كيفية كتابة تقرير صحفي قصير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٩ يناير ٢٠١٦
كيفية كتابة تقرير صحفي قصير

التقرير الصحفي

هو من الفنون الصحفية المنتشرة كثيراً في الوسط الإعلامي، وهو ملخص كامل لحدثٍ ما حصل، بمعنى أن التقرير الصحفي يقوم بعرض أحداث الحدث بشكل مفصل بكامل الجوانب، أي بشكل ديناميكي، ويتصف التقرير الصحفي بأنه يُدخل عامل المكان وعامل الزمان الخاص بالحدث إلى التقرير، وباستخدام لغة مفهومة وواضحة.


أنواع التقرير الصحفي

  • التقرير الشخصي، هو التقرير الذي يقدم شخصية ما من الشخصيات ذات الأهمية الكبيرة، والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بحدث ما، مثلاً: استلم شخص منصب رئيس الوزراء لدولة ما، فيقوم الصحفي بإنشاء تقرير صحفي عن شخصية رئيس الوزراء بشكل كامل ومختصر.
  • التقرير الإخباري، هو التقرير الذي يقدم البيانات الخاصة بحدث ما بكافة معلوماته، بمعنى عرض كافة جوانب الحدث، والتقرير الإخباري يقدم ما لا يقدمه الخبر الصحفي، ويتصف التقرير الإخباري بعدم تحيز مقدم التقرير في عرض المعلومات والبيانات التي تخص الحدث، أي الموضوعية.
  • التقرير الحي، هو التقرير الذي يقدم حدث ما جارٍ بشكل حي وبث مباشر، ويتصف هذا النوع من التقارير بأنه يبرز صورة الحدث دون التكلم؛ لأن الصورة تشرح كامل تفاصيله.


صفات التقرير الصحفي

التقرير الصحفي يتسم بعدد وافر من الصفات والمميزات، ومنها: جمله قصيرة، ويتسم بالموضوعية في تقديمه، إلا في خاتمة التقرير يقوم كاتب التقرير بعرض وجهة نظره ورأيه، والتقرير الصحفي دوماً يجيب على سؤال لماذا، بمعنى اهتمامه بتفسير الحدث بشكل كامل، ويعتمد على صحافة الرأي كثيراً، وأيضاً تحتاج كتابة التقرير وقتاً كافياً؛ وذلك للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالحدث، ولا ينشر بسرعة بل بتمهل، كما يعمل التقرير على إثارة القارئ، كما أنه يركز على زاوية معينة بالحدث الواقع، ويمتاز بأسلوب واضح وبسيط.


كيفية كتابة تقرير صحفي قصير

إن كتابة التقرير الصحفي يحتاج إلى خطوات عديدة، منها:

  • بداية يكتب عنوان التقرير، ويجب أن يكون العنوان ملفتاً للانتباه، وأن يكون قيّماً ليعطي التقرير أهمية، ومن الجيد أن يكون العنوان على شكل سؤال، أو يضفي معنى الغرابة، أو كلمات مقتبسة، أو جملة متناقضة ، فعنوان التقرير أهم شيء في التقرير.
  • بعد كتابة العنوان نبدأ بكتابة مقدمة التقرير، التي تلخص الحدث بشكل مختصر وتمهد له، أي بمعنى تجعل القارئ يعرف محتوى موضوع التقرير المعروض، ويجب أن تتسم المقدمة على وقائع ملموسة، لتجذب القارئ لمتابعة الحدث إلى نهايته.
  • بعد الانتهاء من المقدمة نكتب جسم التقرير، الذي بدوره يقدم كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحدث الواقع، ويعرض البراهين التي تدعم التقرير، والكشف عن كافة الجوانب الغامضة الخاصة بالحدث، وعرضها بشكل مرتب.
  • عندما يكتب جسم التقرير يبقى من كتابة التقرير فقط كتابة الخاتمة، ويجب أن تتصف بعرضها المختصر لنتائج الحدث، كما يضيف مقدم التقرير رأيه ووجهة نظره عن الحدث.