كيفية صناعة القوس والسهم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية صناعة القوس والسهم

كيفيّة صناعة القوس والسهم

يُعتبر القوس والسهم من أقدم وسائل الصيد، وهوَ يُعتبر في هذهِ الأيام من الهوايات، ويُمكن صُنعه عن طريق اتّباع الطريقة التالية:[١]


صُنع القوس

  • اختيار قطعة طويلة وقويّة من الخشب لصُنع القوس، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنْ تكون القطعة التي تمَّ اختيارها جافة وميّتة وبنفس الوقت مَرِنة، ولكن ألا تكون رماديّة اللون ومُتصدعة حتّى لا تنكسر.
  • تحديد المُنحنى الطبيعي لقطعة الخشب، فكُلّ قطعة من الخشب تكون منحنية بشكلٍ طبيعي إلى جهةٍ مُعيّنة، ويُمكن تحديد ذلِك عن طريق تثبيتها من جهة على الأرض والإمساك بالجهة العُليا بإحدى اليدين، والضغط عليها من المُنتصف بلُطف لتحديد أي الجهات ستنحني.
  • تحديد العروة والأطراف، فهذهِ الأجزاء تُعتبر مُهمة عندَ بدء التشكيل، ولإيجاد العروة يجب وضع علامة أعلى منطقة الوسط بثلاث بوصات وأسفلها أيضاً، وأي مساحة ما بينها تُعتبر العروة، وفوقها يُعتبر الطرف العلوي وأسفلها السفلي.
  • تشكيل القوس، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع الجُزء السفلي منهُ عندَ القدم، ووضع اليد على الجُزء العلوي والضغط إلى الخارج، ويتمّ القيام بهذهِ الحركة للتأكّد من مناطق مرونة القوس، وباستخدام سكينة أو أداة مماثلة يجب إزالة الأجزاء غير المرنة بمنطقة الوسط فقط حتّى تنحني الأطراف العلويّة والسفليّة بنفس الدرجة.
  • عمل شقوق على أطراف القوس باستخدام السكين بحيث تكون باتجاه المُنحنى لتمرير الوتر فيها.
  • اختيار وتر للقوس بحيث لا يكون قابلاً للتمدّد، فالقوة تأتي من الخشب وليسَ العكس.
  • تمرير الوتر في القوس وتثبيته من الأطراف جيّداً، والتأكّد بعدها من جودة المُنحنى والأطراف والوتر.


صُنع السهام

  • اختيار العصي لصُنع السهام، ويجب أن تكون هذهِ العصي جافة ومُستقيمة بقدر الإمكان، وكُل سهم يجب أن يكون طولهُ لمُنتصف القوس.
  • تشكيل السهام عن طريق حفها من المُحيط، ويُمكن القيام بذلِكَ أيضاً عن طريق وضعها بحذر على النار لتسخينها مع تجنُب حرق الخشب، وبعدها الإمساك بها بشكلٍ مُستقيم حتّى تبرُد.
  • عمل شقوق صغيرة على أطراف السهام ليتم تثبيتها فيما بعد عندَ الاستخدام بوتر القوس.
  • شحذ طرف السهم من الأمام باستخدام السكين.


معلومات عامة عن القوس والسهم

ترجع أصول القوس والسهم لعصور ما قبل التاريخ، فقد تمّ العثور على سهام العظام التي يرجع تاريخها إلى 61000 سنة في إحدى الكهوف بجنوب أفريقيا، هذا وقد كانَ القوس يُستخدم كسلاحٍ عسكريّ أساسي مُنذُ العصور القديمة وعبر العصور الوسطى في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا، واستخدمَ لمدّة أطول في الصين واليابان وعلى السهول الأوروبيّة الآسيويّة.[٢]


إنَّ أقدم العناصر العضويّة الباقية من الأقواس والسهام تعود إلى عصر الهولوسين المبكّر أي منذ حوالي 11000 سنة، كانت صناعة الأقواس والسهام قديماً مُشابهة إلى حدٍ كبير لصناعة الرماح الخشبية، ولكن الفرق بينها كانَ بأنَّ صانع السهام يقوم بِلَي قطعة الخشب بدلاً من جعلها مُستقيمة.[٣]


المراجع

  1. "How to Make a Bow and Arrow", www.wikihow.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  2. " Bow and arrow", www.britannica.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  3. K. Kris Hirst, " Bow and Arrow Hunting - A History of the Technology "، www.thoughtco.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
20 مشاهدة