كيفية علاج تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ١٤ فبراير ٢٠١٨
كيفية علاج تساقط الشعر

التغذية السليمة

تُعتبر التغذية السّليمة من الطّرق التي تساعد على علاج تساقط الشّعر، ومن أهم العناصر الغذائيّة لتقوية الشعر البروتين؛ حيث يعدّ مهماً في تعزيز نموّه، وتشكّل الحصة اليومية الموصى بها حوالي 2-3 حصص من اللحوم الخالية من الدهون، أو مزيج من 4-5 حصص من الألبان، بالإضافة إلى تشكيلة من الحبوب والبقوليات، ومن المهم إضافة المكسّرات، والبذور، والبيض، والأسماك إلى الوجبات الغذائية؛ حيث تحتوي على مصادر مهمة كأوميغا3 التي تساعد على تقليل الالتهاب وجعل فروة الرأس أكثر صحة، كما ويشار إلى ضرورة مراعاة تناول ست إلى عشر حصص من الخضراوات والفواكه المختلفة يومياً.[١]


التدليك

يعدّ تدليك فروة الرأس من أهمّ الطرق لتحفيز نموّه، فيجب على الشخص تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام بعد وضع الشامبو، حيث يعمل ذلك على تحسين تدفّق الدم لفروة الرأس، ويخلق بيئة أفضل لنمو الشعر، كما تساعد أيّ شامبوهات علاجيّة يتم استخدامها على التغلغل في فروة الرأس بشكل أفضل.[٢]


وصفات منزليّة

من الممكن اعتماد وصفات طبيعيّة منزليّة التحضير تساعد على علاج تساقط الشعر، ومنها ما يأتي:[٣]

  • عصير البصل: يعتبر عصير البصل معزّزاً لنمو الشعر، ويُستخدم عن طريق تطبيق عصير البصل على فروة الرأس مرتين في اليوم، ومن الممكن ملاحظة نمو الشعر بعد ستة أسابيع من الاستخدام.
  • الميرمية أو الروزماري: تساعد نبتة الميرمية على زيادة كثافة الشعر، والروزماري يُساهم في تحفيز نموّه، ويمكن الاستفادة من ذلك من خلال تطبيق ماء مغلي الميرمية والروزماري على فروة الرأس بشكل يوميّ.


أطعمة يجب تجنبها

هناك العديد من الأطعمة التي قد تؤثّر سلباً على الشّعر، ويمكن ذكر بعضها كما يأتي:[٤]

  • الكافيين: تحتوي القهوة والشاي على الكافيين الذي قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الجفاف والاختلالات الهرمونية.
  • الكحول: يمكن أن تزيد الكحول الالتهاب وتسبب سميّة الكبد، ممّا يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • السّكر: يلعب السكر دوراً في اختلال الهرمونات، ويساهم في مقاومة الإنسولين، كما يزيد من مستوى هرمون (DHT) فيسبب الالتهاب، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.


المراجع

  1. Tammy Worth, "Natural Ways to Strengthen Hair"، www.webmd.com, Retrieved 30-1-2018. Edited.
  2. Sally Wadyka (June 13, 2014), "12 Highly Effective Treatments For Thinning Hair"، www.prevention.com, Retrieved 30-1-2018. Edited.
  3. Kiera Aaron (26-9-2013), "5 Natural Hair Loss Cures"، www.prevention.com, Retrieved 30-1-2018. Edited.
  4. "The Best Natural Hair Loss Remedies", www.draxe.com, Retrieved 30-1-2018. Edited.