كيفية صلاة تحية المسجد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
كيفية صلاة تحية المسجد

صلاة تحية المسجد

المساجد دور خاصة للعبادة والصلاة وتوحيد الله سبحانه وتعالى، وهي من أحبّ البيوت إلى الله سبحانه وتعالى، لذلك يجب المواظبة على زيارتها لأداء الصلاة والعبادات كالاعتكاف والذكر، بالإضافة إلى أنّها من الأماكن التي لها حرمة، فدخولها له آداب وقواعد يجب الالتزام بها، ومن أهم الأمور التي يجب القيام بها عند دخول المسجد تحية المسجد، وتكون بصلاة ركعتين على الأقلّ عند دخوله مباشرة، حتى في الأوقات غير المخصّصة للصلاة.


تعدّ تحية المسجد بمثابة السلام، فكما يلقي المسلم السلام على الآخرين، يجب عليه صلاة تحية المسجد تكريماً وإجلالاً لبيت الله تعالى، ويكون السلام في المسجد بأداء ركعتين لوجه الله تعالى من غير الفريضة، وصلاة تحية المسجد وسنة الوضوء يتمّ صلاتهما بعد الأذان، إلا في صلاة الفجر ففيها خلاف ما بين الأئمة في أدائها، ويعود ذلك للإمام فيجوز له صلاتها بعد دخول صلاة الفجر، وذلك لأنّها من ذوات الأسباب.


الحكم

تعتبر صلاة تحية المسجد من النوافل التي يسنّ للمسلم أداؤها، وهي من النوافل التي لها سبب شرعي، وهو دخول المسلم للمسجد، وتبطل وتفوت عند جلوسه، ومن المكروه أن تترك هذه التحية، وعندما يدخل المسلم المسجد لأداء صلاة الجماعة بدأ بالصلاة معهم، دون الحاجة لقضائها، أمّا في المسجد الحرام فتكون التحية بالطواف حول الكعبة.


عدد الركعات

عدد ركعات صلاة تحية المسجد ركعتين فأكثر، وهي من السنن المؤكدة التي أخذت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن التي لا تسقط حتى في الحالات التي يخطب فيها الإمام على المنبر في يوم الجمعة، فعندما يدخل المسلم المسجد في وقت إلقاء الإمام للخطبة، يقوم بصلاة ركعتين خفيفتين، ومن ثمّ يجلس لسماع الخطبة، ولهذا السبب من المكروه أن يدخل المسلم إلى المسجد دون وضوء وطهارة.


كيفيّة أداء

هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها لأداء صلاة تحية المسجد وهي:

  • أن يكون المسلم على طهارة، أي أن يكون متوضئاً قبل الدخول إلى المسجد.
  • الدخول إلى المسجد بالرجل اليمنى، ومن ثم التلفّظ بدعاء تحية المسجد الذي علمنا إياه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو:" بسم الله الرحمن الرحيم، ربّي افتح لي أبواب رحمتك".
  • إلقاء تحية الإسلام على المسلمين الجالسين في المسجد بقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • أداء تحية المسجد وتكون هذه التحيّة بأداء صلاة ركعتين، في أي مكان في المسجد.
  • بعد الانتهاء من أداء صلاة تحية المسجد كالصلاة المعتادة، يسلّم المصلي ويجلس لقراءة بعض آيات القرآن الكريم لحين إقامة الصلاة.