كيفية فتح شهية الطفل للأكل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية فتح شهية الطفل للأكل

العناية بغذاء الطّفل

تطمح الأمّ دائماً إلى أن يتمتّع طفلها الصغير بتمام الصحة واللّياقة، وبجسمٍ خالٍ من المشكلات الصحيّة، وهذا بالطّبع لا يمكن تحقيقه إلّا إذا اهتمّت الأم بشكلٍ كبيرٍ في تغذية طفلها، وبنوعيّة الطعام الذي يتناوله، وأوقاته. وفي أغلب الأوقات تواجه الأمّ مع طفلها الكثير من العقبات؛ ويأتي فقدان الشهيّة في مقدّمتها، وهي مشكلةٌ شائعةٌ كثيراً بين الأطفال في المرحلة العمريّة المبكّرة، والتي تبدأ من سنّ الرضاعة وحتى البلوغ.

تعود مشكلة فقدان الشهيّة لدى الأطفال إلى كثيرٍ من الأسباب أهمّها: انشغال الطفل باللّعب مع الأطفال، أو بالأجهزة لذكيّة وعدم الرغبة في إضاعة الوقت في الطعام، كذلك تناول الطفل لكثير من الأطعمة غير الصحيّة؛ كالسكاكر، والشيبس، والشوكولاته، والعصير المُعلّب والمحلّى صناعيّاً، وجميع تلك الأطعمة تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من السّعرات الحراريّة، والألوان، والإضافات الّتي تُقلل من شهيّة الطفل للطعام الصحيّ والمفيد. إضافةً إلى ذلك سوء اختيار أوقات الوجبات للطفل وغيرها. بغض النظر عن الأسباب فإنّه لا بدّ للأمّ أن تراعي مجموعةً من النصائح العامّة الّتي تساعدها على تحسين شهية طفلها مع الوقت، ونذكر أهمّها فيما يلي:


طرق فتح شهيّة الطفل للأكل

  • تجنّبي إجبار طفلكِ على تناول وجبتة الغذائية في الموعد المحدد، أو بالكميّة التي تريدينها.
  • أطعمي طفلكِ أغذيةً غنيّةً بالبروبيوتك؛ كاللّبن الزبادي وذلك لزيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولتحسين عملياّت الهضم.
  • استبدلي الطعام المملّ لطفلك والذي يحتاج إلى مجهودٍ كبيرٍ حتى يتناوله، بأكوابٍ من العصير الطبيعيّ المغذّي، أو أطباقٍ من الشوربة اللذيذة وذلك حتّى تجذبيه إلى تناولها.
  • نوّعي باستمرارٍ في أنماط الغذاء الذي تقدميه لطفلك، واختاري الطعام الذي يحتوي على كامل العناصر الغذائيّة اللازمة لنموّه، ولا تتركي حريّة الاختيار له؛ لأنّه بالطبع سوف يختار الطعام غير الصحيّ.
  • حدّدي لطفلك ساعاتٍ يوميّةٍ محدّدةٍ لتناول الوجبات، وباعدي بينها حتّى يشعر الطفل بالجوع، وذلك لأنّ تناول الطعام العشوائيّ قد يُعرّض الطفل للإصابة بالسمنة المبكرة.
  • أكثري من الفواكه والخضراوات في طعام طفلك، فهي صحيّةٌ، وخفيفةٌ، ولذيذةٌ، وتحتوي على الكثير من المعادن، والفيتامينات المهمّة لصحّته، ويمكنكِ تحضيرها بأشكالٍ محببّةٍ للطّفل كي يُقبل عليها باستمرارٍ.
  • تجنّبي تعويد طفلك على المكافآت الغذائية بعد أيّ عملٍ تطلبيه منه؛ وذلك لأنّه سوف يعتاد على نمط الوجبات غير الصحيّة، وسوف تزداد المشكلة صعوبةً وتعقيداً.
  • أبعدي طفلك عن تناول الطعام أمام التّلفاز، أو أثناء اللعب مع إخوانه مثلاً؛ لأنّ ذلك سوف يُلهيه عن إتمام وجبته الغذائية كما يجب.