كيفية صنع الطائرة الورقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
كيفية صنع الطائرة الورقية

الطائرة الورقية

اعتاد الأطفال قديماً على ممارسة ألعاب شعبية تشاركية وعديدة، بحسب كل بلد عربي وعاداته وموروثاته، على عكس ما يلعبه الأطفال اليوم من ألعاب فردية تكنولوجية، تبعده عن العالم المحيط، ولا تعلمه على المشاركة مع الغير، أو حتى بذل مجهود وإن كان بسيطاً في صنع لعبته.


من الألعاب الجميلة التي لم تندثر رغم تعاقب الأجيال، الطائرة الورقية، التي لا تكلف الأهل شيئاً، بالإضافة إلى أنّ الطفل يجد من خلال اللعب بها المتعة، وهي لعبة تختصّ بفصل الصيف لأنّ قوّة الرياح تكون فيه أخف بكثير من رياح الشتاء التي من شأنها أن تخطف الطائرة وتطير محلقة عالياً، فيخسرها الطفل.


لصنع طائرة ورقية، لا نحتاج للشيء الكثير، سوى الدقة في المقاسات والمتانة في الصنع، فضعف الخيط مثلاً يؤدي لانقطاعه وابتعاد الطائرة في السماء، وإن كانت القطع الخشب ثقيلة فإنّ ذلك سيعيق ارتفاع الطائرة وطيرانها.


طريقة صنع طائرة ورقية

  • نحدّد شكل الطائرة الذي نريده، وأياً كان الشكل، يجب الانتباه إلى تساوي طول الأضلاع، وفي طائرتنا سنختار الشكل السداسي.
  • نحضّر الأدوات اللازمة لصنع طائرة سداسية الشكل، وهي: ثلاث أخشاب خفيفة الوزن ومتساوية في العرض والطول، بالإضافة إلى خيط متين، ونحتاج أيضاً لنايلون ملوّن أو شفاف أو نستعيض عنه بالورق.
  • نبدأ بالخطوات العملية، فنربط الأخشاب الثلاث بالخيط من المنتصف جيداً وبشكل متين، دون أن نقص الخيط، لأنّ عملية التثبيت لم تنته بعد.
  • نبدأ بفتح الأخشاب لنشكل شكل طاحونة محيطها سدادسي، ونلف الخيط من جديد في الوسط، ثم نختار الخشبة الوسطى ونلفّ عليها الخيط بطريقة حلزونية بداء من بدايتها "الوسط" لغاية نهايتها "الطرف من الخارج"، ونقوم بلف الخيط من طرف الخشبة بشكل متكرّر، ونقيس به طول الخشبة من الطرف إلى الوسط، فيكون طول هذا الخيط ثالث ضلع للمثلث "يكون منتصفاً بين الخشبة الأولى "الوسطى" والخشبة التي تليها، ونمسك الخشبة الثالثة ونلفّ عليها الخيط عدّة مرّات ونكرر الأمر ذاته في المثلث الأول مع باقي الخشبات، فيتكون لدينا مجسم سداسي من خمسة مثلثات.
  • نضع المجسم فوق الورق وبالقلم نحدد حجم الورق من خلال الهيكل ومن ثم نقّصه، وبخيط جديد واحد متصل نبدأ بتثبيت الورق من خلال ربطه مع أطراف المجسم "الخشبات الست".
  • لتطير الطائرة نحتاج لأن نصنع ميزاناً لها من الخيط، فنربط خيطاً جديداً بطرف خشبة في المجسم ونشده لغاية المنتصف ثم نمسكه ونشد الطرف الآخر للخشبة المجاورة ونربطه فيها، فيتكون لدينا خيط بشكل رقم ثمانية، ثم نصنع ثقباً في منتصف الطائرة.
  • عند ملتقى الخشب "خلف الطائرة" نربط عقدة خيط واسعة، وندخل طرفها من الثقب الذي صنعناه، ونقيسه لغاية طرف الخشبة ونأخذ ما قسناه ونربطه في منتصف خيط الميزان، فتتكون أضلع ثلاثة مثلثات متكاملة، نربط في رأسها الخيط الذي سنمسكه عندما تطير الطائرة.