كيفية صنع لعبة يدوياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
كيفية صنع لعبة يدوياً

لعب الأطفال اليدوية

تشكل الألعاب الجزء الأهم والأكبر من حياة الأطفال، وذلك لقدرتها على تنمية عقلية الأطفال وتطوير مهاراتهم المختلفة وذلك بحسب الفائدة التي تقدمها كل لعبة، ويمكن للأم تقديم أكبر عدد من الألعاب لأطفالها والمحافظة على تطوّرهم ونموّهم العقلي من خلال صنع أكبر عدد ممكن من الألعاب يدوياً بتكلفة زهيدة والاستمتاع باللعب معهم.


طريقة صنع منزل الدمى

يعتبر منزل الدمى من الألعاب المحبّبة لدى الإناث من الأطفال، ولصنع منزل دمى صغير وآمن للعب الأطفال يتوجب توفر علبة من الكرتون المقوّى بحجم كبير ومشرط حاد، بالإضافة إلى مسطرة ومجموعة من أقلام الألوان السائلة، ثمّ اتباع الخطوات التالية:

  • تنزع أحد الأوجه العرضية الكبيرة لعلبة الكرتون المقوّى باستخدام المشرط.
  • باستخدام المسطرة يتم رسم عدد من الخطوط الطولية والعرضية على السطح الداخلي للكرتون، وبذلك بهدف تقسيمه إلى غرف مربعة أو مستطيلة الشكل.
  • في كل مربع أو مستطيل ناتج يتم رسم غرفة من غرف المنزل كالمطبخ، وغرف النوم، والحمام، والصالون وغيرها من مرافق المنزل وتلوينها بشكل جميل ومتناسق.


طريقة صنع مسرح الدمى

يستمتع الكثير من الأطفال بالذهاب إلى الحدائق والمراكز التي تقدّم عروضاً مدهشة من مسارح الدمى، ويمكن إحضار هذه المسارح إلى البيت والسماح للأطفال بتقديم عروض الدمى بأنفسهم، ولتحقيق ذلك يراعى توفر علبة من الكرتون بحجم كبير وغراء لاصق بنوعية جيدة ومشرط حاد، بالإضافة إلى قطعة من القماش الأبيض اللون بحجم أكبر بقليل من حجم علبة الكرتون، ثم اتباع التالي:

  • يتم تفريغ الوجهتين العرضيتين الكبيرتين لعلبة الكرتون باستخدام المشرط، مع المحافظة على الإطار الجانبي لها سليماً ومتماسكاً من جميع جوانبه.
  • يفرد الغراء اللاصق على أحد طرفي الأوجه الأربعة للإطار الجانبي لعلبة الكرتون.
  • تثبّت قطعة القماش البيضاء فوق الغراء اللاصق، مع التأكّد من شدّها جيداً من جميع الجوانب حتى تتخذ شكل شاشة بيضاء مستقيمة.

يمكن للأطفال الآن استخدام لعبهم ودماهم الصغيرة الحجم في اللعب بمسرح الدمى، مع مراعاة إطفاء أضواء الغرفة وتسليط ضوء واحد نحو الجزء الداخلي من مسرح الدمى.


طريقة صنع سائل الفقاقيع

تشكل فقاقيع الصابون الطائرة قي الهواء واحدة من الألعاب التي يحبّ الأطفال اللعب بها طوال الوقت دون ملل، ويمكن لأيّ أمّ أو مربية صنع سائل الفقاقيع لأطفالها من خلال استخدام نصف كوب من سائل غسيل الصحون وأربع أكواب ونصف من الماء البارد، بالإضافة إلى نصف كوب من الجلسرين، وذلك من خلال مزج مقادير المكوّنات السابقة معاً في وعاء مناسب الحجم، وتركها ليوم كامل حتى تتمكن من التفاعل معاً، وبعدها يمكن استخدام هذا السائل في صنع المئات من الفقاقيع للاستمتاع بها مع الأطفال.

315 مشاهدة