كيفية علاج انتفاخ العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية علاج انتفاخ العين

انتفاخ العينين

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة انتفاخ المنطقة المحيطة بالعينين، وأسباب حدوثها عديدة، مثل: احتباس السوائل في الجسم، والتعب، والإرهاق، والإصابة بالالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيريّة أو الفطريّة، وغيرها، ممّا يتسبب بالإحراج وعدم الراحة، لذلك سنذكر في هذا المقال مجموعةً من العلاجات الطبيعيّة لحلّ هذه المشكلة.


كيفيّة علاج انتفاخ العينين

الماء

الماء من أسهل العلاجات المستخدمة للتخلّص من مشكلة انتفاخ العينين وأرخصها، حيث يُنصَح بشرب ما لا يقلّ عن ثمانية أكوابٍ منه يوميّاً؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، وتخليصه من السموم المتراكمة فيه، بالإضافة إلى الحدّ من احتباس السوائل المسبّبة لانتفاخ أنسجة الجسم، ويمكن وضع كمّاداتٍ من الماء البارد على العينين؛ للحصول على نتيجةٍ ممتازةٍ في فترةٍ زمنية قصيرةٍ.


ملاعق الطعام الباردة

تضيّق ملاعق الطعام الباردة الأوعية والشرايين الدمويّة في العينين، وتشدّ الجلد في تلك المنطقة، ممّا يعالج انتفاخها، ويكون ذلك بوضع ستّ ملاعق معدنيّة في الثلاجة لمدّةٍ لا تقلّ عن ربع ساعةٍ، ومن ثمّ وضع الجزء المقعّر منها على العينين، وتركها حتّى تصبح دافئةً، وتكرار هذه الخطوات أكثر من مرّةٍ؛ للحصول على النتيجة المطلوبة.


الشاي

يحتوي الشاي سواءً كان أخضر أو أسود على الموادّ التي تهدّئ التهيّج والاحمرار تحت العينين، ممّا يعالج الانتفاخ، ويكون ذلك بنقع كميّةٍ من أكياس الشاي في الماء الفاتر لبضع دقائق، وإزالتها وتركها جانباً لتبرد، ثمّ أخذ هذه الأكياس، ووضعها على العينين مع الاستلقاء، وتركها فترةً لا تزيد عن ربع ساعةٍ، مع الحرص على تكرار هذه الخطوات أكثر من مرّة يوميّاً.


الخيار

الخيار من أهمّ العلاجات الطبيعيّة لمشكلة انتفاخ العينين، خاصةً إن كان مثلّجاً؛ حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الإنزيمات والموادّ القابضة التي تقلّل الالتهاب، وتشدّ الجلد المترهّل، وبهذا نحصل على مظهرٍ نضرٍ أكثر شباباً، ولهذا يُنصح بتقطيع حبّة الخيار إلى شرائح سميكةٍ، ووضعها في الثلاجة عشر دقائق، ومن ثمّ تطبيقها على العينين مدّة عشر دقائق، وتكرار هذه العملية أكثر من مرّة في يوميّاً.


البطاطا

البطاطا مفيدة للتخلّص من انتفاخ العينين؛ بسبب احتوائها على النشا الذي يُعدّ من الموادّ المضادّة للالتهابات، ويمكن تحضير قناعٍ للعينين بتقشير حبّةٍ من البطاطا، وتقطيعها إلى شرائح رفيعةٍ، ووضعها على قطعةٍ من القماش بضع دقائق، ثمّ وضع هذه القطعة على العينين، وتكرار هذه الخطوات ثلاث مرّاتٍ في اليوم.


الفراولة

تحتوي الفراولة على مادّة ألفا هايدروكسي التي تنعّم البشرة، وتخفّف تورّمها، وتُستخدم بوضع كميّةٍ من ثمار هذه الفاكهة في الثلاجة مدّة نصف ساعةٍ، ومن ثمّ وضعها على العينين بضع دقائق.


علاج انتفاخ العينين طبيّاً

  • استخدام المراهم الطبيّة التي تحتوي نسبةً عاليةً من فيتامين أ، ومادّة التريتنوين.
  • اللجوء إلى العلاج التجميليّ، وذلك باستخدام الحقن تحت منطقة العينين، أو شدّ الجلد المترهّل تحتها، مع الحرص على اختيار طبيبٍ جيّدٍ.