كيفية قيادة السيارة لأول مرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية قيادة السيارة لأول مرة

قيادة السيارة

كثيرٌ هم الأشخاص الذين يتمنّون قيادة سيارةٍ خاصّة يمتلكونها، إلا أنّ البعض يمتلكهم الخوف من مجرد الجلوس وراء المقود، ففكرة القيادة تختلف تماماً عند تنفيذها على أرض الواقع، فعالم القيادة له طابع خاص يميّزه يحتاج إلى العلم، والممارسة، والخبرة وإلى الجرأة، والذوق الرفيع، وبلا شكّ هنالك الكثير من قواعد القيادة وقواعد المرور يجب تعلُّمها ومعرفتها من أجل قيادة سيارةٍ بأمانٍ وسلام، نُوضّح لكم في مقالنا طريقة قيادة السيارة الجير العادي والأتوماتيك.


قيادة السيارة الجير العادي

قد يجد البعض صعوبة في قيادة السيارة الجير العادي، والبعض الآخر قد لا يتعلم قيادتها من الأصل نظراً لانتشار السيارات الأوتوماتيك وسهولتها في القيادة، إلا أنه من الأفضل أن يتم أخذ رخصة القيادة عن طريق التعلّم على السيارة الجير العادي أولاً لما تحتاجه من مهارةٍ وفنٍ في التعامل على الطريق، فقد تضطر الظروف في بعض الأحيان الشخص أن يتخلّى عن سيارته الأوتوماتيك ليقود الجير العادي، فهي ليست صعبة إنّما تحتاج لمهارةٍ وقيادتها فنٌ ومتعة.


خطوات قيادة السيارة الجير العادي

  • التأكد أولاً من وضع ناقل الحركة (الجير) على وضعية (مور) أي أن لا يكون على أيِ سرعة من سرعات السيارة.
  • البدء بتشغيل المحرك مع الضغط بالقدم اليسرى على دواسة الدبرياج (الكلتش) الموجودة في اليسار، مع تحريك ناقل الحركة بوضعه على وضعية الأول مع الاستمرارية في الضغط على دواسة الدبرياج.
  • الضغط على دواسة البنزين تدريجياً ورفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجياً بشكلٍ فيه مهارة وخفة كالموازنة بين الدواستين حتى لا ينطفئ المحرّك جراء رفع القدم عن دواسة الدبرياج سريعاً، ثم رفع القدم سريعاً عندما تتحرّك السيارة.
  • تغيير سرعة السيارة عن طريق ناقل الحركة ونقله من السرعة الأولى إلى السرعة الثانية، ثم السرعة الثالثة بشكلٍ نسبي وكلما زادت السرعة تطلب السيارة مستوى سرعة أكبر كالسرعة الثالثة، والرابعة، أو الخامسة، بحيث يتم التبديل بين السرعة بالدعس على دواسة الديبرياج والتبديل بشكلٍ سريعٍ ولحظي والدعس على دواسة البنزين، ويتمّ رفع القدم بشكل خفيف وسريع عن دواسة الديبرياج.
  • معرفة ما يتطلّبه الطريق، والتعامل مع السيارات المجاورة، وإلإشارات الضوئية، أو المطّبات، أو منطقة أشغال، أو الأحوال الجوية من سرعةٍ مناسبة والرجوع من السرعة العالية إلى الأصغر للوصول إلى سرعةٍ مناسبةٍ عن طريق الدعس على دواسة الدبرياج وتغيير السرعات المرتفعة إلى السرعات الأقلّ بالرجوع وتسمّى الرجوع بالغيارات العكسية.
  • مراعاة الموازنة بين السرعة والرجوع بالغيارات العكسية بالموازاة بين دواسة المكابح في المنتصف والتبادل بينها وبين دواسة الدبرياج والاستمرارية بالموازاة للوصول لأقلّ سرعة ثمّ التوقّف التامّ.
  • وضع محرّك السيارة على وضعية المور ورفع القدم عن دواسة الديبرياج ورفع مكابح اليد لأعلى وإطفاء محرّك السيارة.


قيادة السيارة الأوتوماتيك

تُعدّ قيادة السيارة الأوتوماتيك مريحة للكثيرين وخاصّة للفتيات فهي لا تتطلّب فنّ المهارة لتقويم السيارة على المرتفعات، وفنّ اختيار الوقت المناسب لتبديل السرعات، كما أنّه ليس فيها دواسة الديبرياج ممّا يعني أنّه لا يتمّ استخدام القدم اليسار نهائياً، فقط يمكن الدوس على دواسة البنزين واختيار خانة الجير المناسبة وتحتاج لمزيد من التركيز والملاحظة وفنّ التعامل مع المحيط الخارجيّ.


خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

  • استخدام القدم اليمنى للدوس على دواسة البنزين أو دواسة المكابح فقط.
  • معرفة خانات الجير الأوتاماتيك ورموزها ودلالة كل رمز واختيار المناسب.
    • p وتعني PARKING أي التوقف التام وتستخدم لركن السيارة أو تثبيتها، ويمكن تشغيل السيارة من خلال هذا الخيار أيضاً.
    • R يستخدم للرجوع إلى الخلف.
    • N هو وضع محايد ويمكن تشغيل السيارة عند هذا الرمز أيضا.
    • D وهو الغيار الأفضل لانطلاق السيارة وتحركها.
  • اختيار خانة D لتحريك السيارة إلى الأمام وستعمل السيارة على التنقل بين السرعات، وتتمّ السيطرة على السيارة والطريق وزيادة السرعة بزيادة الضغط على دواسة البنزين، أو تخفيف السرعة بالدوس على المكابح.


فيديو مبادئ قيادة السيارة

شاهد الفيديو لتعرف معلومات أكثر عن مبادئ قيادة السيارة :