كيفية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٤ يناير ٢٠١٨
كيفية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

العلاجات الطبيعية لحب الشباب

العسل

يعتبر العسل من أفضل العلاجات الجلدية الطبيعية، وذلك بفضل قدرته على التطهير ومحاربة البكتيريا، وخاصةً للبشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب، كما أنّه يُعدّ مرطباً طبيعياً، ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية باستخدام العسل الخام، ووضعه على البشرة لمدّة عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر.[١]


الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو علاج لحب الشباب، كما تعمل الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص الزيوت الزائدة التي تسبب انسداد المسام، ولزيادة فائدة هذه الأحماض يُنصح بإضافة السكر لتقشير البشرة، وذلك من خلال خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من السكر مع لب حبةٍ واحدةٍ من الطاطم، ودهن الخليط على البشرة بحركاتٍ دائرية، وتركه لمدّة خمس دقائق، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر وتجفيفها.[١]


زيت الجوجوبا

قد تبدو فكرة تطبيق زيتٍ على البشرة الدهنية أمراً عكسياً، ولكن يعتقد أن زيت الجوجوبا يحاكي زيوت البشرة الدهنية، ممّا يجعل الغدد تُقلل من إنتاجها للزيوت، وبالتالي تحافظ على توازن الدهون فيها، ولكن ليس هناك بحث علمي يثبت ذلك، وقد أثبتت دراسة أجريت عام 2012 أنّ تطبيق ماسك مكوّن من الطين العلاجي وزيت الجوجوبا مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ساعد على شفاء المشاكل الجلدية، وعلاج حب الشباب، لذا يُنصح بتدليك البشرة الدهنية ببضع قطراتٍ من هذا الزيت عدّة أيامٍ في الأسبوع، لمعرفة كيفية تفاعله مع البشرة، وبعد ذلك يمكن تطبيقه يومياً للحصول على النتائج المطلوبة.[١]


العلاجات الطبية لحب الشباب

الأدوية الموضعية

هناك العديد من الأدوية الموضعية لحب الشباب، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الريتينويدات: وهي عبارة عن كريمات أو جل، يتمّ استخلاصها من فيتامين أ، ووضعها على الوجه ليلاً، ويُنصح بوضعها ثلاث مراتٍ في الأسبوع في البداية، ثمّ يومياً، حتّى تعتاد البشرة عليها.
  • المضادات الحيوية: تعمل هذه المضادات على قتل البكتيريا الزائدة الموجودة على البشرة، ويمكن استخدامها مع الريتينويدات في بداية العلاج، حيث يتمّ وضع الريتونويد في الليل، والمضادات الحيوية في الصباح.
  • الدابسون: يساعد هذا الجل على التخلص من حب الشباب، ويُنصح بوضعه مرتين في اليوم، ومن آثاره الجانبية احمرار الجلد، وجفافه.


أدوية عن طريق الفم

هناك العديد من الأدوية الطبية لعلاج حب الشباب والتي تستلزم وصفةً طبية، ومنها:[٣]

  • المضادات الحيوية: تعتبر المضادات الحيوية علاجاً لحب الشباب الشديد ومن أشهرها التتراسيكلين، وتظهر النتائج في مدّة ستة أسابيع وتستمر فترة العلاج بين 4-6 أشهر، ويمكن استخدامها مع كريمات أو مراهم موضعية، ولكن على الحوامل والمرضعات أخذ إريثروميسين بدلاً من التتراسيكلين.
  • أيسوتريتينوين: تستخدم لعلاج حب الشباب الشديد جداً، ويتمّ تناوله لمدّةٍ تتراوح بين 15-20 أسبوعاً، على أن يتمّ مراقبة المريض بشكلٍ جيد؛ لتجنب حدوث أيّ أعراضٍ جانبيةٍ خطرة، ويمنع استخدامه للحوامل أو لمن يخططن للحمل، حيث يسبب تشوهاتٍ خطيرةٍ للجنين.
  • حبوب منع الحمل: تستطيع النساء اللواتي يعانين من حب الشباب والبثور من أخذ خليط من نورجستيمات وإيثينيل استراديول، ولكنّه قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Annette McDermott (1-5-2017), "10 Home Remedies for Oily Skin"، www.healthline.com, Retrieved 31-12-2017. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (20-1-2015), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 31-12-2017. Edited.
  3. Christian Nordqvist (28-6-2017), "Acne: How to treat it"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-12-2017. Edited.