معلومات عن النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
معلومات عن النحل

لغة النحل

يستخدم عسل النحل أكثر اللغات الرمزية تعقيداً على وجه الأرض، أطلق عليها العالم كارل فون فريش اسم رقصة الاهتزاز بعد أن حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1973م لأنه تمكن من فك شيفرة لغة عسل النحل، بالإضافة إلى ذلك تمتلك الحشرات بشكل عام مليون خلية عصبية مجتمعة في دماغها الذي يبلغ ملليمتر مكعب في الحجم، وتستخدمها جميعاً لأداء المهام، مثل العلافون( النحل العامل) الذين يقومون بالعديد من المهام، منها: إيجاد الزهور، وتحديد قيمة الزهور الغذائية، ثم التحليق عودةً للمنزل، وبعدها مشاركة المعلومات التي اكتشفوها بتفصيل مع العلافون الآخرون. [١]


اضطراب انهيار المستعمرة

يُعرف اضطراب انهيار المستعمرة على أنه حالة يتخلى فيها النحل العامل عن الخلية بدون سبب واضح، ويترك وراءه الملكة، والطعام، وعدد قليل من حاضنات النحل للعناية باليرقات، مؤثراً بذلك على عدد النحل في العقود الأخيرة، ففي عام 2008 فُقد حوالي 60% من خلايا النحل، إلا أنه في عام 2013 قلت النسبة لتصبح 31.1% خسارة في الخلايا، وبين عام 2016-2017م قلت أعراض اضطراب انهيار المستعمرات بنسبة 27% خلال عمليات النحل التجاري التي تمت على خمس مستعمرات أو أكثر، وذلك حسب تقرير وزارة الزراعة الأمريكية بعنوان مستعمرات عسل النحل.[٢]


معلومات أخرى عن النحل

يوجد الكثير من المعلومات حول النحل، ومنها:[٣]

  • يوجد أكثر من 20000 نوع نحل مختلف، مصنف ضمن تسع عائلات، ومقسم إلى ثلاث أنواع من حيث اللسان، وهي: نحل قصير اللسان، ونحل متوسط اللسان، ونحل طويل اللسان.
  • يستطيع النحل رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ويرون العالم بلونين في الغالب، وهما: البنفسجي، والأزرق.
  • يمتلك النحل مئة وثلاثة وستون مستقبل للرائحة، وعشرة مستقبلات للتذوق فقط.
  • يشترك النحل العامل بنفس الجينات مع ملكة النحل، والاختلاف الوحيد هو حصول ملكة النحل المستقبلية على حصص إضافية من الهلام الملكي.



فيديو معلومات عن النحل

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن النحل:

المراجع

  1. Debbie Hadley (18-6-2018), "15 Fascinating Facts About Honey Bees"، www.thoughtco.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  2. Naveed Saleh (21-4-2018), "10 Buzzworthy Facts About Bees"، www.psychologytoday.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.
  3. Nick Wolfson (12-9-2014), "10 interesting facts about bees"، www.blog.press.princeton.edu, Retrieved 5-7-2018. Edited.