كيفية صنع مكتبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ١٨ فبراير ٢٠١٨
كيفية صنع مكتبة

كيفية إعداد مكتبة منزلية

  • اختيار غرفة مناسبة للمكتبة: ينبغي اختيار الغرفة الملائمة من المنزل لتكون بمثابة مكتبةٍ منزلية، ويفضل اختيار الغرفة ذات الجدران الكبيرة، ويمكن استغلال الممرات المنزلية لعمل المكتبة، حيث تُعدّ الممرات إحدى الأماكن الرائعة لعمل مكتبةٍ منزلية، بحيث يظهر الممر كأنّه غرفة مصممة خصيصاً لإعداد المكتبة، كما يمكن اختيار غرفة النوم الصغيرة، أو غرفة الضيوف، أو غرفة المكتب لعمل المكتبة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار المكان المناسب والمشجع على القراءة، مثل: وجود وسائد خضراء جميلة، أو بعض التحف الجميلة والبقعة المكانية الهادئة التي تناسب جو القراءة.[١]
  • إنشاء التصميم العمودي للمكتبة: حيث يُفضّل أن تكون المكتبة ذات تصميمٍ عمودي؛ وذلك لأنّه يأخذ مساحةً محدودةً من البناء، ويكون على طول الحائط إلى السقف، كما يمكن وضع المكتبة خلف حائطٍ يحتوي على نافذةٍ أو باب.[١]
  • وضع رفوف المكتبة: يُفضّل أن تكون رفوف المكتبة بسيطة، وتتلاشى في الجدار.[٢]
  • اختيار أثاث مناسب للمكتبة: لا بدّ من مراعاة كيفية استخدام غرفة المكتبة فيما بعد، فعندما يراد كتابة وتدوين ملاحظاتٍ حول الكتب المقروءة تحتاج المكتبة إلى مكتب، وأرائك، وكراسي مريحة، حتّى تسمح للقرّاء قضاء عدّة ساعاتٍ في قراءة الكتب.[٢]
  • وضع المصباح في المكتبة بوضعية آمنة: ويكون ذلك بوضعه فوق كتف القارئ، حتّى لا يدخل الضوء بشكلٍ مباشر إلى العين.[٢]


كيفية إعداد المكتبة الصفية

يمكن اتباع الخطوات الآتية لإنشاء مكتبةٍ في غرفة الصف:[٣]

  • اختيار مكانٍ مناسبٍ وزاوية مفتوحة من غرفة الصف، ويُفضّل أن يكون الموقع ملائماً لخزانة الكتب، والسجاد والكراسي.
  • ترتيب الكتب بطريقةٍ مميزةٍ من خلال وضع الكتب ذات اللون الموحد مع بعضها البعض، أو وضع الكتب في مجموعاتٍ متعددة، مثل وضع كتب الحيوانات وحدها، وكتب القصص الخيالية في مجموعة، وكتب الحكايات الشعبية في مجموعةٍ أخرى، وهكذا، وتُعدّ هذه الطريقة مميزةً لأنّها تساعد الطلاب في الوصول إلى الكتب.
  • إعداد نظامٍ لتسجيل الكتب المستعارة، ويكون ذلك من خلال توقيع الطلاب على الكتاب الذي يتمّ استعارته، من خلال كتابة عنوان الكتاب ومؤلفه، واسم الطالب، ومنحه فرصة لإرجاع الكتاب وتكون حتّى نهاية الأسبوع التالي من تاريخ الإعارة.
  • تعليم الطلاب كيفية إرجاع الكتب إلى مواقعها.


كيفية تنظيم الكتب

يجب ترتيب كتب المكتبة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ترتيب الكتب بطريقةٍ مميزة، فعادةً ما يتمّ الحكم على الكتاب من خلال غلافه، وترتيب الكتب حسب لونها سيكون بمثابة طريقة جمالية للمكتبة.
  • ترتيب الكتب حسب المقروء وغير المقروء، وإعطاء الأولوية في وضع الكتب التي تتطلب الرجوع الدائم في مقدمة المكتبة، مثل كتب المراجع، والروايات المفضلة.


المراجع

  1. ^ أ ب KRISTIN HILLERY (14-12-2017), "5 Tips For Creating A Beautiful Library Nook"، www.thespruce.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث MOLLY EDMONDS, "How to Create a Home Library"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 12-2-2018. Edited.
  3. Janelle Cox (17-3-2017), "How to Create an Effective Classroom Library"، www.thoughtco.com, Retrieved 16-1-2018. Edited.