كيفية عمل تقشير للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية عمل تقشير للوجه

تقشير الوجه

تقشير الوجه هو عملية إزالة الخلايا الميتة من سطح البشرة، وتغذيتها من خلال المواد المستخدمة في عملية التقشير، واستعادة نضارتها وتألقها، فهناك عوامل عديدة تؤثر على صحة البشرة، وتجعلها تظهر شاحبة وغير جميلة، ومنها تعرض البشرة للعوامل الخاجية؛ كالبرودة، والحرارة المرتفعة، والغبار، والجفاف، لذلك يجب تقشير الوجه كل فترة من أجل الحفاظ عليها، وسنتحدث في هذا المقال عن المواد المستخدمة في صناعة المقشر، وعن طريقة عمل حمام بخار للوجه، وكيفية عمل مُقشرات طبيعية.


المواد المستخدمة في صناعة المقشر المنزلي

  • الملح البحري: يزيل الملح البحري الرؤوس السوداء، والبثور عن سطح البشرة، كما يُنشط الدورة الدموية في البشرة؛ وذلك لطبيعته الخشنة، وهذا المُكون يُناسب أصحاب البشرة الدهنية؛ بسبب إزالته للدهون المتراكمة بها، وتنظيفه العميق لها.
  • السكر الخشن: يُستخدم السكر الخشن البني أو الأبيض في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وإعادة البشرة نضرة ومُشرقة، وهو لا يُنظف البشرة بشكل عميق، لذلك فهو يُلائم البشرة العادية والجافة.
  • دقيق الشوفان: يحتوي دقيق الشوفان على نسبة جيدة من الدهون، وكمية عالية من الأملاح المعدنية، حيث يمد البشرة بالفيتامينات المُغذية لها، لذلك فهو يُناسب جميع أنواع البشرة ما عدا الدهنية منها.


طريقة عمل حمام بخار للوجه

قبل البدء بعملية التقشير يجب عمل بخار ماء للوجه؛ وذلك لترطيبه، ولتسهيل عملية تقشيره، ولتفتيح مسامات الجلد المغلقة، وبالإمكان عمل حمام البخار بالمنزل، فنُحضِر قِدراً مليئاً بالماء، ونُضيف إليه قليلاً من الأعشاب؛ كالبابونج، والزعتر البري، ثم نُضيف قليلاً من قطع الخضروات، كشرائح رفيعة من الخيار، وبعضٍ من البقدونس، بعد ذلك نضع القدر على النار، ونتركه إلى أن يغلي، ثم نُزيله، ونضع قطعة من القماش أو منشفة على الرأس؛ لمنع البخار من التصاعد في الهواء، ونُعرِّض الوجه لبخار الماء الخارج منه، ونبقى على هذه الوضعية إلى أن نشعر بأن الدهون المتواجدة في الوجه بدأت تذوب، وكلما زدنا مدة حمام البخار زادت رطوبة البشرة.


كيفية عمل مُقشرات للوجه

  • مُقشر الفراولة: نحتاج لعمل هذا المقشر إلى حبة فراولة، والقليل من البن، حيث نهرس حبة الفراولة، ثم نُضيف إليها البن ونخلطهما جيداً، ثم نُطبق المُقشر الناتج على الوجه، ونتركه قليلاً، ثم نُدلك الوجه به بطريقة دائرية لمدة خمس دقائق، ونتركه على الوجه لخمس دقائق أُخرى، وبعد ذلك نُدلكه بشكل دائري مرة ثانية، ثم نغسله جيداً بالماء الدافئ والصابون.
  • زيت اللافندر: نطحن القليل من حبوب القهوة، ونُضيف إليها بعضاً من السكر، ثم نخلطهما مع زيت اللافندر، ثم نضع المُقشر على الوجه ونُدلكه بشكل دائري إلى أن تتشبع البشرة به.
  • العسل واللبن: نخلط مقادير متساويةً من العسل، واللبن، وزيت الزيتون، والقليل من الملح، ثم نضع الخليط على الوجه، ونُدلكه لمدة عشر دقائق، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • الليمون: نخلط كمية من السكر مع القليل من عصير الليمون، ثم نُدلك الوجه بهذا الخليط لمدة عشر دقائق، ونغسله بعد ذلك بالماء الفاتر والصابون.