كيفية علاج ديسك الرقبة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
كيفية علاج ديسك الرقبة

العلاجات الدوائية

توجد مجموعة من الأدوية المختلفة التي قد تساعد على علاج مشكلة ديسك الرقبة (بالإنجليزية: Herniated cervical disc)، أو التخفيف من الأعراض المصاحبة لها، وفي ما يلي بيان لبعض منها:[١]

  • مضادّات الالتهاب: يساهم استخدام مضادّات الالتهاب اللاسترويدية (بالإنجليزية: NSAIDs) على التخفيف من الألم المصاحبة لمشكلة ديسك الرقبة، والالتهاب، ومنها دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ودواء السيليكوكسيب (بالإنجليزية: Celebrex)، وقد تحتاج بعض الحالات استخدام مضادّات الالتهاب السترويدية مثل دواء البريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone).
  • الأدوية الناركوتية: قد يلجأ الطبيب إلى وصف بعض مسكنات الألم الناركوتية (بالإنجليزية: Narcotic agents) لفترة محدودة في بعض الحالات.
  • الحُقن: في الحالات الشديدة قد يحتاج الشخص المصاب إلى الحصول على حُقن الستيرويد، أو مثبطات جذر العصب الانتقائيّة (بالإنجليزية: Selective nerve root blocks)، للتخفيف من الألم والالتهاب.
  • الأدوية الأخرى: قد تحتاج بعض الحالات وصف الطبيب لبعض الأدوية الأخرى مثل مرخيات العضلات (بالإنجليزية: muscle Relaxants)، ومضادّات الاكتئاب (بالإنجليزية: Anti-depressants).


العلاج الفيزيائي

يهدف العلاج الفيزيائيّ إلى استعادة الحركة الطبيعيّة في الرقبة، والوقاية من الإصابة مرّة أخرى بديسك الرقبة، ويعتمد هذا العلاج على تعلّم بعض التقنيّات الصحيحة لحمل الأوزان الثقيلة، والمشي، ووضعيّة الجسم الصحيحية، وزيادة قوة عضلات الكتفين، والرقبة، بالإضافة إلى زيادة مرونة العمود الفقريّ، والذراعين.[٢]


العلاجات الجراحية

قد تحتاج بعض الحالات المتقدمة التي تكون مصحوبة بالألم الشديد والمزمن إلى إجراء عمل جراحيّ في الرقبة، وتوجد عدّة أنواع من العمليّات الجراحيّة التي يمكن إجراؤها في هذه الحالة، مثل عمليّة استئصال القرص العنقيّ الخلفيّ (بالإنجليزية: Posterior cervical discectomy)، أو القرص العنقيّ الأماميّ، وعمليّة زراعة القرص الصناعيّ في الرقبة.[٣]


العلاجات الأخرى

هناك العديد من الخيارات العلاجيّة الأخرى التي تساعد على التخلّص من مشكلة ديسك الرقبة، ومنها ما يلي:[١][٤]

  • ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخاصة.
  • العلاج بتقويم العمود الفقريّ باليدين (بالإنجليزية: Chiropractic manipulation).
  • الطب التقويميّ (بالإنجليزية: Osteopathic medicine).
  • طوق العنق (بالإنجليزية: Cervical collar).
  • الحصول على الراحة الكافية.


المراجع

  1. ^ أ ب Richard A. Staehler (17-7-2015), "Conservative Treatment for a Cervical Herniated Disc"، www.spine-health.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. "Herniated cervical disc", mayfieldclinic.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. Richard A. Staehler (17-7-2015), "Spine Surgery for a Cervical Herniated Disc"، www.spine-health.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  4. "Cervical Disc Herniation", www.ucsfhealth.org, Retrieved 22-4-2019. Edited.