كيفية علاج البواسير بدون عمليه جراحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيفية علاج البواسير بدون عمليه جراحية

العلاجات الدوائية

تُوصف الأدوية بهدف السّيطرة على الأعراض؛ من خلال تليين البُراز، وتقليل التهاب البواسير، وعلاج الألم، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه الأدوية:[١][٢]

  • ملينات البراز: (بالإنجليزية: Stool softeners)، يقوم مبدأ عمل هذه الأدوية على زيادة مُحتوى الماء والدهون في البُراز ممّا يسمح بمرورها بسهولةٍ أكبر، ومن أبرز هذه الأدوية ما يُعرف بدوكوسات الصوديوم (بالإنجليزية: Docusate sodium).
  • المخدرات الموضعية: (بالإنجليزية: Topical anesthetic)، تُستخدم للسّيطرة على الأعراض، ومن أبرزها الليدوكائين (بالإنجليزية: Lidocaine).
  • القوابِض الخفيفة: (بالإنجليزيّة: Astringent)، تُستخدم بهدف تضييق الأنسجة المُنتفخة، ومن أبرزها بندق السّاحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel).
  • المسكنات: تُساهم في السّيطرة على الألم، ومن أبرز الأدوية المُستخدمة في هذه الحالة الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، ويُنصح بتجنّب مُضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti- inflammatory drug) في حال المُعاناة من النّزيف الشديد؛ نظراً لكونها قد تتسبّب بزيادة نزيف المستقيم سوءاً، كما يُنصح بتجنّب استخدام مُسكّنات الكودايين لأنها قد تُسبّب الإمساك.
  • المسهلات: (بالإنجليزية: Laxatives)، تُمثل أحد أنواع الأدوية التي يُمكن أن تُساعد على تفريغ الأمعاء في حالات المُعاناة من الإمساك.
  • كريم الكورتيكوستيرويد: (بالإنجليزية: Corticosteroid cream)، تُوصف في حالات وجود التهاب شديد.


العلاجات المنزلية

تُساهم العديد من العلاجات المنزلية في تخفيف أعراض البواسير، وفيما يأتي بيان لأبرزها:


النظام الغذائي

يُنصح بالإكثار من شرب السّوائل إلى جانب الأطعمة الغنيّة بالألياف، أو بالإمكان استخدام مكمّلات الألياف كبديل، إذ يُساهم ذلك في تليين البُراز وتسهيل مروره، إضافةً إلى الحدّ من الضغط على البواسير.[٣]


التمارين الرياضية

تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مُعتدل في تنشيط وظيفة الأمعاء وبالتالي تخفيف أعراض البواسير، إذ يتضمن ذلك المشي بشكلٍ سريع لمدّة ثلث إلى نصف ساعة يوميّاً.[٣]


مغاطس الماء

يُساهم الجلوس في الماء الدافئ ثلاث مرات يوميّاً لمدةٍ تتراوح بين ثلث إلى نصف ساعة في تخفيف التهاب البواسير، ويُنصح بتجفيف المنطقة الشرجيّة بشكلٍ تامّ بعد استخدام مغاطس بندق الساحرة لتقليل تهيّج الجلد المُحيط بالشرج.[٤]


المراجع

  1. "Hemorrhoids Symptoms, Pictures, Causes, Treatment Relief, and Cure", www.medicinenet.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  2. "Haemorrhoids (piles)", www.nhs.uk, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Hemorrhoids and what to do about them", www.health.harvard.edu, Retrieved 6-5-2019. Edited.
  4. "Hemorrhoids", www.emedicinehealth.com, Retrieved 6-5-2019. Edited.