طريقة غسل الملابس القطنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
طريقة غسل الملابس القطنية

طريقة غسل الملابس القطنية

غسل الملابس القطنية باستخدام الغسالة

عند غسل الملابس القطنية في الغسالة يجب اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • فرز الملابس القطنية عن الأنواع الأخرى من الأقمشة، ومن ثم فصلها إلى مجموعاتٍ حسب اللون تضم البيضاء، والألوان الداكنة، والملونة، لمنع انتقال الألوان من قطعةٍ إلى أخرى.
  • معالجة البقع المستعصية، والتخلص منها أولاً قبل البدء بعملية الغسيل، حيث إنّ الغسل والتجفيف قد يؤديان إلى تثبيت البقعة، واستحالة إزالتها.
  • نقع الملابس شديدة الاتساخ في الماء الدافئ، مع إضافة ملعقة واحدة من المبيض الخاص بالملابس الملونة، وتركها لمدة ثلاثين دقيقةً تقريباً.
  • يُفضل أن يتم قلب الملابس القطنية من الداخل إلى الخارج قبل القيام بغسلها، كما يمكن وضع الملابس الرقيقة كالملابس الداخلية داخل كيس وسادة قطني.
  • ضبط الغسالة على أدنى درجة حرارة، والغسيل باستخدام الماء البارد، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار تجنب استخدام الماء الساخن؛ لأنه سيتسبب في بهتان الألوان.
  • وضع الملابس القطنية في مجفف الملابس، في حالة ذُكر ذلك على البطاقة الداخلية للملابس، وإزالتها بمجرد الانتهاء لحمايتها من حدوث التجاعيد، أما إذا كانت البطاقة تشير إلى وجوب تجفيف الملابس بواسطة الهواء وعدم استخدام المجفف، فيجب أن يتم تعليقها على حبل الغسيل في الهواء الطلق.


غسل الملابس القطنية يدوياً

يُفضل القيام بغسيل الملابس القطنية يدوياً وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ملء حوض كبير بالماء البارد، ومن ثم إضافة منظف الملابس المعتدل، حيث يجب أن يُضاف لكل قطعة ملابس ملعقة صغيرة من المنظف، وبعد ذلك يتم التحريك جيداً بواسطة اليد لإذابته في الماء.
  • غمر الملابس القطنية في الماء بالكامل، والعمل على تحريكها بلطفٍ داخل الحوض باستخدام اليدين، مع مراعاة تجنب فركها بشدةٍ؛ حتى لا يتسبب ذلك في مطّ الملابس وتمددها.
  • تفريغ الحوض من الماء والصابون، ومن ثم ملئه بالماء البارد النظيف، والعمل على شطف الملابس فيه بشكلٍ جيد للتخلص من آثار الصابون، عن طريق غمر الملابس في الماء النظيف، وتحريكها بحركاتٍ دائرية لطيفة، ومن الممكن تكرار هذه الخطوة مرةً أخرى إلى أن يتم غسل الملابس بشكلٍ كامل.
  • عصر الملابس القطنية للتخلص من الماء الزائد، ومن الممكن اللجوء إلى لفّ الملابس القطنية بمنشفةٍ نظيفة وجافة والضغط عليها لأسفل؛ حيث ستعمل المنشفة على امتصاص الماء، ومن ثم يتم نشر الملابس على حبل الغسيل، وتركها لكي تجف في الهواء الطلق.


إزالة البقع عن الملابس القطنية

قد تتعرض الملابس القطنية لأنواع مختلفة من البقع الصعبة، والتي من الممكن التخلص منها بسهولةٍ باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • نقع الملابس القطنية في الماء بمجرد تعرضها لحدوث البقعة، حيث يساعد الماء في منع البقعة من التغلغل داخل ألياف القماش، ويُفضل استخدام الماء الساخن لإزالة الأنواع المختلفة من البقع، خاصة بقع الصبغات والمكياجات، أما في حالة بقع الدم فيجب استخدام الماء المثلج فقط، إلا أنه في كثير من الحالات لا يكون استخدام الماء وحده كافٍ للتخلص من البقع تماماً.
  • يُستخدم الملح في التخلص من بقع العرق، والدم، والعصير الأحمر، وذلك عن طريق وضع طبقة من الملح على البقعة بعد نقع الملابس في الماء، وتركه لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم يتم شطف الملابس بالماء البارد، كما يجب العمل على إزالة البقع بمجرد حدوثها، حيث إنه كلما طالت المدة أصبح من الصعب التخلص منها بسهولةٍ.
  • يُستخدم عصير الليمون أو الخل للتخلص من بقع القهوة، أو الشاي، أو العشب الأخضر، ويتم ذلك عن طريق نقع الملابس المتسخة في الماء، ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، أو ملعقة صغيرة من الخل الأبيض على البقعة، وتركها لمدة ثلاثين دقيقةً على الأقل، ومن ثم غسل الملابس جيداً، كما يمكن استخدام الخل الأبيض أيضاً على بقع العفن وبنفس الطريقة.


نصائح لحماية الملابس القطنية من البهتان

هناك العديد من النصائح المختلفة والتي يمكن اتباعها لحماية الملابس القطنية من البهتان وتغّير لونها، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • تجنب غسل الملابس القطنية بالماء الساخن؛ وذلك لأنه يؤدي إلى تلف القماش، وتغيير لونه.
  • يُفضل غسل الملابس القطنية وخاصة تلك الباهظة الثمن يدوياً.
  • غسل الملابس القطنية الملونة بشكلٍ منفصل، حيث يتم تقسيم الملابس إلى ثلاث مجموعات، الفاتحة، والداكنة، والبيضاء، وذلك من أجل حمايتها من اختلاط الألوان مع بعضها البعض.
  • يمكن إضافة كوب واحد من الخل الأبيض إلى الغسالة عند غسل الملابس القطنية، حيث يساعد الخل في الحفاظ على نعومة الملابس، ورائحتها المنعشة، بالإضافة إلى حمايتها من البهتان.
  • تجفيف الملابس القطنية في مكانٍ مظلل، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، لأنها قد تتسبب في انكماش القماش، وتلاشي وبهتان ألوانه.


نصائح عند غسل الملابس القطنية

على الرغم من متانة النسيج القطني وجودته العالية، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار العديد من النصائح عند غسل الملابس القطنية وذلك للحفاظ عليها لأطول مدةٍ ممكنة، ومن هذه النصائح نذكر ما يأتي:[٤]

  • قراءة التعليمات الموجودة على البطاقة الداخلية للملابس قبل البدء بعملية الغسيل، وتتبع الإرشادات المكتوبة بدقةٍ.
  • يجب استعمال الماء البارد عند غسل الملابس القطنية في الغسالة، حيث أنّ الماء الساخن سيتسبب في انكماش وتقلص النسيج القطني.
  • تجفيف الملابس القطنية على الضبط المنخفض في المجفف، والعمل على إزالتها منه على الفور بمجرد انتهاء عملية التجفيف؛ وذلك لتجنب حدوث التجاعيد والثنيات.
  • للحفاظ على نعومة المناشف القطنية وطراوتها يجب أن يتم استخدام نصف كمية المنظف المستخدمة عادةً في الغسيل، بالإضافة إلى تشغيل دورة شطف إضافية للتأكد من أنه تم التخلص تماماً من آثار المنظف.
  • تجنب استخدام المبيض على الملابس القطنية قدر الإمكان، حيث إنه يؤدي إلى تلف النسيج القطني مع مرور الوقت.
  • غسل الملابس القطنية البيضاء على درجة حرارة ساخنة (60 درجة مئوية)، ليتم إزالة البقع بفعالية أكبر.[٢]


الملابس القطنية

يتم صنع الملابس القطنية من الألياف النباتية الطبيعية، حيث يتم نسج هذه الألياف وحياكتها لإنتاج الأقمشة المريحة والعملية، والتي تستخدم بكثرةٍ في صناعة الملابس، والبياضات، والملابس الداخلية، والمفروشات؛ وذلك بسبب انخفاض كلفتها المادية، وجودتها القوية والمتينة، وعلى الرغم من مميزات الملابس القطنية إلا أنّه يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل معها والقيام بعملية غسلها وتجفيفها؛ وذلك من أجل الحفاظ عليها لأطول مدةٍ ممكنة، ولحمايتها من التلف والبهتان.[٥]


المراجع

  1. "How to Wash Cotton Clothes", www.oureverydaylife.com, Retrieved 9-8-2020.
  2. ^ أ ب ت "How to Wash Cotton", www.wikihow.com,18-10-2019، Retrieved 9-8-2020.
  3. "Tried and Tested Tricks to Save Your Cotton Clothes From Fading", www.cleanipedia.com,23-6-2020، Retrieved 9-8-2020.
  4. "How to Clean Cotton", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 9-8-2020.
  5. Mary Marlowe Leverette (8-12-2019), "How to Clean and Care for Cotton Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 9-8-2020.