي، أو مرضي مثل الإصابة بداء الثعلبة، أو قد تحدث بسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم.[١]


كيفية زيادة كثافة الشعر للرجال

يمكنك زيادة كثافة شعرك بالطرق التالية:[٢]

  • إجراء الفحوصات الطبية قبل البت في سبب تساقط الشعر، فقد يكون الحل بسيطاً باتباع نمط غذائي يتضمن فيتاميني د، هـ اللذين يقويان بصيلات الشعر ويمنعا تساقطه، ولا بد من التركيز على تناول مصادر هذه الفيتامينات التي توجد في صفار البيض، والأسماك بأنواعها، وزيوت الخضروات، وبعض المكسرات مثل الجوز، والبندق، واللوز، أو قد يثبت الفحص الطبي خللاً في الغدة الدرقية، فيتم إعطاء المريض دواءً علاجياً لضبط نشاط الغدة.
  • الاعتماد على الزيوت الطبيعية بدلاً من الجل والواكس والكريمات، ومن الأمثلة على الزيوت التي يُنصح بتدليك فروة الرأس بها وتركها على الشعر زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت الحية.
  • الحرص على شرب الماء بانتظام وبمعدل ثمانية أكواب على مدار اليوم، فالماء يوفر للشعر كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات اللازمة لنموه، كما أنّه يقوي بصيلات الشعر نتيجة تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • الانتباه على نوع الشامبو أو الصابون المستخدم في الاستحمام، فلا بدّ من الابتعاد عن الشامبو ذي المكوّنات الكيميائية.


وصفات من الطب البديل لزيادة كثافة الشعر

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية تساعد على زيادة كثافة الشعر:[٣]

  • مزج صفار البيض مع زيت الحية وتدليك فروة الرأس بالخليط، ثمّ تركه لمدة لا تقل عن ساعة مع ضرورة تغطيته باستخدام كيس بلاستيكي، وللتخلص من رائحة البيض الكريهة يمكن إضافة القليل من الليمون أو العسل إليه بما لا يفسد فاعلية المزيج الأصلي.
  • هرس رأس من البصل وبضعة فصوص من الثوم للحصول على عجينة متماسكة، ثمّ وضعها على أماكن الفراغات في الشعر.
  • فرك فروة الرأس بحليب جوز الهند المستخرج جراء سحق حبة من جوز الهند.
  • تدليك خصلات الشعر وجلدة الرأس بهلام نبتة الصبار مع الملح.
  • خلط مسحوق الحناء مع اللبن الرائب وفرده على الرأس.

ملاحظة: إنّ تدليك الشعر بشكل عام دون النظر إلى المرهم المستخدم يساعد على تنشيط الدورة الدموية فيغذي الشعيرات الدموية مما يساعد على إنبات بصيلات شعر جديدة، وذلك بالتزامن مع المواظبة على شرب الماء يومياً.


المراجع

  1. Markus MacGill (2017-7-28), "Male pattern baldness: What you need to know"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-24. Edited.
  2. "Men's Hair Loss: Treatments and Solutions", webmd.com, Retrieved 2018-7-24. Edited.
  3. Rima (2017-7-5), "8 Natural Ways to Improve Hair Density"، makeupandbeauty.com, Retrieved 2018-7-24. Edited.