كيفية عمل مزيل طلاء الأظافر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية عمل مزيل طلاء الأظافر

كيفيّة عمل مزيل طلاء الأظافر

الأسيتون هو مركبٌ كيميائيّ ينتمي إلى الكيتونات البسيطة، يكون على شكلِ سائلٍ لا لون له، وبرائحة قويّة قد تسبّب مشاكل في التنفّس إذا ما تمّ استنشاقها بكثرة، ويُستخدم في العديد من الصناعات المختلفة، كما أنّه يعمل كمذيب لبعض المركّبات الأخرى، وأهمّها طلاء الأظافر، ولكن في حالة عدم توفّر الأسيتون في المنازل فمن الممكن إزالة الطلاء باستخدام مجموعةٍ من الخلطات التي سنعرّفكم عليها في هذا المقال.


الليمون الحامض والخل الأبيض

يحتوي كل من الخلّ والليمون على العديد من العناصر الطبيعيّة التي من شأنها تفكيك طلاء الأظافر، وإزالته بشكلٍ سريع، ويكون ذلك من خلال عصر حبةٍ من الليمون في وعاءٍ عميق، وإضافة القليل من الخلّ، وتحريك المزيج جيّداً بالملعقة، ومن ثمّ يجب نقع الأظافر في السائل الناتج، وتركها لبضع دقائق، ومن بعدها مسح الأظافر باستخدام قطنةٍ أو قطعةٍ من القماش.


الليمون والماء

بحيث تُعصر كمية من الليمون الحامض في كمية مناسبة من الماء الساخن، وتنقع الأظافر بها لبضع دقائق، ومن ثم تمسح الأظافر بقطعةٍ من القماش.


الكحول

لا يقتصر استخدام الكحول على تعقيم الجروح وتطهيرها، بل من الممكن استخدامه أيضاً في إزالة طلاء الأظافر في حالة عدم توفّر الأسيتون، ويكون ذلك من خلال سكب القليل من الكحول على قطعةٍ من القطن، وفرك الأظافر بها، ويشار إلى أنّه بالرغم من فعالية هذه الطريقة ونجاعتها، إلا أنّها تستغرق وقتاً طويلاً نوعاً ما.


العطر

يستخدم العطر بشكلٍ أساسي لتعطير الجسم، ولكنه أيضاً يعتبر من المواد الفعالة لإزالة طلاء الأظافر، حيث إنّه يحتوي في تكوينه على بعض المواد المشابهة للأسيتون، ويكون استخدام العطر عن طريق رشه على قطنةٍ صغيرة، وفرك الإظفر بها أكثر من مرة لغاية التخلص من كافة آثار الطلاء.


سبراي الشعر

يحتوي السبراي في تركيبه على بعض المواد الشبيهة بالأسيتون، وبالتالي فقد يكون فعّالاً في التخلص من آثار الطلاء على الأظافر، حيث يجب رش القليل منه على الإظفر، وعلى القطنة، وفرك الإظفر بها.


مزيل العرق

من الطرق الفعالة للتخلص من آثار الطلاء على الأظافر، ولكنها قد تستغرق وقتاً طويلاً، ويستخدم مزيل العرق برشه على الطلاء بكمية مناسبة، ومن ثم مسحه بقطعة من القطن.


طلاء الأظافر

في حال عدم توفر أيٍّ من الوسائل السابقة، فمن الممكن استخدام طلاء الأظافر نفسه لإزالة الطلاء عن الأظافر، حيث يجب وضع كمية من الطلاء الجديد وبكمية مناسبة فوق الطلاء القديم، ومسحه بشكلٍ سريع بقطعةٍ من القماش، وهي طريقةٌ فعّالة وسريعة، ولكنها قد تلطّخ الجلد المحيط بالأظافر، لذلك يفضّل استخدام ملمّع الأظافر الشفاف بنفس الطريقة إن وجد.


الماء الساخن

نقع اليدين بالماء الساخن، مع الحرص على عدم الاحتراق، وتركها لبضع دقائق قبل مسح الأظافر.


فيديو طلاء الأظافر وتأثيره على الصحة

شاهد هذا الفيديو لتعرف مكونات طلاء الأظافر وتأثيره على الصحة وكيف يمكن استخدامه بشكل آمن :