كيفية صنع علبة مجوهرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٩ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية صنع علبة مجوهرات

المجوهرات

اهتمّت المرأة على مرّ العصور بإطلالتها، ومن ذلك حرصها على ارتداء المجوهرات لتعزيز مظهرها العام، وإظهارها بشكل أكثر جاذبيّة، لذا حرصت كلّ امرأة على امتلاك عدد من قطع المجوهرات المميزة التي تعبر عن شخصيتها، سواءً كانت تلك المجوهرات مصنوعة من الأحجار الكريمة، أو من الفضة، أو الألماس، ولأنّ ارتداء المجوهرات الملائمة لما تلبسه المرأة والمناسبة التي تحضرها غاية في الأهمية، كان لزاماً عليها الاحتفاظ بالمجوهرات داخل صناديق أو عبوات خاصة بها، فهذا يُعدّ من الأمور المهمة للحفاظ على المجوهرات من التشابك مع بعضها، أو الضياع.


صناعة علب المجوهرات

تُستخدم علب المجوهرات من أجل تخزين حُلي المرأة، من الخواتم إلى القلادات والأقراط، وتمتلك تلك الصناديق ديكورات جميلة، فمن الممكن أن تحتوي على أدراج لتساعد المرأة على تنظيم مُقتنياتها، وهناك العديد من الأنواع الخاصة بعلب المجوهرات، والتي من الممكن صناعتها في المنزل،[١]

وهي كما يأتي:[١]


علب المجوهرات الخشبية

من الممكن صناعة علب المجوهرات من الخشب، ويتمّ ذلك باتباع عدة خطوات، هي:[٢]

  • إحضار مجموعة من الألواح الخشبية، وقياسها من أجل تقطيع القطع الخاصة بالمنطقة العليا، ومنطقة الجانبين، والمنطقة السفلية من صندوق المجوهرات، بحيث تكون ست قطع خشبية بقياس 248 ملليمتراً، واثنتا عشرة قطعة بقياس 240 ملليمتراً، وأن يكون عرض الأبعاد الخاصة بالقطع إنشاً واحداً؛ أي ما يعادل 2.54سم، أما الارتفاع فيجب أن يكون ربع إنش؛ أي ما يعادل 0.63سم، ويجب التأكد من أن القطع الثمانية عشر جميعها ذات ارتفاع واحد.
  • إحضار قطعة خشبيّة، وتقطيعها إلى اثنتي عشرة قطعةً طول كلٍّ منها 50ملم، وذلك من أجل صُنع أطراف الصندوق، على أن تكون بأبعاد القطع السابقة نفسها، من حيث العرض والارتفاع.
  • صنفرة الألواح الخشبية باستخدام الورق الخاص بالصنفرة؛ وذلك لإزالة الزوائد الخشبية.
  • دهن جميع الألواح الخشبية باستخدام الألوان الخاصة بالخشب بشكل لطيف وناعم، ثم مسح زوائد الدهان باستخدام خرقة، أو منشفة ورقية، ثم ترك الألواح الخشبية لتجف تماماً، وفي حال الرغبة بإضفاء مظهر جميل ذي لونين، يتمّ تقسيم كلّ مجموعة من مجموعات القطع الخشبية إلى قسمين، ودهن قسمٍ واحدٍ فقط من كلّ مجموعة.
  • أخذ القطع الجانبية من العلبة وعددها ستة بقياس 248ملم، بحيث تتم صناعة كل جانب من علبة المجوهرات باستخدام ثلاث قطع، ثم استخدام الغراء الخاص بالخشب، ولصق القطع مع بعضها البعض، ثم مسح زوائد الغراء عن الخشب مع التأكد من أن القطع الخشبية مصفوفة بشكل مثالي، وبالتناوب بين المدهونة وغير المدهونة، ثم يُترَك الغراء ليجف تماماً.
  • صناعة قاعدة علبة المجوهرات باستخدام القطع الستة بقياس 240 ملم مع مراعاة الترتيب بين أوجه الخشب المدهونة وغير المدهونة؛ بوضع واحدة مدهونة وبجانبها أخرى غير مدهونة، ثم يتم لصق الألواح الخاصة التي طول كل منها 50 ملم بطرفَي القاعدة مع بعضها البعض؛ بحيث يتمّ صفّ ست قطع على كل طرف بشكل طوليّ.
  • لصق جوانب الإطار الخاص بعلبة المجوهرات وأطرافه بالغراء، ثم تركها لتجف.
  • وضع طبقة رقيقة من الفازلين على كامل الصندوق، وذلك لمنع الغطاء من الالتصاق بالصندوق.
  • صنع الغطاء العلوي من القطع الستة المُتبقية بقياس 240 ملم، ووضعه فوق الإطار العلوي، يُلاحَظ هنا أن الغطاء سيتناسب مع الموضع المُخصَّص له بشكل مثالي.
  • من الممكن تثبيت المجوهرات على الغطاء، ومن ثمّ تركها لتجفّ، حينها يصبح من الممكن استخدامها.


صناعة علبة مجوهرات من الكتب القديمة

من الممكن صناعة علبة للمجوهرات من خلال استخدام أدوات بسيطة مثل الكتب القديمة، عن طريق اتباع عدة خطوات، هي:[٢]

  • اختيار الكتاب المراد تحويله إلى علبة مجوهرات، على أن يكون ذا غلاف قوي.
  • رسم شكل مستطيل على الصفحة الأولى من الكتاب باستخدام المسطرة، وذلك بأخذ بُعد موحّد عن حواف الصفحة.
  • قص الشكل المستطيل باستخدام شفرة، على أن تكون الخطوط مستقيمة.
  • لصق الصفحات مع بعضها البعض، عن طريق وضع الغراء على زوايا الأوراق، ثم دهن الزوايا الخارجية من الكتاب، مع الحرص على لصق الأوراق مع الغلاف الخلفي، ثم ترك الأوراق لتجف لمدة عشر دقائق.
  • تزيين الغلاف من أجل جعله جذابا بشكل أكبر، فمن الممكن لصق الأقمشة، أو الأحجار الجميلة، أو الزهور، وغيرها من الأمور الجذابة.


الإتيكيت الخاص بارتداء المجوهرات

هناك عدد من الأصول والقواعد الخاصة بارتداء المجوهرات، والتي يجب مراعاتها من أجل محافظة المرأة على أناقتها وعلى قيمة المجوهرات التي يتم ارتداؤها، وهي كما يلي:[٣]

  • المجوهرات اليومية: هناك نوع من المجوهرات يُمكن للمرأة ارتداؤها في جميع الأوقات، مثل ساعة اليد.
  • مجوهرات العمل: يجب على المرأة الابتعاد عن ارتداء قطع المجوهرات الصاخبة، والتي تحتوي على عدد من الأحجار الكبيرة واللامعة، أو المجوهرات التي تحتوي على جماجم، لذا يُفضل ارتداء سوار، وقِرطين، وقِلادة، وخاتم، حيث إن ارتداء أكثر من ذلك يعد غير مناسب لبيئة العمل.
  • مجوهرات الحفلات الرسمية: تتميز المناسبات الرسمية بأنها تسمح للمرأة بارتداء المجوهرات الأنيقة واللامعة التي تحتوي على الأحجار الكريمة، أو اللؤلؤ، أو الألماس، لكن يجب على المرأة الانتباه من عدم ارتداء أكثر من قطعة كبيرة الحجم، وعدم ارتداء عدد كبير من المجوهرات.
  • مجوهرات الحفلات العادية: من الممكن أن ترتدي المرأة المجوهرات في الحفلات البسيطة دون المبالغة في ذلك، لأنها قد تطغى على حضور الإنسان وتسرق الانتباه منه، ومن الممكن ارتداء المجوهرات اللامعة أو الأساور الرنانة في هذه المناسبات.


المراجع

  1. ^ أ ب Karren Doll Tolliver, "How to Make a Rolled Ring Holder for a Jewelry Box"، www.ehow.com, Retrieved 5/4/2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Make a Jewelry Box", www.wikihow.com, Retrieved 6/4/2018. Edited.
  3. DEBBY MAYNE (31/12/2017), "Jewelry Etiquette"، www.thespruce.com, Retrieved 12/4/2018. Edited.