معايير تصميم المكاتب الإدارية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
معايير تصميم المكاتب الإدارية

المكاتب الإدارية

تُصمم المكاتب الإدارية بناءً على عدة معايير يجب مراعاتها قبل مباشرة العمل بالمكتب الإداري، إذ يجب أن يصمم بشكل مناسب لطبيعة عمل المكتب، ولا بد من توفر الراحة، وتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين والعملاء، وهناك مجموعة من هذه المعايير المهمة، وفي هذا المقال سنذكر معايير تصميم المكاتب الإدارية.


معايير تصميم المكاتب الإدارية

  • يجب إجراء دراسة بسيطة للمكتب قبل عمل ديكور داخلي من حيث المساحة، وفتحات الشبابيك لمعرفة الإضاءة، ومعرفة طبيعة العمل، وذلك لتصميم الديكور بشكل مناسب لطبيعة عمل المكتب الإداري، وكذلك معرفة ذوق العميل حتى يتسنى تصميمه على أساس منظومة صحيحة.
  • يجب توزيع المساحة بشكل مناسب، بحيث يتوافق مع متطلبات طبيعة العمل في المكتب الإداري للحفاظ على ممرات حركية دون إهدار المساحات المتوفرة في المكتب، فمرونة المكان مطلوبة داخل المكاتب الإدارية حتى يتسنى للموظفين والعملاء التحرك بسهولة.
  • لا بد من اختيار الألوان المناسبة لطبيعة عمل المكتب، فلا يمكن البدء بهذه الخطوة دون معرفة نوع المكتب الذي سيُنشأ، سواء أكان مكتب إدارياً أو تجارياً، أو مؤسسة حكومية، أو مؤسسة خاصة، بحيث ترتبط جميعاً بنشاط المنشأة.
  • يجب استعمال الخامات المناسبة لمعالجة الأسقف، والجدران، والأرضيات في المكاتب، بحيث تكون ملائمة لها، كما يمكن اختيار بدائل للخامات المكلفة، بحيث يمكن استعمال بدائل أقل تكلفة منها، ولكن يجب أن تكون ضمن معايير تصميم المكتب الجيد، ومراعاة السلامة الشخصية، فهذا يعتبر من أهم العوامل التي تنجح الديكور، وتخرجه بتصميم مميز بأقل تكلفة ممكنة.
  • يصمم المكتب الإداري ضمن معايير محددة، فيجب اختيار ديكور مناسب للمكتب ضمن المقاسات والجودة، ولا بد من وضع تصور نهائي للمكتب للخروج بتصميم مميز له؛ لأنه يعتبر مكملاً للمنشأة، ويعطي انطباعاً عن طبيبعة عملها.


أسس تصميم أقسام المكاتب الإدارية

غرف المكاتب

يجب أن تصمم غرف المكاتب بناءً على عدة معايير تناسب طبيعة عمل المكاتب، فيجب أن تترواح مساحة المكتب ما بين 24-40م²، كما يجب ألا يزيد أكبر عمق المكتب من الشباك عن ستة أمتار، وفي بعض الحالات يمكن أن يصل إلى ما يقارب سبعة أمتار ونصف.


غرف المدراء

عادة ما تصمم غرف المدراء بحجم أكبر من الغرف الأخرى في المكاتب، إذ يمكن أن يوجد بداخلها مكان للاجتماعات الصغيرة، ويلحق بها مكتب السكرتارية الذي تتراوح مساحته ما بين 8-20م²، في حين تكون المساحة في المكاتب المفتوحة محددة حسب طبيعة العمل الذي تمارسه المنشأة، وكذلك على الطريقة التي توضع وتصمم بها المكاتب الإدارية.


غرف الأرشيف

يفضل أن تكون غرف الأرشيف قريبة من غرفة الموظفين، وتعتمد مساحتها على حجم الملفات التي يجب حفظها فيها، بالإضافة إلى عدد العاملين فيها، ومن الممكن أن تكون أقل من ارتفاع غرف المكاتب، ومن الممكن أكثر.


غرفة الرسم

يجب اختيار إضاءة مناسبة في غرفة الرسم، بجيث يجب أن تكون من الشمال، أو الشمال الغربي، كما يفضل وجود غرفة علوية للحصول علي الإضاءة المناسبة دون حدوث أي انعكاسات.