كيفية صناعة فيلم قصير

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية صناعة فيلم قصير

طريقة صناعة فيلم قصير

عالم صناعة الأفلام هو عالم كبير ومعقد وذو تفرعات كثيرة، منذ القِدم لاقت صناعة الأفلام رواجاً ممتازاً من قبل المشاهدين، وكانت صناعتها حصراً على الشركات العملاقة نظراً لصعوبتها وتكلفتها العالية، لكن مع تطور التكنولوجيا أصبح بالإمكان صناعة الأفلام القصيرة التي لا تتطلب الكثير من الأدوات، فكاميرا رقمية وجهاز حاسوب ذو مواصفاتٍ جيدة كفيلان أن يفِيا بالغرض، وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على إنتاج الأفلام القصيرة:-[١]


كتابة النَص

يُفضل عند بداية التخطيط والتفيذ للفيلم القصير أن يكون هناك نص وسيناريو للتعبير عن مضمون الفيلم.


إنشاء قِصَة مصورة

ذلك يكون بتسجيل القصة والتنبُؤ بالأحداث على الورق، بحيث تساعد هذه الخطوة على سهولة تسلسل الأحداث وتنظيمها.


اختيار موقع التصوير المناسب

بحيث تتوفر البيئة المناسبه من حيث إمكانية التصوير، إذ يمتنع البعض عن السماح بالتصوير داخل ممتلكاتهم، أو من الممكن أن تكون المنطقة عسكرية لا يُسمح بها للتصوير، أو أنّ البيئة خطرة تهدد أمن الفريق.


اختيار الكاميرا

بِحيث ليس من الضروري أن تكون الكاميرا باهظة الثمن فكاميرات الأجهزة الذكية من الممكن أن تفي بالغرض، فالكثير من الأفلام الصغيرة الناجحة صُورت بهواتف ذكية.


تحرير الفيلم

من الضروري تحرير المادة المُصَورة بحيث يتم إضافة تأثيرات وقَص للمشاهد الغير مرغوب فيها وغيرها من أدوات التحرير، كما يوجد العديد من البرامج التي تخدم تحرير الأفلام القصيرة.


تاريخ صناعة الأفلام

بدأت صناعة الأفلام في القرن التاسع عشر الميلادي، بحيث كانت للترفيه، وكانت قد ساهمت بخلق العديد من الوظائف آن ذاك وحتى وقتنا الحالي. في عام 1895 كان هناك أول عرض للصور المتحركة، وقد كانت بدايات الأفلام على شكل أفلامٍ قصيرة تشاهد مقابل أجرٍ مدفوع مما أدى إلى تطور المجال واستثمار المزيد من الأموال فيه، إلى أن جاءت الحرب العالمية الأولى التي حدت من انتشار عالم الأفلام إلى حدٍ ما، وفي عام 1930 نهضت هذه الصناعة بحيث أصبحت الأفلام ملونة وقد تم إدخال الصوت عليها، وكان بالإمكان إنشاء أفلام طويلة كانت تشاهد في السينما، مما أدى إلى ظهور عالم هوليوود للأفلام، ثم أخذ عالم الأفلام بالنمو المتزايد بشكلٍ كبير خصوصاً مع تطور التكنولوجيا حتى أصبح على ما هو عليه الآن من تأثيراتٍ وأبعاد ثلاثية وغيرها.[٢]


أنواع الأفلام

تتنوع الأفلام بشكل عام فهي تتضمن العديد من المجالات أهمها[٣]:-

  • أفلام الرعب.
  • أفلام الإثارة.
  • أفلام وثائقية.
  • أفلام كوميدية.
  • أفلام الدراما.
  • أفلام تاريخية.


المراجع

  1. "Gain Film Experience: How to Make A Short Film", www.nyfa.edu, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  2. "Learn about the history and development of cinema, from the Kinetoscope in 1891 to today’s 3D revival.", blog.scienceandmediamuseum.org.uk, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  3. "Main Film Genres", www.filmsite.org, Retrieved 20-9-2018. Edited.