كيف أكتب تقرير صحفي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
كيف أكتب تقرير صحفي

التقرير الصحفي

التقرير الصحفي هو فن من فنون الكتابة الصحفية، فالصحف تتوارد لديها الكثير من الأخبار، فبعض الأخبار تحتاج إلى كتابتها بتفصيل الدقيق وتركيز على بعض النقاط المهمة التي يحملها الخبر إن كانت قضية أو جدث مهم حصل. التقرير الصحفي يوصف الحدث الواقع بشكل تفصيلي ويسرده بالكامل بطريقة ديناميكية، فالتقرير الصحفي يأخذ الحدث أو القضية من جميع جوانبها الجوهرية من خلال الزمن والمكان وشرح تفصيلي لوقوع القضية بطريقة واضحة وسليمة وبلغة تتصف بسهولة لتجذب القارئ لقراءة القضية.


طريقة كتابة التقرير الصحفي

هنالك بعض الأمور التي يجب أن تستخدم عند كتابة أي تقرير صحفي ومنها:

  • عنوان وإسم التقرير، فالعنوان يجب أن يكون جاذب للقراءة لأنّه أول ما تقع عليه أعين القراء هو العنوان.
  • مقدمة التقرير الصحفي، تتكون المقدمة من أفقرتين يتم تركيز فيها على المعلومات الدقيقة للقضية والجاذبة للقارئ، وتتناول كل زوايا القضية المهمة.
  • جسد التقرير الصحفي، يعمل على ضم المعلومة الجوهرية للقضية وجمع الأدلة والبراهين التي تقوم بدعم القضية أو الحدث من خلال طريقة سرد القضية وتطورها من البداية للنهاية، وأن يكون هناك ربط بين الأحداث والكشف عن أي علاقة موجودة في الحادثة وما سر نشأتها.
  • خاتمة التقرير الصحفي، من خلاله يقوم الكاتب بتقييم مجريات القضية، وعرض النتيجة التي وصل إليها الكاتب في كتابة التقرير، وكشف الحقيقة وعرضها على القرّاء ويتم كشف الحقيقة بإستناد الكاتب على مجموعة من المستندات والوثائق المثبتة لها.


التقرير الصحفي والفن الصحفي

هناك بعض الفوارق بين كتابة التقرير الصحفي والفن الصحفي الآخر نذكر منها ما يلي:

  • الفرق بين الخبر الصحفي وتقرير الصحفي، الخبر يهتم بتساؤلات المجتمع وزمان والمكان وغيرهولكن التقرير يهتم بتفسيرات للقضية والإجابة فقط على سؤال واحد وهو لماذا حدثت هذه القضية.
  • الخبر يتصف بجديته وسرعة الكبيرة في طريقة نشره، ولكن التقرير الصحفي لا تهمه سرعة في النشر فهم يعتمد على تحليل القضية وطريقة الحصول على أكبر قدر من المعلومات التدي تدعم هذا تقرير وتفاصيله.
  • التقرير الصحفي يبرز كاتبه ويكتب عن طريق وجهة نظره ولكن الخبر لا يهمه إبراز أي وجهة نظر أو رأي.
  • التقرير الصحفي يقوم بالإهتمام بزوايا عديدة في القضية ويهتم بجمع معلومات من مصادر متنوعة ولكن الخبر لا يهتم للمعلومات وينضر للشيء من زاوية واحدة فقط.


التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي

هنالك بعض الفوارق بين كتابة التقرير الصحفي والتحقيق الصحفي نذكر منها ما يلي:

  • تحقيق الصحفي يحتاج إلى تعمّق أكبر من تقرير ويوجد لديه قوانين لا يجوز تجاوزها، ولكن التقرير يعتمد على الآراء الصحفية فقط.
  • التحقيق الصحفي يجب أن يقنع القارئ بأحداث القضية أو الحدث، ولكن التقرير الصحفي لا يهمه الإقناع بالقضية لأنه يعتمد على رأي الكاتب فقط.
  • التقرير يكتب بطريقة بسيطة جداً ، ولكن التحقيق طريقته بسيطة في الكتابة ولكنها متعمقة أكثر من التقرير ويحتاج إلى أبحاث ودراسات متعددة لكتابته.


التقرير الصحفي والحوار الصحفي

يعتمد الحوار الصحفي على لقاء المحرر الصحفي وشخص صاحب القضية أو الحدث أو حتى بعض الأشخاص ويتم تنسيق لهذا اللقاء مسبقاً، ولكن التقرير لا يحتاج إلى أي مقابلة أو لقاء لكتابته بل يحتاج فقط المعلومات الكافية.