كيفية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
كيفية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم

شدّ ترهلات الجسم

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على إعادة شدّ ترهلات الجسم ومن هذه الطرق ما يلي:[١]

  • التوقف أو إبطاء من خسارة الوزن: ينصح بالتوقف عن الحمية الغذائي أو الإبطاء من خسارة الوزن مما يوفر للجلد الوقت للتعود على الوضع الجديد، ولكن مع الاستمرار باتباع حمية صحية مما يساعد على الحفاظ على الوزن الذي تم خسارته ويحفز على شدّ ترهلات الجلد.
  • شرب الماء: يحسن شرب الماء من مرونة الجلد، كما ينصح بحمل قارورة المياه طول اليوم وتناول أغذية تحتوي على كمية عالية من الماء، كما أنّ استخدام مرطب للبشرة مرتين في اليوم يحتوي على الكولاجين وفتامين هـ التي تعزز من مرونة الجلد ونمو خلايا جديدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ينصح بممارسة تمارين التحمل بجميع أنواعها، ويشار إلى أنّ التمارين الهوائية تساعد على حرق الدهون بينما تساعد تمارين التحمل على بناء طبقة من العضلات تحت الجلد مما يساعد على شدّ ترهلات الجلد، وينصح بممارسة تمارين التحمل مرتين أو أكثر في الأسبوع.


أسباب ترهل الجسم

يعتبر الجلد من أكبر أعضاء الجسم، وتتكون الطبقة الداخلية من الجلد من البروتين وتتضمن الكولاجين، والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) ويشكل الكولاجين 80% من البروتين المكون للجلد ويوفر الكولاجين القوة والصلابة، بينما يساعد الإيلاستين على شدّ الجلد، ومن خلال اكتساب الوزن يتم تمدد الجلد للحصول على مساحة كافية للوزن الزائد في البطن والأجزاء الأخرى من الجسم، كما يحدث في فترة الحمل، وفي حالات زيادة الوزن والسمنة يتمدد الجلد بشكل واضح ويبقى متمدد لفترة طويلة مما يسبب تضرر في ألياف الكولاجين والإيلاستين مما يسبب في خسارة جزء من قدرتهم على التقلص، وعند خسارة الوزن بشكل كبير تسبب ترهل في الجلد ويزيد هذا الترهل مع زيادة كمية الوزن التي يتم خسارتها، وبينت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يخضعون لجراحات السمنة ينتج جسمهم كمية كولاجين أقل، ومن الأسباب التي تزيد من ترهل الجلد العمر حيث يقلل التقدم في العمر من كمية الكولاجين، كما توثر الجينات الوراثية في طريقة رد فعل الجلد على خسارة واكتساب الوزن، والتعرض للشمس يمكن أنّ يقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، بالإضافة إلى أنّ التدخين يؤدي إلى تقليل إنتاج الكولاجين ويسبب الضرر للكولاجين الموجود مما يسبب ترهل الجلد.[٢]


أغذية مفيدة لصحة الجلد

يعزز تناول نظام غذائي متوازن من صحة الجلد، كما أنّ العديد من الأطعمة تعتبر مفيدة لصحة الجلد ومن هذه الأغذية ما يلي:[٣]

  • التوت الأزرق والفراولة: إذّ تحتوي هذه الفاكهة على محتوى عالي من مضادات الأكسدة، وبينت إحدى الدراسات أنّ التوت الازرق، والفراولة، والتوت الأسود، والخوخ تحتوي على أعلى نسبة للمواد المضادة للأكسدة، ومضادات الأكسدة تحمي خلايا الجلد من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
  • السلمون والجوز وبذور الكتان: حيث تحتوي هذه الأغذية على أحماض دهنية تعتبر مسؤولة عن صحة غشاء الخلايا الذي يساعد على الحفاظ على الماء داخل الخلايا وقوته تعني بقاء الخلايا رطبة مما يجعل الجلد يبدو أصغر.
  • الشاي الأخضر: إذّ يحتوي الشاي الأخضر عل خصائص مضادة للالتهاب وتحمي أغشية الخلايا وقدّ تساعد على منع أو تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، ووجدت إحدى الدراسات أنّ شربه أو وضعه على الجلد يقلل من خطر الضرر الذي يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.


المراجع

  1. "How to Naturally Tighten Skin After Weight Loss", www.livestrong.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (18-10-2016), "How to Tighten Loose Skin After Losing Weight"، www.healthline.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  3. "Foods for Healthy Skin: You Are What You Eat", www.webmd.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.