كيفية غسل الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٢٢ مايو ٢٠١٩
كيفية غسل الملابس

غسل الملابس يدوياً

هُناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن من خلالها غسل الملابس يدوياً، وهي كما يلي:[١]

  • قراءة التعليمات والإرشادات المكتوبة على الملصق الموجود على الملابس، فهو يُبين كيفية العناية الصحيحة بالنسيج.
  • تنظيف الحوض الذي سيتمّ غسل الملابس فيه، فقد تحتوي أحواض المطبخ على آثار للشحوم قد تنتقل للملابس، بينما قد تحتوي أحواض الحمام على آثار منتجات العناية بالبشرة، والتي تسبب تبييض الأقمشة.
  • التأكّد من درجة حرارة الماء، بحيث يجب أن يكون الماء بارداً، أو دافئاً، ولا تزيد حرارته عن 29 درجة مئوية؛ لأنّ الماء الساخن قد يتسبّب بتغيّر لون الملابس، أو انكماشها.
  • ملء الحوض بالماء، وإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من منظف الغسيل السائل، وتحريك المنظف في الماء؛ للتأكد من ذوبانه، وتوزيعه بشكل جيد في الماء، ثمّ إضافة الغسيل.
  • نقع الملابس في الماء، والتأكد من أنها منقوعة جيداً به، وتركها لمدة خمس دقائق على الأقل، ثمّ تحريكها بلطف، ويُراعى تجنب فرك الملابس.
  • إزالة الملابس من الحوض، وتصريف الماء والصابون منه، ثمّ إعادة ملئه بماء فاتر ونظيف، وإعادة الملابس إلى الحوض لغسلها، وتكرار العمليّة حتى يتم التخلص من رغوة الصابون بشكلٍ نهائيّ.
  • تجفيف الملابس، فإذا كانت الملابس خفيفة الوزن؛ كالملابس الداخلية، فيمكن تعليقها بعد غسلها مباشرةً بالاستعانة بعلاقات، أمّا الملابس الثقيلة فيمكن تنشيفها من خلال وضعها ولفها على منشفة بيضاء سميكة، حتى يتم امتصاص الماء منها، مع إمكانيّة تكرار العمليّة بمنشفة جافة أخرى، ثمّ وضع الملابس على سطح مستوٍ في غرفة جيدة التهوية، ويُراعى تقليب الملابس مرتين، حتى تجفّ في وقتٍ قصيرٍ.
ملاحظة: يُراعى تجنّب وضع الملابس في مجفّف الملابس الساخن، أو بجانب مصدر الحرارة بشكلٍ مباشرٍ حتى تجفّ.


غسل الملابس في الغسالة

هُناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن من خلالها تنظيف الملابس بواسطة الغسالة، وهي كما يلي:[٢]

  • فرز الملابس حسب اللون، ونوع الأقمشة المصنوعة منها، إذ لا يُمكن التعامل مع جميع الأقمشة بنفس كميّة ضغط المياه، فالملابس الثقيلة تحتاج إلى دورة غسيل أثقل من الملابس الداخليّة الناعمة، هذا كما يجب غسل الملابس البيضاء، أو الفاتحة بشكل منفصل عن الملابس الملونة.
  • قراءة الإرشادات الموجودة على علامة الرعاية الموجودة على الملابس، حيث توضح العلامة كيفيّة العناية بالنسيج، وكيفيّة غسله، وطريقة تجفيفه.
  • التعرف على درجة حرارة المياه المناسبة للأقمشة، حيث تحتوي الغسالات على إعدادات متنوعة لدرجات الحرارة؛ لأن بعض الأقمشة والألوان تحتاج إلى مستويات متنوعة من الحرارة لغسلها بشكل جيد، فالملابس ذات الألوان الفاتحة تحتاج إلى الماء الساخن، أما الملابس ذات الألوان الداكنة تحتاج إلى الماء البارد؛ لأن الماء البارد يقلل من الصبغة التي تخرج منها.
  • معرفة حجم حمولة الغسالة، حيث تحتوي معظم الغسالات على مقبض لتحديد الحمولة المناسبة لكمية الملابس، إذ يجب تحديد حجم صغير إذا كانت الملابس المراد غسلها تملأ ثلث الغسالة، ويجب اختيار حجم متوسط إذا كانت الملابس تملأ ثلثي الغسالة، ويجب تحديد حجم كبير إذا كانت الملابس تملأ الغسالة كلها.
  • تحديد دورة الغسيل، حيث تحتوي الغسالات على أنواع متنوعة من الدورات التي تتناسب مع أنواع الملابس المختلفة، فيمكن تحديد دورة عادية لغسل الملابس البيضاء، أو دورة حساسة؛ لغسل القمصان والكنزات الصوفية، أو دورة الضغط الدائم؛ لغسل الملابس الملونة.
  • إضافة سائل الغسيل المناسب، وإغلاق باب الغسالة، حيث يتضمن سائل الغسيل على منعم الأقمشة، والمبيضات، والمنظفات، ويمكن وضع الملابس في الغسالة، ووضع سائل الغسيل فوقها، أو ملء الغسالة بالماء أولاً، وإضافة سائل الغسيل، ثمّ إضافة الملابس، ويتم تحديد كمية منظف الغسيل حسب الحمولة، وغالباً ما يتم إضافة ثلث كوب للحمولة الصغيرة، وثلثي الكوب للحمولة المتوسطة، وكوب كامل للحمولة الكبيرة.
  • نقل الملابس إلى المجفف، وتحديد الدورة المُناسبة، إذ يُفضل تجفيف الملابس البيضاء على العداد الثقيل المنتظم، بينما يُفضل تجفيف الملابس الملونة على الحرارة والضغط المتوسط، لكن يُراعى الانتباه إلى أنّ هناك بعض الملابس التي لا تحتاج للتجفيف، ويمكن نشرها في الهواء الطلق.


استخدام الخل لغسل الملابس

يُمكن استخدام الخل في غسل الملابس بعدة طُرق، ومنها:[٣]

  • إضافة نصف كوب من الخل إلى دورة شطف الغسالة النهائيّة بدلاً من منعمات الأقمشة؛ للحصول على ملابس ناعمة، وخالية من التجاعيد.
  • رش الخل الأبيض المُقطر على البقع الصعبة، ثم غسلها كالمعتاد، حيث ستخرج الملابس نظيفة، وخالية من البقع.
  • إضافة نصف كوب من الخل إلى دورة شطف الغسالة النهائيّة؛ لإزالة وبر وشعر الحيوانات الأليفة من الملابس.


المراجع

  1. Mary Marlowe Leverette, "How to Hand Wash Clothes Correctly"، www.thespruce.com.
  2. "How to Wash Your Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Jessica Kielman, "10 Essential Ways to Wash Clothes with Vinegar "، www.ehow.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.