كيفية صنع الأثقال بالمنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٩ يناير ٢٠١٩
كيفية صنع الأثقال بالمنزل

كيفية صنع الأثقال بالمنزل

يمكن أن يقوم الشخص الذي يريد التمتع بلياقة عالية وجسم قوي القيام بممارسة رياضة رفع الأثقال، وفيما يلي كيفية القيام بصنع بعض الأثقال المنزلية:[١]

  • إستخدام العبوات الفارغة: حيث يمكن استغلال العبوات الفارغة الموجودة في المنزل لصنع بعض الأثقال الخفيفة وذلك من خلال تعبئتها بالماء أو الرمل أو حتى الإسمنت، ومن ثم القيام برفع هذه العبوات.
  • أنابيب الإطارات: يمكن القيام باستخدام الإطارات الخاصة بالدراجات الهوائية والنارية في حال توفرها من خلال أخذ الأنبوب الداخلي للإطار وقطعه بأطوال متساوية ومن ثم وضع شريط لاصق على أحد أطراف الأنبوب وتعبئة الرمل بداخله وإغلاق الطرف الآخر من الأنبوب بعد تعبئته.
  • عبوات الدهان: يستطيع الشخص الذي يريد القيام برفع الأثقال في المنزل الاستفادة من عبوات الدهان عن طريق رفعها من خلال المقابض المثبتة عليها.


فوائد رفع الأثقال

يوجد العديد من الفوائد التي يحصل عليها الشخص الذي يقوم بممارسة رياضة رفع الأثقال وفيما يلي بعض هذه الفوائد:[٢]

  • تكوين العضلات : حيث أن ممارسة رفع الأثقال له دوره البارز في تقوية البنية العضلية وتنشيط عملية الأيض في جسم الإنسان وذلك وفقاً للدراسات التي قام بها الباحثون.
  • مكافحة الاكتئاب : إنّ ممارسة رياضة رفع الأثقال لها أثر كبير في مواجهة أعراض الإكتئاب والحد منها، شأنها في ذلك شأن العديد من الرياضات الأخرى كالسباحة والركض وغيرها.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري : حيث أن ممارسة رفع الأثقال تساهم في جعل من يمارسها بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.


نصائح القيام برفع الأثقال

يوجد العديد من النصائح التي يوصي الخبراء بالتقيّد بها قبل وأثناء القيام بعملية رفع الأثقال، ومن بعض هذه النصائح ما يلي:[٣]

  • القيام بالإحماء: وذلك من خلال المشي لمدة 10 دقائق ومن ثم بدء التدريب بأوزان خفيفة.
  • التنفس بطريقة صحيحة: وذلك من خلال القيام بالزفير في أثناء رفع الأثقال، ومن ثم أخذ شهيق عند ترك الوزن المراد رفعه في التدريب.
  • إراحة العضلات: حيث أنه يوصى بالراحة لمدة يومين كاملين ما بين التدريب والآخر نظراً لتعرّض العضلات لتمزقات بسيطة عند رفع الأثقال.


المراجع

  1. "How to Make a Homemade Weight Set", wikihow, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  2. JODY BRAVERMAN (1-3-2018), "13 Benefits of Weightlifting That No One Tells You About"، livestrong, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  3. "7 tips for a safe and successful strength-training program", harvard, Retrieved 31-10-2018. Edited.