كيفية عمل مطوية

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٢٢ ، ١٨ يونيو ٢٠١٤
كيفية عمل مطوية

تعتبر المطوية أو البروشور من أهم معرفات المؤسسات والشركات، وتشمل على تعريف بسيط عن الشركة وإنجازتها ومعلومات الاتصال الخاصة بها، هذا بالنسبة للمطوية العامة للمؤسسة أو الشركة ولكن هناك أنواع أخرى من المطويات، فهناك المطوية المتعلقة بمشروعٍ ما يتم توزيعها في فترة المشروع فقط، وهناك المطويات لبعض الحملات التي تقوم بها المؤسسات والمحلات والمصانع؛ فهذه المطويات تختلف عن مطوية التعريف الأساسية.

ولعمل مطوية يجب الأخذ بعين الاعتبار التالي:

  1. الهدف: معرفة الهدف من المطوية.
  2. جمع البيانات: المتعلقة بالمؤسسة والهدف المراد به عمل المطوية وترتيب هذه البيانات حسب تصنيفها ومحاولة اختصارها قدر الإمكان، وأن تكون محتوية على نصوص وصور وليس كلام مجرد دون صور إيضاحية أو صور من أعمال المؤسسة.
  3. عمل مخطط لهيكلية المطوية (وهناك أشكال متعددة لهيكليات المطوية)، ويكون هذا التخطيط ورقي كاسكتش لما سوف يتم عمله.
  4. ترتيب البيانات في المخطط الذي تم رسمه.
  5. تطبيق المطوية على أحد برامج التصميم أو على برنامج مايكروسفت أوفيس وورد.

 

لتصميم المطوية:

  1. على أحد برامج التصميم سواء الفوتوشوب أو إن ديزاين أو الكوريل، نقوم بفتح عمل جديد ووضع الأبعاد الخاصة بالمطوية، وهي بالغالب أبعاد ورقة A4 وتكون بالعرض، أيّ إنّ الطول يساوي 21 سم والعرض يساوي 29.7 سم.
  2. بعدها يتم وضع حدود على أطراف المطوية وفي المنتصف، وهي الحدود التي تفصل بين الكلام وأطراف الورقة، وفي المنتصف هي الحدود التي تفصل الكلام عن حد الطوي للورقة، فهي لن تبقى مستوية بل يتمّ طيّها لذا يؤخذ سم واحد من كل جهة ومن منتصف الورقة، وقبل أن تتمّ هذه العملية يجب معرفة هيكلية المطوية هل هي ثنائية أم ثلاثية أم بشكل آخر؟ وذلك حتّى تؤخذ اعتبارات عدد الطويات في الورقة.
  3. يجب ترقيم الصفحات بعد التقسيم، وذلك لمعرفة المحتوى الذي سوف يوضع في كل صفحة، فالصفحة الأولى غالبًا تحتوي على شعار المؤسسة واسمها بالخط الكبير، وصورة كبيرة عن الشركة أو معبرة عنها، والصفحة الأخيرة تكون فيها معلومات الاتصال والتواصل، أمّا باقي الصفحات فتكون لمحتوى المطوية حسب هدفها.
  4. في المطوية الثلاثية يكون ترقيم الصفحات كالتالي: الوجه الأول (من اليمين) الترقيم 5 ثمّ 6 ثمّ 1، والوجه الآخر من الورقة يحتوي على 2 ثمّ 3 ثمّ 4 وعليه يتمّ تفريغ المحتويات في المقاطع، فالمقطع الأول والأخير من المطوية ذكرنا محتوياته، والمقاطع الأخرى تحتوي على صُلب الموضوع مع إدراج الصور بطريقة واضحة. ويتمّ تصميم كل وجه على حدا، ثمّ إرسال الوجهين للطابعة لطباعتهما. أمّا لو كانت المطوية ثنائية فالأمر أسهل، حيث يحتوي الوجه الأول على الصفحات 4 ثمّ 1 (بالترتيب من اليمين)، والوجه الآخر يحتوي على 2 ثمّ 3. طبعًا هذا بالنسبة للمطويات العربية التي تُفتح من اليمين لليسار، والأمر مختلف بالنسبة للمطويات باللغة الانجليزية لاختلاف الاتّجاه.
  5. يجب أن تكون ألوان المطوية منتقاة بشكل جيد، ومعتمد على ألوان شعار المؤسسة وملف التعريف الخاص بها، أمّا بالنسبة لتشكيل المطوية، فهناك من يقوم بعمل ترويسة في الأعلى، وهناك من يعمل ترويسة للوجه بشكل كامل، فالتصميم الداخلي هو حسب ذوق المصمم ورغبة الزبون.
795 مشاهدة